صح أم خطأ: يمكنك إطالة عمر كفرات الفرامل عن طريق الفرملة بتتابع سريع

من المحتمل أنك قمت بالضغط على الفرامل بتتابع سريع في الماضي، خاصة إذا كنت تقود سيارة قديمة تم تصنيعها قبل إدخال نظام الفرامل المانعة للانغلاق . ومع ذلك، فإن الضغط على الفرامل بهذه الطريقة ليس جيداً لسيارتك على المدى الطويل. علاوة على ذلك، فهو لا يحل دائماً المشكلة الأساسية وراء الفرامل. فحص فراملها بحثاً عن أي مشاكل محتملة.

ماذا يعني ضخ الفرامل؟

فرامل السيارة

يشير ضخ الفرامل إلى استخدام الفرامل في تتابع سريع عبر الضغط على دواسة الفرامل وتركها ثم تضغط بقدمك لأسفل مرة أخرى عدة مرات. ويمكن أن يؤدي ضخ الفرامل إلى التعويض جزئياً عن مشكلات عدم كفاية سائل الفرامل وفقاعات الهواء في خط الفرامل. ومن خلال الضغط على دواسة الفرامل والإفراج عنها عدة مرات، قد تحصل على بعض التحسن في الفرامل.

مشاكل تجبرك على ضخ الفرامل

فرامل السيارة

فيما يلي بعض المشاكل الأكثر شيوعًا التي تجبرك على الضغط على الفرامل: 

  1. سائل الفرامل غير الكافي
  2. فقاعات الهواء في خطوط الفرامل
  3. الأسطوانة المعيبة تقلل من أداء الفرامل، مما يجعل من الضروري ضخ الفرامل للتعويض عن الخسارة
  4. الرطوبة في سائل الفرامل
  5. مشاكل في الاسطوانة الرئيسية
  6. مشاكل صمام الفرامل

كيفية إصلاح المشكلة

فرامل السيارة

يعد ضخ الفرامل بمثابة حل مؤقت لن يؤدي إلى حل المشكلة الأساسية. فإذا كنت تضغط على الفرامل كثيراً بطريقة تتابعية لكبح سيارتك، افحص نظام الفرامل جيداً وحدد الأسباب التي تسبب مشكلات مثل غرق دواسة الفرامل وتعطل الفرامل.

إذا كان سائل الفرامل منخفضاً، قم بتعبئة زيت الفرامل وكذلك القضاء على التسريبات. وإذا كانت هناك فقاعات هواء أو رطوبة، قم بتعريض سيارتك لنزيف الفرامل أو ما يعرف بالتنفيس بعناية ودقة.

بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم الوقت أو المعرفة بالإصلاح الذاتي لتتبع المشكلة، فإن أفضل شيء يمكنهم القيام به هو إحضار السيارة إلى ورشة إصلاح سيارات موثوقة.

في الخلاصة

فرامل السيارة

يمكن أن يساعد ضخ الفرامل في تحسين أداء التوقف عندما لا يكون هناك ما يكفي من سائل الفرامل في النظام أو فقاعات الهواء في خط الفرامل. لكن ضخ الفرامل ليس حلاً لضعف قوة التوقف ولا يزيد من عمر الكفرات.

في جميع الأحوال تعد الحاجة لضخ الفرامل لكبح السيارة مشكلة يجب حلها باسرع وقت ممكن، كما يعد انخفاض دواسة الفرامل أو وجود خلل في الفرامل سبباً للقلق، لذا تأكد من الاستعانة بميكانيكي معتمد لفحص سيارتك بدقة.

اقرأ أيضًا: لماذا تأتي دواسة الفرامل أعلى من دواسة البنزين في السيارة؟

نصائح للقيادة أخبار السيارات نصائح ميكانيكية نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon