ماذا يحصل لو كانت السيارة من دون عوادم؟

قد تكون القيادة بدون أنابيب عادم شيئًا تفعله عن قصد أو عن غير قصد. فقد يكون ربما تصدع العادم الحالي عندما اصطدمت بحفر ضخمة أو ربما أزلته بالكامل للحصول على صوت أعلى للمحرك.

ماذا يفعل نظام العادم

نظام العادم

يعد نظام العادم من أهم الأنظمة الموجودة في السيارة. وتتمثل الوظيفة الأولى لنظام العادم في جمع الغازات الضارة التي تتراكم في المحرك، ونقلها عبر الأنابيب بعيدًا عن المحرك للسماح بدخول الهواء النقي إلى المحرك. عندما يتم نقل الغازات بعيدًا عن المحرك، فإنها تنتقل عبر سلسلة من أنابيب العادم التي تمتد باتجاه الجزء الخلفي من السيارة. وتنتقل الغازات في النهاية عبر كاتم الصوت، مما يقلل من الصوت الناتج عن عمل المحرك.

وتتضمن الخطوة الأخيرة خروج العادم من خلال أنبوب العادم، وهو الأنبوب الذي يبرز في الجزء الخلفي من سيارتك. هذا يعني نظام العادم يسمح لسيارتك بالعمل بهدوء ويمنع تراكم أول أكسيد الكربون في المحرك أو إطلاقه أسفل السيارة ويحافظ على تدفق الأكسجين إلى المحرك ويعزز الاقتصاد في استهلاك الوقود. وبدون أنابيب العادم، لن يكون النظام بأكمله موجودًا.

مخاطر القيادة بدون ماسورة عادم

نظام العادم

لسوء الحظ، فإن القيادة بدون أنابيب عادم تشكل مخاطر عليك وعلى الآخرين من حولك على الطريق وعلى سيارتك. القيادة بدون أنبوب عادم لفترة طويلة أمر خطير للغاية لدرجة أنه قد يتحول إلى مميت. فالقيادة بدون أنبوب العادم ستؤدي إلى التسمم بأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون، بحيث قد يتسبب أنبوب العادم المعيب أو المكسور في إطلاق مركبتك لهذه الغازات الضارة تحت سيارتك بدلاً من ذلك.

بينما تتنفسهم، فإنك تسمم نفسك ببطء. وكلا الغازين عديم الرائحة والطعم وغير مرئي، لذلك لن تلاحظ أنك تتنفسهما أيضًا. قد يتسبب التعرض المطول لهما إلى الدوخة والدوار والضعف والصداع ومشكلة في التفكير والنوبات وتلف في الدماغ والموت. وهذا هو السبب الدقيق الذي يجعلك من المفترض أن تفتح باب المرآب الخاص بك عندما تقوم بتدفئة سيارتك في أشهر الشتاء.

نظام العادم

بالإضافة إلى ذلك تتمثل أحد المخاطر الرئيسية التي تصاحب غاز العادم هو أنه يخرج من محرك سيارتك في درجات حرارة عالية للغاية. وقد يؤدي أنبوب العادم المتصدع أو المتسرب أو غير الموجود إلى تعريض أجزاء السيارة القريبة لدرجات الحرارة المرتفعة هذه. يمكن أن يتسبب ذلك في اندلاع حريق في سيارتك.

ويمكن أن يؤدي أنبوب العادم غير المناسب أيضًا إلى تعريض صحة محرك سيارتك للخطر، إذ تتسبب الحرارة المفرطة ونقص الضغط المرتد في تلف الأجزاء الرئيسية من المحرك أو تشوهها أو احتراقها. قد يؤدي هذا في النهاية إلى إجبار استبدال المحرك في المستقبل. كذلك هنالك مشاكل أخرى قد تواججها مثل التراكم الزائد للغاز في محرك سيارتك ما يضع ضغطًا زائدًا على محرك سيارتك.

في الخلاصة

نظام العادم

ليس من الآمن القيادة بدون أنبوب عادم. فبدلاً من إطلاق غازات المحرك الضارة خلف سيارتك، ستخرج من أسفل سيارتك. يمكن أن يتسبب ذلك في تسرب كميات خطيرة من أول أكسيد الكربون إلى مقصورتك. قد يتسبب التعرض طويل الأمد لأول أكسيد الكربون إلى الوفاة. كذلك قد تصبح سيارتك ذات صوت مرتفع جداً يخالف القوانين، إضافة غلى أنها قد تتحول إلى ملوث للبيئة لا يمكنها نجاح فحص المعاينة الميكانيكية.

اقرأ أيضًا: أبيض او أسود أو أزرق: كيف تعرف مشكلة السيارة من لون دخان العادم

نصائح للقيادة أخبار السيارات نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية ماذا لو
loaing icon