بينها فوياج.. خمس سيارات اختبارية رائعة أنتجتها كاديلاك

على مدار عقود من الزمن، اعتبرت شركة كاديلاك واحد من أبرز الشركات التي أقدمت وما تزال على تقديم سيارات فاخرة جداً. وبصرف النظر عن نماذج الإنتاج الرائعة والميزات الرائدة، قامت كاديلاك أيضًا بتطوير سلسلة من السيارات النموذجية التي لا يمكن التغاضي عنها.

كاديلاك ستارلايت

السيارات النموذجية

خلال الخمسينيات من القرن الماضي، تعاون الكثير من المصنعين الأمريكيين مع صانعي المركبات الإيطاليين لإنتاج سيارات رائعة للطرق وللاستعراض. ولم تكن كاديلاك استثناءً، حيث قامت بتكليف باتيستا "بينين" فارينا وفريقه بتصميم سلسلة من السيارات النموذجية المستوحاة من سيارة إلدورادو بروغام. كان أكثر هذه المفاهيم إثارة للاهتمام هي كاديلاك Starlight ، وقد ظهرت لأول مرة في معرض باريس للسيارات عام 1959.

بصرف النظر عن التصميم الأنيق، كانت الميزة الرائعة للسيارة هي السقف المنحني المصنوع بالكامل من زجاج شبكي. بينما قوبلت بحماس من قبل الجمهور والصحافة، حيث جادل البعض بأنها تستحق أن تكون إلدورادو التالية، إلا أن ستارلايت لم تدخل مرحلة الإنتاج أبدًا وتم تدميرها في النهاية.

كاديلاك فوياج

السيارات النموذجية

في عام 1986، قدمت فورد سيارة توروس الجديدة، التي ابتعدت عن لغة التصميم الصندوقية التي عرفت بها صناعة السيارات الأمريكية بأكملها في الجزء الأول من الثمانينات. وفي عام 1989، تم عرض سيارة نموذجية من كاديلاك حملت اسم فوياج Voyage.

بصرف النظر عن تصميمها المستقبلي الذي يستخدم العديد من المنحنيات، جعلت Voyage عشاق السيارات يقفون ويصفقون لها بفضل ميزاتها العالية التقنية مثل نظام الملاحة ذي الشاشة المزدوجة، وكاميرا الرؤية الخلفية، ونظام الصوت الذي يمكن استخدامه من دون الاعتماد على اليدين. علاوة على ذلك، تتميز السيارة النموذجية بنظام الدفع الرباعي الالكتروني. قد تكون مثل هذه التقنيات سائدة اليوم، ولكن في عام 1989، كانت سابقة لعصرها.

كاديلاك سيكيستين

السيارات النموذجية

في عام 2003 تم الكشف عن سيارة نموذجية من كاديلاك حملت اسم Sixteen، وقد تم تصميم سيارة السيدان الضخمة ذات الأربعة أبواب من دون أعمدة من قبل فريق من أفضل مصممي جنرال موتورز، وقد جاءت بمحرك V16 الجديد كليًا سعة 13.6 لتر والذي تميز بتقنية Displacement on Demand، والتي يمكن أن تغلق اثنتي عشرة أو ثماني أسطوانات عند عدم الحاجة إليها.

وفقًا لكاديلاك، كان المحرك قادرًا على إنتاج ما لا يقل عن 1000 حصان وما لا يقل عن 1356 نيوتن متر من عزم الدوران. على الرغم من ظهور شائعات عن إنتاج محدود من السيارة بعد وقت قصير من كشف النقاب عنها، إلا أن سيارة Sixteen لم تتجاوز مرحلة المفهوم أبدًا.

كاديلاك سيال

السيارات النموذجية

في عام 2011، كشفت كاديلاك النقاب عن سيارة مكشوفة فائقة الفخامة من تصميم نيكي سمارت حملت اسم Ciel. بصرف النظر عن مظهرها المذهل، كانت سيارة Ciel أيضًا ذات تقنية عالية، وتتميز بمحرك V6 سعة 3.6 لتر مزدوج التوربو بقوة 425 حصانًا مع نظام هجين يستخدم حزمة بطارية ليثيوم أيون.

حاز المفهوم الرائع المنافس لرولز رويس على إشادة عالمية، ولكن بينما فكرت كاديلاك في تطوير نسخة إنتاجية، لم يتم بناء سوى سيارة كوبيه واحدة.

كاديلاك سيين

السيارات النموذجية

تم الكشف عن سيارة Cien المجنونة تلك في معرض ديترويت للسيارات عام 2002 كجزء من الاحتفالات بالذكرى المئوية لتأسيس العلامة التجارية. مع مزيج من الخطوط الحادة ومع عدد قليل من المنحنيات فقط، بدت السيارة الخارقة ذات المحرك الوسطي عدوانية لكنها لا تزال مفعمة بفخامة كاديلاك.
جاءت القوة من محرك V12 سعة 7.5 لترًا ينتج 750 حصانًا و881 نيوتن متر من عزم الدوران.

لقد تكهن الكثيرون بأن Cien كانت مرتبطة بالإنتاج لأنها كانت مركبة تعمل بكامل طاقتها، وتم تجربتها واختبارها. ولكن بسبب المخاوف المالية، قام صناع القرار في جنرال موتورز في النهاية بجعلها مركبة نموذجية فقط.

اقرأ أيضاً: كاديلاك إسكاليد 2024 المواصفات والاسعار في السعودية

كاديلاك سيارات نموذجية Cadillac
loaing icon