سيارة F-TYPE تحتفي باليوبيل 75 على انطلاقة سيارات جاكوار الرياضية وتشكل الطراز الأحدث والأخير

تجسّد سيارة F-TYPE، سيارات جاكوار في شكلها الرياضي الأمثل، في إطار إرث العلامة التجارية الغني، الذي يمتد على مدى 75 سنة، ويتضمن مجموعة من النماذج والطرز الأكثر شهرة وتميّزاً. وتوفر سيارة F-TYPE، سواء كانت من طراز الكوبيه، أو الطراز المكشوف، التوزان المثالي بين الأداء المذهل ورضا السائقين، من خلال التصميم الرياضي القوي والحازم، مع مقصورة تتميز بالمواد الفاخرة والبراعة الحرفية الدقيقة والتفاصيل الرائعة.

أكثر عزماً وحزماً

سيارة F-TYPE من الجانب

اتجهت جاكوار من خلال النموذج النهائي لسيارة F-TYPE، والذي من المقرر أن يتوفر للبيع أوائل العام 2023، إلى تحقيق المزيد من البساطة والتركيز، الأمر الذي من شأنه أن يسّهل على العملاء عملية اختيار سيارة F-TYPE الأمثل. إذ تبدو السيارة الجديدة أكثر عزماً وحزماً مما سبق، مع عجلات قياس 20 بوصة قياسية  تتوفر في جميع الطرز، وتغييرات تفصيلية دقيقة مثل مراكز العجلات وتغيير الشعار على الشبكة الأمامية من الأحمر إلى الأسود، كما طال التغيير ألوان شعار  R وR-Dynamic حيث باتت بالأسود والرمادي بدلاً من الأحمر والأخضر.

واحتفالاً بالسنة الأخيرة التي ستشهد انتاج وتصنيع طراز F-TYPE، والذكرى السنوية 75 على اطلاق سيارات جاكوار الرياضية، يمكن للعملاء الاختيار بين طراز F-TYPE 75 الجديد أو طراز F-TYPE R 75 بإصدار خاص. ويتميز هذان الطرازان بعناصر تصميم داخلية وخارجية فريدة من نوعها، ومواصفات منسقة بدقة، وبالطبع محرك** Jaguar V8 فائق الشحن سعة 5.0 لتر، المرادف لـطراز F-TYPE. كما تشكل هذه الطرز الحصرية، الوسيلة والطريقة الأمثل للاحتفاء بأداء محرك الاحتراق الداخلي، قبل التحول الكامل لشركة جاكوار، حيث ستصبح العلامة التجارية الفاخرة والعصرية والكهربائية بالكامل اعتباراً من العام 2025.

وقال ماثيو بفين، رئيس قسم التصميم الخارجي في "جاكوار لاند روڤر": "على امتداد 75 عاماً، اشتهرت جاكوار، بإنتاج سيارات رياضية استثنائية ومذهلة، تجمع بين الأداء والسرعة والمرونة، وتمنح السائق أعلى المستويات والمعايير. وتلتزم الإصدارات الخاصة من طراز F-TYPE، بهذه المبادىء بدقة، إلى جانب تميّزها بتصميم داخلي وخارجي فريد من نوعه، للاحتفال بهذه السلسلة من السيارات، قبل التحول المنشود لشركة جاكوار إلى علامة تجارية كهربائية بالكامل بحلول العام 2025".

التصميم الخارجي

سيارة F-TYPE التصميم الخارجي

تتألق جاكوار F-TYPE كعادتها بتصميمٍ مذهل، حيث تجسد الشكل الأمثل لسيارة جاكوار الرياضية، في إطار إرث العلامة التجارية الممتد منذ نحو 75 عاماً. ويمكن تمييز الأبعاد القوية للمحرك الأمامي ذي المقعدين، من خلال بنية الهيكل المنحوت من الألمنيوم الخفيف والصلب. ويتجسد الحضور القوي والدقيق من خلال النماذج المتسلسلة التي تميّز تراث جاكوار الغني بالسيارات الرياضية، والذي بدأ مع سيارة XK120، التي تم إطلاقها في العام 1948 واعتبرت أسرع السيارات الانتاجية في العالم.

وتتضمن السيارة مصابيح أمامية LED رفيعة للغاية، تتميز بتقنية البيكسل كمعيار قياسي**، مع مصابيح نهارية تحمل توقيع الحرف J، ومؤشرات الاتجاه شاملة، التي تساهم في إبراز العرض المرئي للسيارة وتشير إلى إمكانات السيارة على مستوى الأداء. وتتجانس هذه الميزات بشكلٍ مثالي مع سطح غطاء محرك السيارة الصدفي من "المعدن السائل"، الذي ينحني إلى الخلف بأناقة، والمستوحى من الطرز الشهيرة مثل C-type و D-type.

وينفرد طراز F-TYPE 75 وطراز F-TYPE R 75، بشارات مبهمة نوعاً ما على الأجنحة الأمامية للسيارة، تجسد الصورة الظلية البارزة لطراز F-TYPE.

 كما يتوفر كل طراز من مجموعة F-TYPE، بعجلة قياس 20 بوصة مخصصة كمعيار قياسي، وذلك في إطار التقديمات المنسقة والتي تتسم بالسهولة للعملاء. في حين يتميز كلٍ من طراز F-TYPE 75 و R 75 بتصاميم العجلات المصبوبة بخمسة عوارض من الأسود اللامع، والعجلات المصبوبة بـ 10 عوارض من الأسود اللامع الماسي على التوالي.

وتعزز الجوانب الخلفية الشكل الأساسي المذهل والهادف لسيارة F-TYPE ، وصولاً إلى أسفل السيارة مع  مصابيح  LED  الخلفية الرفيعة بتصميم Chicane.

وتنبثق أنابيب العادم الخاصة بمجموعة نقل الحركة من العادم الخلفي، ما يشكل دلالة واضحة على أهداف الشركة بتحقيق الأداء العالي لسيارة F-TYPE. وتتميز الطرز ذات الأربع أسطوانات بالتشطيب الفريد والمركز. في حين يمكن تحديد كلا الطرازين F-TYPE 75 450 حصان، F-TYPE R 75 575 حصان بمحرك V8، بعوادم خارجية رباعية، وتتميز الأخيرة بالرسم الخاص للعلامة التجارية R محفورة بدقة وحرفية.

التصميم الداخلي لسيارة F-TYPE

سيارة F-TYPE التصميم الداخلي

ويمثل التصميم الداخلي لسيارة F-TYPE الذي يركز على السائق، التعبير المثالي عن أناقة السيارة وأدائها. إذ يحقق الجمع بين الحرفية اليدوية وبراعة جاكوار والتفاصيل الدقيقة والمواد الغنية والتشطيبات الدقيقة، إحساساً غامراً بالفخامة والمستوى الرياضي.

وتتضمن مقصورة القيادة 1+1، شاشة العرض التفاعلية للسائق القابلة للتهيئة مقاس 12.3 بوصة، والتي توفر مجموعة من محاور العرض، على نحو يناسب ويليق بسيارة رياضية حقيقية. في المقابل يتميز النمط الافتراضي بعداد سرعة دوران المحرك الكبير والمركزي. وتساهم هذه الميزة إلى جانب ناقل الحركة، في نقل الإمكانات الحرفية والأداء، إلى الفضاءات الرقمية، وتحسين المستوى الميكانيكي لزر التشغيل والمنافذ الهوائية المركزية القابلة للانتشار.

كما يتميز طراز F-TYPE 75 و R 75 بفكرة الصورة الظلية الفريدة من نوعها، المتواجدة على وحدة التحكم المركزية لدوران المحرك والألواح الأفقية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، في حين تشكل العلبة الداخلية السوداء مستوى آخر من التحسينات الدقيقة.

وتجمع المقاعد الرفيعة وخفيفة الوزن، في التصاميم الرياضية أو عالية الأداء، إلى جانب المعايير الأخيرة المعتمدة  في  كلٍ من طراز F-TYPE 75 و R 75، بين الشكل الأمثل على المستوى الهندسي والراحة الفائقة، والمعززة بخيارات التدفئة والتبريد بشكلٍ أوسع نطاقاً. وتضفي المواد الغنية مثل جلد وندسور، الذي تم اعتماده كمعيار قياسي في الإصدارات الخاصة، لمسة إضافية من الفخامة، تتكامل مع التفاصيل الأخرى مثل أسلوب الخياطة المعتمد للأحرف المزخرفة يدوياً، المتواجدة أيضاً على الأبواب، مع خيارات واسعة لتطوير والإرتقاء بمستوى الجلد المستخدم، والزخارف التي تجسد شكل حيوان الجاكوار وهو واثب أو شكل الحرف R على مساند الرأس. كما يساهم القماش المستخدم من جلد الغزال باللون الأسود الخاص، والذي اعتمد كمعيار قياسي في طرازي F-TYPE 75 و R 75 في تعزيز وإثراء الأجزاء الداخلية من السيارة.

القيادة والتحكم

سيارة F type القيادة والتحكم

تواصل سيارة F-TYPE، في إرساء المعايير الخاصة لتقديم سيارات رياضية شاملة، ومتصلة، وجذابة بتقنيات متطورة تتمحور حول السائق. وتوفر أنظمة التعليق الأمامية والخلفية بمثلثات مزدوجة أو بشكل عظمة الترقوة (Double Wishbone)، التوجيه المعزز كهربائياً (EPAS) وعزم الدوران عن طريق الفرامل، لتحقيق المرونة والسرعة الفائقة والتواصل الحقيقي المتكامل. وتعتبر هذه الخصائص والمميزات أساسية وجوهرية للسيارة، لتحقيق الاستجابة البديهية والفورية لمدخلات السائق.

كما جرى تحسين هيكل F-TYPE 75** و R75، بشكلٍ واسع النطاق، من خلال تم تحسين هيكل F-TYPE 75 ** و R 75 بشكل أكبر من خلال المفاصل الخلفية المصنوعة من الألمنيوم الصلب والخفيف المصبوب، التي توفر إلى جانب محامل العجلات الكبيرة، التحكم الدقيق لبقعة احتكاك الإطارات، لتعزيز الإحساس بعجلة القيادة بطريقة أكثر ارتباطاً. ولقد جرى أيضاً تحسين هذه الميزة الرئيسية في طراز R 75، من خلال المفصل الكروي العلوي المعدل، الذي يساهم بشكٍل كبير في زيادة صلابة الحدبة والحواف. ويتميز كلا الطرازين أيضاً بالنّظام التفاضلي الإلكتروني النشط الخلفي (EAD) لتحسين قوة الدفع.

يعمل نظام الدفع الرباعي، على تحقيق عزم الدوران مع تقنية الديناميكيات الذكية لمجموعة القيادة (IDD)، المتوفرة في F-TYPE 75** والقياسية في R 75، على تعزيز الجر المعلقة والاستقرار الديناميكي على جميع الأسطح وفي جميع الظروف الجوية بشكلٍ كبير، وفي الوقت نفسه الحفاظ على نظام الدفع الخلفي لسيارة F-TYPE ومعالجة التوازن.

وتستخدم جميع طرز F-TYPE ذات الأربع أسطوانات 300 حصان، مخمّدات أحادية الأنبوب المضبوطة بدقة عالية، لتوفير خصائص القيادة وديناميكية التعامل، لتمنح هذه الطرازات طابع فريد من نوعه. في حين تم تجهيز F-TYPE 75** و R 75 بنظام الديناميكيات التكيفية الخاص من جاكوار مع الإعداد الديناميكي القابل للضبط.

وتعمل الديناميكيات التكيفية، من خلال استخدام المخمدات التي يتم التحكم فيها إلكترونياً والمتغيرة باستمرار، على تعزيز التحكم المريح بالسرعة المنخفضة والسرعة العالية على حدٍ سواء. في حين يتيح الإعداد الديناميكي القابل للضبط، للسائقين في تخصيص الإعدادات لصلابة التعليق ووزن المقود واستجابة دواسة الوقود ونواقل التروس.

هذا وتم تجهيز كل سيارة من مجموعة F-TYPE بعجلات مميزة قياس 20 بوصة. وتوفر جميعها خياراً بتصميم قياسي واحد وثلاثة تصميمات اختيارية، بما في ذلك عجلات مزورة لطراز R 75. وانطلاقاً من أداء مجموعة F-TYPE الرائد، تتميز R 75 بإطارات بي زيرو Pirelli P Zero - 265/35 / ZR20 و 305/30 / ZR20 على التوالي، المطورة خصيصاً لتوفير مستويات استثنائية لأداء القبضة.

يمكن تحديد سيارة F-TYPE R 75، من خلال نظام الكبح بالكربون السيراميك ماتريكس (CCM) من جاكوار. ويتميز هذا النظام، باسطوانات أمامية وخلفية مقاس 398 مم و 380 مم، مع ملاقط ثابتة رباعية أو سداسية المكابس مع تشطيب باللون الأصفر المميز، حيث يوفر أداء استثنائي للفرامل ومقاومة التلاشي.

تكنولوجيا مجموعة نقل الحركة

سيارة f type الكام

تتألف مجموعة محركات F-TYPE القوية وسريعة الاستجابة، من خيارات متنوعة لا مثيل لها من أربع وثماني أسطوانات بناتج يتراوح بين 300 حصان إلى 575 حصاناً. يتم إشراك جميعها بناقل حركة Quickshift ثماني السرعات مع تحكم يدوي كامل باستخدام إما محدد تروس SportShift أو دواسات مثبتة على عجلة القيادة. يتم تصنيع جميع المحركات في مركز تصنيع المحركات التابع لـ "جاكوار لاند روڤر" في ولفرهامبتون في المملكة المتحدة.

ويتألف محرك Ingenium رباعي الأسطوانات بسعة 2.0 لتر بقوة 300 حصان وسعة 2.0 لتر، مع أقصى عزم دوران من 1500 دورة في الدقيقة فقط، للدفع بالعجلات الخلفية حصرياً، ما يوفر استجابة استثنائية لدواسة الوقود في جميع أنحاء مدى سرعة الدوران. كما يتيح الأداء المتوقع من F-TYPE والسرعة من 0-60 ميل في الساعة في 5.6 ثانية فقط وسرعة قصوى تبلغ 155 ميلاً في الساعة.

ولقد تم تطوير المحرك بثماني أسطوانات فائق الشحن بقوة 450 حصاناً وسعة 5.0 لتراً، لتحقيق أداء صالح للاستعمال والاستخدام ذات كفاءة عالية، حيث يتم توليد أقصى عزم دوران يبلغ 580 نيوتن متر من 2500 دورة في الدقيقة. ويتوفر هذا المحرك في F-TYPE 75**، مع خيار الدفع الرباعي مع تقنية الديناميكيات الذكية لمجموعة القيادة، أو بالنسبة للتقليديين، الدفع بالعجلات الخلفية. يتميز كلاهما بوجود ترس تفاضلي خلفي إلكتروني نشط لتحسين قدرة الجر، وكلاهما يتيح السرعة من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة في 4.4 ثانية فقط وبسرعة قصوى تبلغ 177 ميلاً في الساعة.

للحصول على أداء استثنائي حقاً في جميع الظروف الجوية وعلى أي نوع من الطرق، يأتي طراز F-TYPE R 75، الذي يتضمن نظام الدفع الرباعي بشكل حصري، حيث يحقق محركها V8 فائق الشحن بقوة 575 حصاناً عزم دوران يبلغ 700 نيوتن متر: يستغرق الانطلاق القياسي حتى 60 ميلاً في الساعة 3.5 ثانية فقط، في حين تصل السرعة القصوى محدودة إلكترونياً فتبلغ 186 ميلاً في الساعة.

يتوافق كل محرك مع نظام العادم لنشط القابل للتحويل كمعيار قياسي. كما تتواجد القرقعة المميزة والانبثاق على التجاوز المرادف لـ F-TYPE، مع الأصوات المضبوطة بدقة لتلائم الشخصية المميزة لكل طراز. وتساعد فلاتر الجسيمات عالية الكفاءة والمتقاربة ** على تقليل الانبعاثات.

يستفيد العملاء الذين يختارون محرك بثماني أسطوانات بميزة Quiet Start، التي تضمن صوتاً أكثر دقة وصقلاً لبدء التشغيل: تبقى الصمامات الالتفافية المشغلة كهربائياً في كاتم الصوت الخلفي مغلقة حتى تفتح تلقائياً تحت الحمل، ما يؤدي إلى إطلاق الهدير الذي كان دائماً صفة أساسية لتجربة قيادة F-TYPE. ويمكن تجاوز ميزة Quiet Start عن طريق تحديد الوضع الديناميكي أو بالضغط على زر العادم القابل للتحويل قبل بدء تشغيل المحرك.

ستبدأ عمليات التسليم الأولى للعملاء في يناير من العام 2023، الذي يصادف اليوبيل 75 عاماً، على انطلاقة سيارات جاكوار الرياضية، لتشكل نقطة محورية في تاريخ العلامة التجارية، التي تخطو بفخر نحو مستقبل كهربائي بالكامل اعتباراً من العام 2025.

تم تصنيع مجموعة جاكوار F-TYPE طراز العام 2024 (المعتمدة على السوق) في مصنع كاسل برومويتش في المملكة المتحدة وتشمل:

  • F-TYPE R-Dynamic: 300 حصان، أربع أسطوانات، الدفع بالعجلات الخلفية
  • F-TYPE 75: 300 حصان، أربع أسطوانات، الدفع بالعجلات الخلفية
  • 450 حصان، ثماني اسطوانات، الدفع بالعجلات الخلفية والدفع الرباعي
  • F-TYPE R 75: 575 حصان، ثماني أسطوانات، دفع على جميع العجلات
  • تم تصنيع محركات F-TYPE ذات الأربع والثماني أسطوانات، في مركز تصنيع المحركات المتطور التابع "جاكوار لاند روڤر" في ولفرهامبتون، المملكة المتحدة.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: آخر محرك V8 على جاكوار اف بايس اس في آر والنتيحة سيارة تصرخ طربًا

جاكوار بيان صحفي Jaguar سيارات رياضية
loaing icon