للأسف: رائحة السيارة الجديدة التي تحبها هي سمّ بحد ذاته

هل قمت مؤخراً بشراء سيارة جديدة واستمتعت برائحتها المميزة؟ لسوء الحظ، فقد ثبت أن هذه الرائحة سامة، كما أنه والأسوأ من ذلك، يمكن أن تكون أكثر سمًّا خلال فصل الصيف. في الواقع، تصبح كل الأجزاء الداخلية للسيارة سامة خلال الطقس الحار، ولكن ما السبب؟

الأبخرة السامة

مقصورة السيارة

رائحة السيارة الجديدة المميزة التي لا يمكنك الحصول على ما يكفي منها هي مزيج من كل الطلاءات والبلاستيك والأقمشة في داخل المقصورة. ومع مرور الوقت، تبدأ هذه المواد في التآكل لكن هذه الرائحة الجميلة لا تختف أبدًا إلا أنها تخف قليلاً. لكن عندما يحل فصل الصيف، ترتفع درجة حرارة المقصورة، لتعود وتظهر هذه الرائعة بسبب الأبخرة السامة التي تنتج من الطلاءات والبلاستيك والأقمشة.

رائحة السيارة الجديدة مشتقة من 275 ملوثًا مختلفًا وربما أكثر، كما وتعتبر اللمواد الكيميائية الأكثر ضررًا من هذه المولثات هي الفينيل، والفورمالديهايد، والعديد من المعادن والبلاستيك، هذا ويمكن أن يتسبب استنشاق الابخرة التي تنبعث من هذه الأسطح بالغثيان والصداع، كما ويمكن أن يؤدي التعرض المطول لهذه الملوثات إلى مشاكل في الجهاز العصبي، ومشاكل هرمونية، وفقدان الذاكرة، وحتى الاصابة بالسرطان.

كيف يمكن تجنب استنشاق هذه الملوثات؟

مقصورة السيارة

للحد من الروائح والأبخرة الضارة التي تصدر من مقصورة السيارة لاسيما في فصل الصيف الحار، يوصى بترك النوافذ مفتوحة قليلاً عندما يكون ذلك ممكنًا، إضافة إلى استخدام التظليل المقاوم للأشعة فوق البنفسجية لحجب أشعة الشمس الضارة، حيث أن تلك الأخيرة تساهم هذه جعل رائحة السيارة الجديدة أكثر قوة إضافة إلى مساهمتها في زيادة الانبعاثات السامة.

هذا ويُنصح أيضاً بعدم اغلاق النوافذ فوراً ولبضع دقائق قبل تشغيل مكيف الهواء، ذلك أن نظام تكييف الهواء في السيارة يمتص الأبخرة الضارة ويعيد تدويرها.

لذلك قد يكون من المفيد تنفيس السيارة قبل تبريدها بالمكيف. فبالرغم من أن رائحة المقصورة لاسيما تلك الجديدة قد تكون مميزة إلى اقصى الحدود، لكنها أيضًا سامة، من هنا تأكد دائماً من اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية صحتك خلال فصل الصيف الحار خصوصاً متى أقدمت على شراء سيارة جديدة من الوكيل.

الخليج العربي ودرجات الحرارة المرتفعة

مقصورة السيارة

إن التنبه لهكذا مسألة، أمر بغاية الأهمية لاسيما في منطقة الخليج العربي، حيث ترتفع درجة الحرارة في فصل الصيف الأمر الذي يمكن أن يؤثر على صحتك وعلى صحتك عائلتك متى رافقتك في السيارة، لذلك ننصحك دائماً بترك النوافذ مفتوحة قليلاً عند ركن السيارة وعدم تشغيل مكيفها إلا قبل قيادتها والنوافذ غير مغلقة ولنحو دقيقتين من الزمن.

اقرأ أيضاً: قطبة مخفية في مصابيحها لتشبه علم المملكة المتحدة: ما أعجبنا في ام جي سايبرستر 2024

حقائق
loaing icon