نظرة على سيارات تويوتا من الجيل الأول وحتى الآخير موديل 2023

على مر تاريخ صناعة السيارات استطاعت طرزات قليلة أن تحقق أرقام مبيعات قوية حول العالم، بفضل ما تقدمة من أسعار منافسة، وتوفير أداء واعتمادية قوية، ومن أبرز السيارات التي استطاعت تحقيق المعادلة الصعبة من أداء وأسعار واعتمادية، جعلتها تدخل ضمن أكثر السيارات مبيعاً حول العالم سيارة تويوتا كورولا من الصانع الياباني الضخم.

بداية سيارات تويوتا

وتنتمي سيارة تويوتا كورولا لفئة السيارات الصغيرة العائلية، وأصبح لها شهرة واسعة عالمية منذ بداية انتاجها عام 1966 واستمر انتاج السيارة حتى الآن متمثلة في 12 جيل، وفي عام 1997 استطات سيارات كورولا أن تصبح الأولى عالمياً في المبيعات بعد تحقيقها رقم قياسي وصل إلى 30 مليون نسخة، ووصلت  السيارة في مبيعاتها حتى عام 2007 إلى 40 مليون نسخة حول العام، إلى أن وصلت إلى الوقت الحالي محققة ما يزيد عن 48 مليون نسخة حول العالم.

ودخلت سيارات كورولا في سلسلة طويلة من التحديثات عبر تاريخها على مستوى الأداء وإعادة التصميم، وتعتبر السيارة تويوتا كورولا مزيج بين سيارة يارس وكامري، وبدأ تصنيع وتجميع سيارات كورولا في البداية باليابان ومع مرور الوقت أصبح يتم تصنيع وتجميع السيارة في العديد من الدول المختلفة، ومن أبرز الدول هي كندا والصين والهند وجنوب أفريقيا.

وكان التركيز في بداية صناعة سيارات كورولا على تصنيع سيارة للشعب ،وتقدم مساحة واسعة واعتمادية كبيرة، وتوفير راحة جيدة،  وتم تصميم السيارة في أجيالها الأولى بمحرك دفع خلفي ومع مرور الوقت تم تصميمها بمحرك دفع أمامي لتخفيف وزنها.

الجيل الأول من سيارات سيارات كورولا

سيارات كورولا الجيل الأول

ظهر الجيل الأول من عام 1966 واستمر حتى عام 1970، وتميز الجيل الأول من السيارة بمساحة واسعة، وجاءت السيارة في هذا الجيل بناقل حركة مانيوال مزود بأربع سرعات، وتم تصميم السيارة بنسخة البابين والأربع أبواب.

الجيل الثاني من سيارات سيارات كورولا

الجيل الثاني من سيارات كورولا

ظهر الجيل الثاني من عام 1970 واستمر حتى عام 1974 وعمل المصممين في هذا الجيل على زيادة الرحابة داخل السيارة، وفي منتصف تصنيع الجيل تم اطلاق السيارة بأربع تصنيفات جديدة، مثل التصميم الكوبية وغيرها.

الجيل الثالث من سيارات كورولا

سيارات كورولا

ظهر الجيل الثالث من عام 1974 واستمر حتى عام 1979 وأهم ما ميز هذا الجيل هو إصداره بمعدلات انبعاثات جديدة تناسب الدول الأوروبية، واستمرت بتلك المعايير حتى الوقت الحالي.

الجيل الرابع من سيارات سيارات كورولا

ظهر الجيل الرابع من عام 1979 واستمر حتى عام 1983 وظهر هذا الجيل لأول مرة بمحرك يعمل بوقود الديزل وهو ما دفع الشركة للتعامل مع أزمة الوقود العالمية.

الجيل الخامس من سيارات سيارات كورولا

الجيل الخامس من سيارات كورولا

ظهر الجيل الخامس من عام 1983 واستمر حتى عام 1987 ويعتبر من الأجيال الثورية في تاريخ سيارات كورولا بسبب ما حققته من انجازات في رياضة سباقات الرالي وتم تصنيع السيارة بمحرك بسعة 1.5 لتر وسعة 1.6 لتر.

الجيل السادس من سيارات سيارات كورولا

ظهر الجيل السادس من عام 1987 واستمر حتى عام 1991 ويعتبر الهذا الأجيال التي شهدت طفرة كبيرة في التصميم الخارجي حيث ظهر علياها ملامة أكثر انسابية، وبدء عصر جديد في تصميم كورولا

الجيل السابع من سيارات سيارات كورولا

في الجيل السابع الذي ظهر من 1991 واستمر حتى عام 1995 من سيارات الكورولا كان التركيز بشكل كبير التصميم واعطاءه السيارة روح من الانسيابية، وتوسيع المساحات الداخلية للسيارة .

الجيل الثامن من سيارات سيارات كورولا

الجيل الثامن من سيارات كورولا

ظهر الجيل الثامن من سيارات  كورولا عام 1995 واستمر حتى عام 2000 ويعتبر من أكبر الأجيال التي حققت مبيعات داخل اليابان لأن الشركة عملت على تقليل الانبعاثات الصادرة منه بشكل أكبر من ذي قبل.

الجيل التاسع من سيارات سيارات كورولا

سيارات كورولا

ويعتبر هذا الجيل من الأجيال التي حققت أعلى مبيعات في بعض الدول خاصةً في الخليج العربي و السوق المصرية وبدء من عام 2000 واستمر حتى عام 2006.

الجيل العاشر من سيارات سيارات كورولا

الجيل العاشر من سيارات كورولا

يعتبر من أطول الأجيال استمرارية من حيث التصميم حيث بدء ظهوره لأول مرة منذ عام 2006 حتى عام 2013، وظهر عليه ملامح التجديد واهتمت الشركة به اهتمام كبير حيث أنه يعتبر الجيل العاشر واحتفالاً أيضاً بمرور 40 عام على اطلاق سيارة كورولا في السوق العالمي.

الجيل الحادي عشر من سيارات كورولا

احتوى هذا الجيل على مميزات قوية من السلامة والأمان بالإضافة إلى التطور الكبير في التكنولوجيا التي ظهرت، وكانت تتوفر بتصميم عصري ومميز جعلها في مقدمة قوائم المبيعات في العديد من دول العالم، وبالأخص الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط.

الجيل الثاني عشر من سيارات كورولا

سيارات كورولا

يعتبر هذا الجيل أحدث طفرة قوية حيث أنه أول جيل ظهرت في النسخة الهايبرد والتي تجمع بين محرك الوقود والمحرك الكهرابئي والتي وفرت أداء عالي فاق الأجيال السابق.

ولم تكتفي شركة تويوتا في ابداع سيارة كورولا على مر تاريخها فقط كسيارة سيدان عائلية، ولكنها أضافت طراز جديد من كورولا لأول مرة عام 2021 هو الجيل الأول من كورولا كروس الهجين، والذي يستمد روحه من سيارة كورولا السيدان من حيث الانسابية والاعتمادية، وعملت الشركة في تصميم على نفس مبادء سيارات كورولا القديمة لتحقيق مبيعات قوية لهذا الطراز ويأتي في طرازه الأخير عام 2023 مزود بمحرك مكون من 4 اسطوانات سعة 1.8 لتر هايبرد يولد قوة 121 حصان وعزم أقصى للدوران  142 نيوتن متر ومتصل بناقل حركة من نوع CVT.

أسعار تويوتا كورولا كروس 2023 في السعودية

تأتي السيارة في السعودية بثلاث فئات مختلفة التجيهزات وأسعارهم كالآتي.

  • الفئة الأولى: LE HEV بسعر  87,170 ريال سعودي شامل الضريبة.
  • الفئة الثانية: XLE HEV بسعر  96,140 ريال سعودي شامل الضريبة.
  • الفئة الثالثة: LTD HEV بسعر  109,480 ريال سعودي شامل الضريبة.

ويأتي أيضاً الطراز من تويوتا كورولا السيدان مزود بمحركات مختلفة الأول بمحرك بنزين 1.5 لتر 4 سلندر وقوة 119 حصان والمحرك الثاني هايبرد بسعة 1.8 لتر 4 سلندر وقوة 121 حصان ،والمحرك الثالث بنزين بسعة  2 لتر 4 سلندر وقوة 168 حصان، وجميع نسخ المحركات متصلة بناقل حركة من نوع CVT.

طراز تويوتا الرياضي GR كورولا 2023

يعتبر طراز  كورولا GR يبرز قوة الشركة على تقديم طراز رياضي بشكل قوي يتميز بتصميم عنيف وحجم صغير، مزود بقدرات عالية، وياتي بمحرك بسعة 1.6 لتر تيربو يولد قوة قوة 300 حصان، وعزم الدوران يصل إلى 400 نيوتن متر.

اقرأ أيضاً: تويوتا كروس تعرف على نسخة كورولا الاكبر في السعودية

معلومات مقال
loaing icon