ألفريد سلون: الرجل الذي جعل من جنرال موتورز لا تنافس عبر فكرة عبقرية

لأكثر من خمسين عامًا، سيطرت شركة جنرال موتورز على صناعة السيارات الأمريكية لاسيما وأنها قدّمت سيارات بخصائص كثيرة وبتصاميم جذابة حقاً، والرجل الذي ساعد جنرال موتورز على تحقيق مثل هذه النجاحات هو ألفريد سلون، والذي يعتبر المسؤول عن الكثير من أسماء السيارات التي نعرفها اليوم، هذا وكان ابتعاد جنرال موتورز عن رؤية سلون أمر جد سلبي إذ كلفها غالياً في النهاية.

جنرال موتورز تفوقت على شركة فورد

الفرد سلون

لم يبدأ سلون في صناعة السيارات، ذلك أنه بعد أربع سنوات من تخرجه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أصبح رئيسًا ومالكًا لشركة تصنع المحامل الدوارة، وكان عميل الشركة الأول هو Oldsmobile، كما وارتأت الكثير من السيارات الأخرى أنه من الأجدى التعامل مع هذه الشركة التي عادت واجتمعت معاً. وفي العام 1937 أصبح سلون رئيساً لمجلس إدارة General Motors التي أصبحت أكبر شركة في العالم.

في فترة الثلاثينيات، وتحت قيادة سلون، تفوقت جنرال موتورز حقًا على شركة فورد في صناعة السيارات، وقد حافظت على هذا التميز لمدة 70 عامًا. وضع سلون رؤية فريدة لجنرال موتورز ساعدتها على تجاوز فورد كشركة رائدة في مجال الصناعة. في عام 1924 جاء سلون بفكرة إنشاء خمس علامات تجارية منفصلة وخمسة نطاقات أسعار لخمسة أنواع مختلفة من المستهلكين. (السيارات الخمسة هي شيفروليه واولدز موبيل وبويك وبونتياك فيما اعتبرت كاديلاك أفضل سيارات جنرال موتورز).

فكرة ثورية عبقرية

سياسة اللامركزية في خمسة سيارات

كانت فكرة سلون ثورية وناجحة للغاية وقد أنشأ نظرة غريبة بحيث يكون لكل منتج عمر إنتاجي محدود، مما يجبر المستهلك على العودة إلى سوق الشراء بعد فترة زمنية معينة، وهنا تنتظره شركة جنرال موتورز مع طراز سيارة أحدث وبسعر مميز فيتمكن المستهلك من شرائه، لذلك كان هدف سلون هو إنشاء عملاء لشركة GM مدى الحياة.

توفي سلون في الستينيات، وربما لم يكن لدى خلفائه الرؤية التي كانت لديه. كان لديهم سياسات أعمال يعتمدون عليها، ولكن من دون رؤية قوية. لا يمكننا أيضًا استبعاد حقيقة أن جزءًا من سقوط جنرال موتورز جاء بسبب عدم الاعتماد على رؤية سلون أو تطويرها. على وجه التحديد، وبالنظر إلى طرازات السيارات الخمسة، كان من الضروري أن لا تتنافس الشركات مع بعضها البعض.

إلا أن خلفاء سلون، فقدوا هذا الجزء الأساسي من الرؤية حيث بدأت العلامات التجارية المختلفة لجنرال موتورز في التنافس فيما بينها ومن دون الأخذ في عين الاعتبار أنه لكل اسم من هذه السيارات عملاء محددون، لذلك لم يتمكن العملاء حقًا من رؤية فرق واضح بين سيارات بونتياك وشيفروليه على سبيل المثال، وهكذا فقدت جنرال موتورز الحصة السوقية المهيمنة.

كي تكون شركة سيارات ناجحة من الضروري ان يكون لديها رؤية محددة، كما أن هذه الرؤية يجب أن تتطور وليس أن يُصار إلى رميها في سلة المهملات، فضلاً عن أنه من الضروري ان تكون مدروسة ومعتمدة لفترة طويلة من الوقت.

اقرأ أيضاً: فيراري مونزا في غرفة عمليات مانسوري من جديد والنتيجة مذهلة

شخصيات
loaing icon