لم تسمع بها من قبل: سيارة فريدة من استون مارتن حملت إسم كلب

تعتبر أستون مارتن واحدة من أفضل صانعي السيارات الفاخرة والسريعة في العالم. فإلى جانب الـ DB5 و الـ V8 Vantage، وإضافة إلى النسخ المعاصرة مثل DB9 وVanquish، ابتكرت الشركة أيضًا بعض السيارات غير العادية، مثل لاجوندا التي تم إنتاجها من 1976 إلى 1990، وهي سيارة ربما سبقت وقتها حين ظهورها. لكن كل هذه السيارات ليست حديثنا الآن. 

أستون مارتن Bulldog

استون مارتن بولدوج

مع ذلك، هناك سيارة رائعة من أستون مارتن لا تحظى بالكثير من الاهتمام وهي بولدوج. كانت Bulldog عبارة عن سيارة لمرة واحدة، وقد تم بناؤها في عام 1979 وكان من المفترض أن تكون مقدمة لمجموعة محدودة من 15 إلى 25 نموذجًا، لكن للأسف، لم ينطلق المشروع حقًا بعد بناء النموذج الأولي.

اسماء السيارة

استون مارتن بولدوج

رسميًا، تلقت Bulldog اسم Project DPK901، وكان من المفترض أن تكون مفهومًا لإظهار الشكل الذي قد تبدو عليه سيارة أستون مارتن الخارقة في الثمانينيات.

كان تصميم Bulldog يعتمد إلى حد كبير على طراز السيارة الفاخرة لاجوندا والتي صممها ويليام تاونز. تم إجراء الأعمال الهندسية الأولية لـ Bulldog بواسطة مايك لواسبي، كبير المهندسين آنذاك في أستون مارتن. ومع ذلك، انتقل لواسبي إلى DeLorean في عام 1979 وتم تكليف Keith Martin بمهمة إنهاء الوظيفة، وهو ما فعله على مدار ثلاث سنوات.

أخذت السيارة اسمها من Scottish Aviation Bulldog، وهي طائرة خفيفة تستخدم لتدريب سلاح الجو الملكي، إضافة إلى كونها طائرة خاصة. أطلق عمال المصنع على السيارة اسم K-9، ربما على تيمناً بنوع الكلب الآلي الشهير في برنامج الخيال العلمي التلفزيوني الشهير Doctor Who!

القلب النابض للسيارة

استون مارتن بولدوج

من حيث قوتها، فإن Bulldog لديها الكثير لتقدمه. تحتوي السيارة على محرك Garrett AirResearch مزدوج الشاحن التوربيني مؤلف من ثماني اسطوانات سعة 5.3 لتر، والذي كان يحتوي في الأصل على Bosch Fuel Injection.

يبلغ إجمالي إنتاج الطاقة حوالي 650 حصانًا، على الرغم من أن البعض يقول أن السيارة يمكن أن تنتج ما يزيد عن 700 حصان على منطقة الاختبار، وهو مستوى مذهل من الطاقة في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات. كانت منشأة اختبار MIRA في المملكة المتحدة هي الأساس لبرنامج اختبار Bulldog، ويقال إن السيارة هناك وصلت إلى سرعة قصوى تبلغ 308 كلم/ الساعة، على الرغم من أن السرعة القصوى الرسمية كانت تتجاوز 370 كلم/ الساعة.

ميزات أخرى سبقت عصرها

استون مارتن بولدوج

هذه الإحصائيات مثيرة للإعجاب بشكل لا يصدق نظرًا للعصر الذي تم فيه إنشاء Bulldog. كانت للسيارة ميزات جديدة أخرى، مثل المصابيح الأمامية الخفية الخمسة المثبتة في المنتصف، وأبوابها ذات أجنحة النورس التي تذكرنا كثيرًا بسيارة Mercedes 300SL Gullwings في الخمسينيات من القرن الماضي. تم تنجيد الجزء الداخلي من السيارة بالجلد مع تقليم من خشب الجوز، ومثل Lagonda، هناك مجموعة واسعة من أزرار LED للاستخدام أيضا. 

اقرأ أيضاً: كل ما تريد أن تعرفه عن أستون مارتن دي بي اكس Straight-Six

استون مارتن Aston Martin سيارات غريبة
loaing icon