سيارات مستقبلية ظهرت في فترة الخمسينيات ما تزال آسرة حتى اليوم

على الرغم من أن فكرة ما نسميه الآن بالسيارات النموذجية تعتبر جديدة نسبيًا، إلا أن فترة الخمسينيات من القرن الماضي شهدت ولادة بعض السيارات الفريدة والأسطورية التي لا تزال رائعة حتى اليوم.

جنرال موتورز لو سابر (1951)

السيارات النموذجية

بصرف النظر عن أول سيارة نموذجية على الإطلاق، كانت جنرال موتورز مسؤولة عن بعض أعظم المفاهيم في الخمسينيات، ويمكن القول إن أكثرها روعةً كانت سيارة LeSabre التي ظهرت في العام 1951.

تم تصميم LeSabre بواسطة Harley J. Earl، وقد تميزت بهيكل قابل للتحويل ومستوحى من الطائرات النفاثة، كما ويتألف من مزيج من ألواح الألومنيوم والمغنيسيوم والألياف الزجاجية.

كانت السيارة مدعومة بمحرك V8 فائق الشحن مصنوع بالكامل من الألومنيوم ويمكن تشغيله بالبنزين أو الميثانول. تبلغ قوة المحرك 335 حصانًا، وهو مقترن بناقل حركة أوتوماتيكي مثبت في الخلف لتوزيع أفضل للوزن. علاوة على ذلك، تميزت السيارة برافعات رفع كهربائية مدمجة، ومصابيح أمامية مخفية، وسقف كهربائي يمكن رفعه تلقائيًا.

احتفظت جنرال موتورز بسيارة LeSabre، وهي موجودة حاليًا في مركز التراث التابع للشركة في ستيرلنج هايتس، ميشيغان.

جنرال موتورز XP-21 Firebird (1953)

السيارات النموذجية

ظهرت فايربيرد لأول مرة في أكثر من سيارة نموذجية إلا أن ابرزها كانت GM XP-21.

XP-21 Firebird المعروفة أيضًا باسم Firebird I  هي في الأساس طائرة مقاتلة ذات عجلات، وقد تم تصميمها بواسطة Harley J. Earl. تم تصنيع هيكلها من البلاستيك المقوى بالألياف الزجاجية وكان مستوحى بشكل كبير من الطائرة المقاتلة Douglas F4D Skyray التي تتمتع بأجنحة على شكل دلتا.

كانت السيارة تعمل بمحرك توربيني مكون من جزأين يُطلق عليه اسم Whirlfire Turbo-Power، والذي تم تطويره تحت إشراف Charles L. McCuen، وهو قادر على إنتاج 370 حصانًا، لتتمكن من الناحية النظرية من الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 322 كلم/ الساعة.

الفا روميو سلسلة BAT (1953-1955)

السيارات النموذجية

الغالبية العظمى من السيارات المستقبلية التي ولدت في الخمسينيات جاءت من الولايات المتحدة. ومع ذلك، بدأت بعض شركات صناعة السيارات الأوروبية أيضًا بتقديم سيارات نموذجية، مثلما حصل مع ألفا روميو وسلسلة BAT.

خلال أوائل خمسينيات القرن العشرين، كلفت شركة ألفا روميو نوتشيو بيرتوني ودار التصميم الشهيرة التابعة له بإنشاء ثلاث سيارات نموذجية تركز على الديناميكية الهوائية، وقد اعتمد بيرتوني على هيكل الفا روميو 1900.

كان هيكل السيارة الانسيابي الرائع، والذي يتميز بأغطية العجلات مع نوافذ منحنية لزيادة تدفق الهواء، قادرًا نظريًا على تحقيق سرعة 200 كلم/ الساعة باستخدام محرك ألفا رباعي الأسطوانات بقوة 100 حصان.

لينكولن فوتورا (1954)

السيارات النموذجية

إلى جانب السيارات المذكورة، ظهرت أيضاً سيارة لينكولن فوتورا والتي جاءت مع فقاعة زجاجية مزدوجة وزعانف ذيل كبيرة، وقد زودت بمحرك من ثماني اسطوانات سعة 6.0 لتر  مقترن بعلبة تروس أوتوماتيكية Turbo Drive ثلاثية السرعات.

تم الكشف عن هذا المفهوم في معرض شيكاغو للسيارات عام 1955، وبعد أربع سنوات، ظهر لأول مرة على الشاشة الكبيرة في أحد أفلام هوليوود. باعت فورد بعد ذلك سيارة فوتورا إلى جورج باريس، الذي حولها إلى سيارة باتموبيل لمسلسل باتمان التلفزيوني في الستينيات.

في شكلها الأساسي، كانت سيارة فوتورا واحدة من أكثر السيارات النموذجية إثارةً في الخمسينيات من القرن الماضي، وباعتبارها سيارة باتموبيل، أصبحت واحدة من أشهر سيارات السينما على الإطلاق.

فورد نوكليون (1958)

السيارات النموذجية

في حين أن لينكولن فوتورا كانت السيارة النموذجية الأكثر شهرة لشركة فورد في الخمسينيات من القرن الماضي، إلا أن سيارة نوكليون كانت بلا شك الأكثر جاذبية.

تم تطوير هذه السيارة في العام 1958، وكانت تبدو وكأنها مزيج بين شاحنة صغيرة وقارب سريع. وكما يوحي الاسم، أرادت فورد تزويد السيارة بالطاقة من خلال مفاعل نووي صغير، مستوحى من تلك التي تشغل الغواصات العسكرية.

لكن بينما بدت الفكرة جيدة من الناحية النظرية، إلا أنه كان من المستحيل وضعها موضع التنفيذ، لذلك توقف مشروع نوكليون عند مرحلة النموذج المصغر.

اقرأ أيضاً: سيارة نموذجية رهيبة من كرايسلر.. وانتظر حتى ترى كيف تفتح أبوابها

سيارات نموذجية
loaing icon