صح ام خطأ: وضع N يوفّر الوقود أكثر من إطفاء السيارة وإعادة تشغيلها

إذا كانت سيارتك لا تتحرك ولكن محركها يعمل، فإنك تحصل على صفر كلم لكل 20 لتر. فبعد التباطؤ عند إشارة المرور قاتلًا لاقتصاد الوقود، هل هذا هو الحال في حال ترك المحرك قيد التشغيل خلال فترة الإنتظار؟

التحول إلى الوضع المحايد

التحول إلى الوضع المحايد

يمكنك ملاحظة أن تحويل ناقل الحركة الأوتوماتيكي أو اليدوي إلى الوضع المحايد N يهدئ المحرك ويقلل من عدد الدورات في الدقيقة. هذا يوفر الوقود. بينما يؤدي الاحتفاظ بناقل حركة أوتوماتيكي في D إلى تحميل عبء إضافي عليه، مما يؤدي إلى استنزاف الوقود. في الوضع المحايد، المحرك يستريح أو على الأقل يكون قريب من الراحة. ومن الأفضل تحويل ناقل الحركة اليدوي إلى الوضع المحايد في كل محطة توقف.

وقف تشغيل المحرك

وقف تشغيل المحرك

أشارت الدراسات أن نصف دقيقة من التوقف والمحرك قيد التشغيل تستهلك وقوداً أكثر من إعادة التشغيل. لذلك، عندما تتوقع التوقف لمدة نصف دقيقة أو أكثر، قم بإيقاف تشغيل المحرك. في هذا السياق ينصح بعض الخبراء بأنه حتى التوقف لمدة 15 ثانية يستحق إطفاء المحرك، مشيرين إلى أن السيارات الجديدة تطفىء المحرك تلقائيًا في معظم الظروف إذا توقفت السيارة حتى لبضع ثوان.

ويتم إعادة التشغيل فورًا عند استخدام دواسة الوقود. ومفهوم نظام التوقف والتشغيل بسيط. فهو يقوم بإيقاف تشغيل المحرك تلقائيًا عندما تكون السيارة في حالة راحة لتقليل استخدام الوقود والقضاء على الانبعاثات. ثم يقوم بإعادة تشغيل المحرك تلقائيًا عندما يرفع السائق عن الفرامل أو يضع القابض لاختيار السرعة الأولى لبدء التشغيل مرة أخرى أو يضغط على دواسة الوقود.

ويعرف المهندسون الذين صمموا هذه السيارات قيمة توفير الوقود عند إيقاف تشغيل المحرك. فالشركات أجرت دراسات كافية حول هذا الموضوع. نظريًا، إذا كان المحرك ساخناً، فسيستهلك بدء التشغيل وقودًا أقل بكثير من ترك المحرك يعمل في وضع الخمول. لسوء الحظ، في البلدان الدافئة مثل الدول العربية، يحتاج المرء إلى إبقاء مكيف الهواء قيد التشغيل، لذا فإن إيقاف تشغيل المحرك ليس عملياً في كثير من الأوقات.

في الخلاصة

إتضح أن تأثيرات أنظمة الإيقاف والتشغيل أو وقف المحرك عن العمل أفضل من تركه يعمل في وضع الخمول N. وبحسب المهندسين فإن التوفير المحتمل في الوقود هو من 3 إلى 10 في المائة.

اقرأ أيضًا: صح ام خطا: تكون الاملاح على بطارية السيارة يعني انها بدات تخرب

loaing icon