زيت سيارات وكيفية تجهيزة لفصل الصيف

يعد زيت سيارات أحد أهم وسائل حماية الأجزاء الداخلية للسيارة، حيث يقوم بحمايتها من التآكل نتيجة الإحتكاك، كما أنه يساعد في سلاسة حركة السيارة سواء زيت المحرك أو زيت ناقل الحركة، أو يساهم في ضمان الأمان للركاب كزيت المكابح، ومع قدوم فصل الصيف يجب الإنتباه لمستوي كافة الزيوت، لذا نستعرض من خلال المقالة أبرز المعلومات حول زيت سيارات وكيفية التأكد من جودتها قبل فصل الصيف.

زيت المحرك

وهو أهم الزيوت الموجودة في السيارة، حيث يلعب دور مهم في الحفاظ على سلاسة عمل وسلامة حلقات وكباسات المحرك، كونه المسؤول عن تزييت أجزاء المحرك، وتقليل الاحتكاك بين أجزاء محركات الإحتراق الداخلي وبعضها ومنعها من التآكل، ذلك بالطبع بالإضافة لعمله على بتحسين الأداء العام للمحركات وتبريد أجزائها المتحركة بسحب الحرارة الزائدة منها، ومع قدوم فصل الصيف نقدم مجموعة من النصائح لاختيار زيت سيارات المناسب.

أولاً يجب مراجعة دليل المالك أو الكتبيب، حيث يحتوي كتيب السيارة على جميع المعلومات التي تخص السيارة من قبل شركتها المصنعة، ومنها نوع الزيت المناسب ودرجة لزوجته ورقمه، وتأتى بحسب البيئة المصدرة لها السيارة.

وتوجد 5 فئات للزوجة (20, 30, 40, 50, 60) يتم تصنيف كلا منها ما تدل على أعلى درجة حرارة يمكن للزيت أن لا يفقد لزوجته فيها، فيما يعني الرقم في 5W أو 10W أقل درجة حرارة يمكن أن يعمل فيها الزيت دون أن يتجمد، أما W فهو للشتاء.

زيت سيارات

زيت المكابح

تعد المكابح وسيلة الامان الأولى والأهم في السيارة، وتتأثر المكابح بدرجة الحرارة العالية في فصل الصيف، وقد يعرضها ذلك للتلف، ومن أجل الحفاظ على مكابح السيارة بشكل جيد يجب فحصها والتأكد من مستوى زيت المكابح الموجود، فبجانب كونه خط الحماية الأول للحفاظ على كل أجزاء نظام المكابح، فإن هذا السائل المهم يتمتع بلزوجة تخوله أن يعمل من دون مشكلات، مهما كانت درجة الحرارة وذلك كي لا يتعرض السائق لحوادث سير خطيرة.

زيت سيارات

زيت ناقل الحركة (زيت القير)

وهو أبرز أنواع زيت سيارات، حيث يلعب دور مهم في تزييت اجزاء القير للتسهيل من حركته وسهولة تعشيق أجزاءة أولًا، ولحمايتها من احتكاكها المستمر ثانيًا وبالتالي الحفاظ عليها من التآكل والتلف، وأخيرًا بالطبع، الحد من ارتفاع درجة حرارتها إلى مستويات خطرة تؤدي بالضرورة إلى خرابها، لذا فإن التأكد من مستوى زيت ناقل الحركة مهم للغاية قبل دخول فصل الصيف.

فمع ارتفاع الحرارة ونص مستوى الزيت فإن ناقل الحركة يكون عرضة للتآكل الشديد وبالتالي قد يؤدي إلى تلف في ناقل الحركة وكذلك المحرك، وهو ما يؤدي إلى خسائر مادية ضخمة مقارنة بسعر تغيير زيت سيارات.

اقرأ أيضًا: طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك

معلومات مقال
loaing icon