صح أم خطأ: السيارات العادية أسرع وأفضل في استهلاك الوقود من الأوتوماتيكية

إحدى الأساطير التي دفعت الكثيرين إلى اتخاذ قرارات عند شراء السيارات اليدوية القليلة المتبقية، هي أنها أكثر كفاءة في استهلاك الوقود من ناقل الحركة الأوتوماتيكي. إنه مفهوم يؤمن به كثير من الناس، لكن هل هو صحيح أم بعيد عن الحقيقة؟ فمسألة أي سيارة هي الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود هي مسألة نقاش لا نهاية له، والشيء الأساسي التي تقوم عليه المناقشة هو ناقل الحركة في السيارة.

إيجابيات وسلبيات ناقل الحركة اليدوي

 ناقل الحركة اليدوي

إن الاختلاف الأساسي بين ناقل الحركة اليدوي والآلي هو أن الأول يوفر للسائق مزيدًا من التحكم. في الوقت نفسه، يوفر الثاني مزيدًا من الراحة وسهولة القيادة. فتبديل التروس يدويًا يجعل القيادة ممتعة ومثيرة مع تحكم إضافي.

ومع ذلك، فإنه يصبح عيبًا عند القيادة في شوارع المدينة مع توقف حركة المرور، حيث سيتعين عليك التبديل إلى ترس أقل في كل مرة تبدأ فيها في تحريك السيارة. ويجب أن تكون سائقًا متمرسًا وأن تكون دائمًا في حالة تأهب لئلا تواجه التذاكر والعقوبات والغرامات المتعلقة بالمرور.

كذلك، تعتبر عمليات النقل اليدوي سهلة وأقل تكلفة في صيانتها وإصلاحها من الأوتوماتيكية، وذلك ببساطة لأنها ليست معقدة. والسائقون الجدد الذين يتعلمون على ناقل الحركة اليدوي هم أكثر عرضة للتراجع إلى الوراء أو المماطلة أثناء الإنطلاق مقارنة بالسيارات الأوتوماتيكية، الأمر الذي يشكل مخاطر جسيمة على السلامة.

تطور ناقل الحركة الأوتوماتيكي

 ناقل الحركة

سيطرت السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي على الصناعة لسنوات. ذلك لأن الكثير من الناس اعتقدوا أنهم يتسارعون بشكل أفضل. قد يكون ذلك بسبب عدم وجود بديل في ذلك الوقت، لكن الأمور تغيرت، وصانعو السيارات بدأوا بالتخلص التدريجي من المركبات اليدوية. في السياق عينه، أدت التطورات في التكنولوجيا وقطاع السيارات إلى ناقل حركة أوتوماتيكي أسرع، ليحل محل السيارات اليدوية في مقياس السرعة والأداء.

في الواقع، تعمل الإرسالات المتغيرة المستمرة CVT على تغيير التروس بسرعة مع استجابة أعلى من الأوتوماتيكية الأولية. لقد أصبحت هي علبة التروس القياسية التي يفضلها العديد من صانعي السيارات.

في الخلاصة

 ناقل الحركة اليدوي

على عكس الرأي السائد، فإن ناقل الحركة الأوتوماتيكي في الكثير من السيارات يستهلك وقودًا أقل من ناقل الحركة اليدوي.

هناك أيضا بعض النظريات التي تفترض أن السيارات اليدوية أسرع من السيارات الأوتوماتيكية، ولكن هذه النظريات ليست صحيحة. جلّ ما في الأمر أن القير العادي يوفر المزيد من التحكم في القيادة. ولكن سيكون من الأفضل اختيار سيارة مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي لتوفير الراحة.

اقرأ أيضًا: صح ام خطأ: وسادات الفرامل التي تنتج غبارًا أقل على الجنط هي الأفضل

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات صح أم خطأ
loaing icon