فورمولا 1: أخطاء مثيرة للجدل حصلت في موسم 2021 ممنوع أن تتكرر في 2022

يعد موسم 2021 من رياضة فورمولا 1 أكثر المواسم إثارة وحماسة خصوصاً بعد الأداء الاستثنائي الذي قدمه البطل السابق لويس هاميلتون والبطل الحالي ماكس فيرستابين، لكن مع الإثارة أتت الكثير من اللحظات المثيرة للجدل والتي يجب على إدارة فورمولا 1 إعادة النظر فيها.

حادثة الجائزة البلجيكية الكبرى 

فورمولا 1 اخطاء هولندا

كان ينبغي التعامل مع كارثة سباق الجائزة الكبرى البلجيكي لعام 2021 بشكل مختلف. مع العلم أن الأحوال الجوية شيء خارج عن سيطرة أي شخص، يعد السباق المكون من 3 دورات خلف سيارة الأمان، ثم تصنيف السائقين بناءً على التأهيل، نتيجة سباق غير مقبولة. مثل قاعدة التصنيف النهائي في نهاية السباق، يجب منح نصف نقاط البطولة لمثل هذا الحدث فقط إذا أكمل السائقون مسافة سباق لا تقل عن 25٪.

البقاء داخل المسار 

فورمولا 1 اخطاء مسار

أثار موضوع حديد المسار الكثير من الجدل في الموسم الماضي، في الوقت الحالي، ينظر مدير السباق والمضيفون فقط في زوايا معينة من مضمار السباق لمراقبة إذا انحرفت السيارات عن المسار. في بعض الزوايا، يعتبر الخط الأبيض هو الحد الأقصى، بينما يشمل البعض الآخر الحدود الحمراء والبيضاء أيضًا. يمكن بسهولة استبعاد هذا التناقض إذا كان الخط الأبيض الذي يحدد مضمار السباق يعتبر الحد الأقصى عند كل مسار. يجب أن يؤدي تجاوز الخط الأبيض على المسار في أي موقف إلى حذف وقت اللفة بشكل نهائي.

تغيير الإطارات مع إعلان العلم الأحمر

فورمولا 1 علم احمر

تمت مناقشة القاعدة التي تسمح للسائقين بتغيير إطاراتهم تحت حالة العلم الأحمر بشكل متكرر لسنوات. لكن من ناحية أخرى، اتفق العديد من السائقين والفرق والأبطال السابقين على أن القاعدة تضر أكثر مما تنفع، إذ تعتبر انتهاكا لحق تجاه السائق الذي يتوقف عند نقطة التوقف الإلزامية في ظل ظروف السباق العادية، ليتم بعدها إعلان العلم الأحمر على السباق بعد وقوع حادث ويغيّر أحد المنافسين الإطارات دون أي خطر. يتم تصميم القاعدة بشكل يميل إلى جانب الأمان، في حالة حدوث ثقوب قد تكون ناجمة عن حطام على المسار. ومع ذلك، فإن السماح للسائقين بالتوقف الإلزامي والحصول على ميزة أمر غير عادل.

اتخاذ القرارات أثناء السباق 

فورمولا 1 اتخاذ قرارات

النقاش حول "السماح لهم بالتسابق" و "يجب اتباع القواعد حرفياً"، كان المعضلة الأساسية عند مايكل ماسي، مدير السباق في فورمولا 1. إن المهمة التي يقوم بها الأسترالي هي مهمة شاقة وشاقة، خصوصاً عند التعامل مع سباق سيارات تتخطى 300 كيلومتر في الساعة، يتعين على مايكل ماسي الاستجابة بسرعة البرق. 

من المستحيل أن يكون لديك قاعدة لكل سيناريو. ومع ذلك، فإن المضي قدمًا في مواسم فورمولا 1 المقبلة سيتطلب إصلاحًا شاملًا للقواعد من التجربة. كما يجب إزالة الغموض عند اتخاذ القرارات قدر الإمكان، ويجب معاملة السائقين بإنصاف مع السماح لهم بالتسابق.

إقرأايضاً: سترايف يختبر جناح أستون مارتن في فورمولا 1: المتعة ولقاء المتسابقين وجولة حول الحلبة

فورمولا 1 سباقات أخبار السيارات Formula one
loaing icon