على ماذا يدل ضوء مؤشر علبة السرعات في لوحة العدادات؟

كغيرها من القطع الميكانيكية في السيارة، تحتاج علبة السرعات إلى صيانة دورية من أهمها تغيير الزيت. كذلك يمكن أن تظهر الأعطال فيها، وهذا أمر طبيعي، خاصة إذا كانت أوتوماتيكية. وسنعرفك في هذا الموضوع من سترايف على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور ضوء علبة السرعات أو مؤشر أمامك على لوحة العدادات.

اقرأ أيضًا: كيف تكتشف التلاعب بعداد المسافة في السيارة؟

ظهور مؤشر علبة السرعات

علبة السرعات

إن ظهور ضوء لمبة تحذير علبة السرعات أو المؤشر في لوحة العدادات يدل عادة على مشكلة كهربائية في العلبة، تمنع عملها بشكل صحيح.

ومن هذه المشكلات تعطل صمام أو الكمبيوتر الذي يتحكم بنقل السرعات وغيرها من القطع الكهربائية. حتى أن إرتفاع حرارة علبة السرعات قد يؤدي إلى ظهور هذا الضوء. وعادة ما يكون ذلك بسبب أن الزيت قديم الذي يتزامن مع القيادة العنيفة.

وعند ظهور الضوء أو المؤشر ستلاحظ أن السيارة فقدت عزمها وقدرتها على الشد، وهذا طبيعي لأن عبلة السرعات تمت برمجتها بشكل أنه لو تعطلت أي قطعة فيها، ستظل تمكن السيارة من التحرك لكن على السرعة الثالثة إلى الأمان للوصول إلى مركز صيانة.

وهذا ما يفسر ملاحظة الكثيرين أن السرعات لا تتبدل وقوة السيارة إنخفضت. يذكر أنه بالإضافة إلى إستمرار السرعة الثالثة في العمل، تبقى أيضًا إمكانية الرجوع إلى الخلف متاحة.

وننصحك في حال حصل معك ذلك، عدة القيادة لمسافة طويلة والتوجه فوراً إلى مركز صيانة معتمد للقيام بالإصلاحات المطلوبة قبل تلف علبة السرعات بالكامل، لأن تغييرها كاملة قد يكلفك أموالاً طائلة.

إهمال الصيانة 

علبة السرعات

يهمل الكثير من أصحاب السيارات عمليات الكشف والصيانة الدورية لعلبة السرعات، خاصة بعد إنتهاء الضمان على السيارة. بحيث أن الشركات تقوم بعمليات الكشف عندما تكون السيارة تخضع لعمليات صيانة أو حتى تغيير زيت المحرك.

ونتيجة هذا الإهمال قد تظهر الأعطال في علبة السرعات ويظهر أيضًا مؤشر علبة السرعات أمامك على لوحة العدادات.

اعطال سيارات أخبار السيارات معلومات عامة معلومات ميكانيكية
loaing icon