سيارة كلاسيكية منسية.. نظرة تفصيلية على سيارة تويوتا تيرسل

ليس غريباً على شركة تويوتا اليوم ان تقدم الكثير من السيارات ذات الموثوقية الرائعة والتي تأتي مع تصميمات عصرية ومدججة بأحدث التكنولوجيا العصرية. هذا ويتواجد أيضاً سيارات كلاسيكية من تويوتا قد نود أن نتذكرها مثل تيرسل والتي لم تقدم الراحة والسعر المميز فحسب، بل كانت أيضًا أول سيارة دفع أمامي من تويوتا.

أول سيارة دفع أمامي من تويوتا

تويوتا تيرسل

بغض النظر عن مدى شهرة بعض السيارات في الماضي، فإن بعضها يتلاشى دائمًا في الغموض، كما وتعتبر تيرسل من تويوتا ابرز السيارات في العالم، والتي تعد من أندر السلالات اليوم.

ظهرت Tercel لأول مرة في عام 1978 في اليابان، وعملت كنموذج قياسي مهم للعلامة التجارية تويوتا لأكثر من 10 سنوات. وكما ذكرنا لم تقدم Tercel الراحة والسعر العادل فحسب، بل كانت أيضًا أول سيارة ذات دفع أمامي من تويوتا، مما مهد الطريق لاحقاً لسيارة تويوتا إيكو.

هندسة متطورة

تويوتا تيرسل

كانت Corolla Tercel أو كما تعرف أيضاً بـ Corolla II سيارة صغيرة مثيرة للاهتمام، كما أنه وبفضل نظام الدفع بالعجلات الأمامية، قدمت Tercel مساحة داخلية كبيرة، على الرغم من الحجم الصغير التي كانت تتمتع به. لكن وبعد نحو عقدين من الزمن، قامت تويوتا بإلغاء Tercel في عام 1999، من أجل إفساح المجال لسيارة تويوتا إيكو موديل 2000.

على عكس التصميمات السابقة للدفع بالعجلات الأمامية للسيارات الاخرى، لم يكن المحرك في تيرسل في وضع عرضي لهندسة الدفع بالعجلات الأمامية، لكن وبدلاً من ذلك، قامت العلامة التجارية تويوتا بوضع المحرك طوليًا، ووضع علبة التروس أسفل حوض الأرضية كما هو معتاد في سيارات الدفع الخلفي. هذا ويتميز ناقل الحركة، على عكس سيارة الدفع الخلفي، بحلقة وترس في النصف الأمامي من ناقل الحركة أسفل المحرك.

المحرك الأول وقدرته

تويوتا تيرسل

قدم المحرك القياسي أحادي الكامة سعة 1.5 لتر قوة 60 حصانًا عند 4500 دورة في الدقيقة و101 نيوتن ميتر من عزم الدوران عند 2400 دورة في الدقيقة على السيارة القياسية ذات البابين، وقوة تبلغ 62 حصانًا عند 4800 دورة في الدقيقة و103 نيوتن متر من عزم الدوران عند 2800 دورة في الدقيقة في الإصدارات الأخرى. هذا ويحتوي المحرك أيضًا على مروحة إلكترونية غير عادية لزيادة الكفاءة، كما ويأتي مزودًا بنظام إشعال إلكتروني. كان محرك Tercel اليدوي ذو الخمس سرعات لا بأس به على الاطلاق كما أنه لم يكن يستهلك الكثير من الوقود مقارنة بالسيارات الاخرى. وفي العام 1987 ومع بعض التعديلات على المحرك ذات القدرة الحصانية إلى 78 حصانًا. 

تطور الاجيال الاخرى

تويوتا تيرسل

اعتبارًا من عام 1982، كانت السيارات الفاخرة تحتوي على مزيل ضباب خلفي قياسي، ونوافذ مظللة كما وكانت تحتوي كل الطرز تقريبًا على عجلات فولاذية بحجم 13 بوصة، في حين أن الطرازات العلوية كانت بها حلقات من الكروم.

ظهر جيل جديد من Tercel في عام 1991، وهذه المرة بتصميم بيضاوي / دائري. كان الجزء الداخلي من Tercel مصقولًا بدقة أكبر ويوفر راحة أكبر من ذي قبل هذا وكانت السيارة أكبر وأكثر هدوءًا من الإصدارات السابقة.

تلقت Tercel أسلوبًا مجددًا في عام 1998 مع شبكة أمامية معاد تصميمها، وأضواء إشارة انعطاف أمامية وخلفية مع زجاج شفاف، كما وقامت العلامة التجارية أيضًا بإعادة تصميم المصابيح الخلفية. مع اقتراب ظهور Echo، تلقى الجيل الأخير من السيارة مظهرًا جديدًا ومحركًا مطورًا.

بالرغم من كثرة سيارات تويوتا إلا أن تيرسل كانت وما تزال من الأبرز على الاطلاق لاسيما في ما خص الاستهلاك المميزة للوقود.

اقرأ أيضاً: قصة صورة: يوم طارت سيارة فورمولا عن الأرض وغطت على أخرى

تويوتا سيارات كلاسيكية Toyota
loaing icon