جون ديلوريان: من مخترع مهمّ وناجح جدا إلى عالَم ليس جميلا

يعتبر جون ديلوريان من ابرز الاسماء التي لمعت في عالم المحرك وهو مهندس ومخترع أمريكي مشهور. اشتهر ديلوريان بعمله في "جنرال موتورز" وبإنشاء "DeLorean Motor Company"، هذا وابتكر سيارات شهيرة مثل "بونتياك جي تي أو". ومع ذلك، عندما تراكمت على شركته ديون ضخمة، حاول إنقاذها بطرق غير مشروعة وانتهى به الأمر بتهمة الاتجار بالكوكايين، لكن ثروته وسمعته الطيبة فقدت بالفعل.

طفولته وحياته المبكرة

جون ديلوريان

ولد جون ديلوريان في 6 يناير 1925، في ديترويت بولاية ميشيغان وقد نشأ خلال فترة الكساد الكبير، لكن والديه كانا يعملان، لذلك كانت طفولته أسهل من معظم الأطفال في سنه في بلده. كان جون يعيش في حي للطبقة العاملة وتمكن مع والديه من العيش بحالة ميسورة على الرغم من الصعوبات. لم يكن والد جون يتحدث الإنجليزية جيدًا وكان مزاجه سيئًا أيضًا. وبالتالي، كان من الصعب عليه الحصول على وظيفة جيدة الأجر.

أصبح مزاج والد جون سيئًا للغاية في مرحلة ما لدرجة أن زوجته أخذت الأطفال وتركته، وقد ذهبت إلى منزل أختها في لوس أنجلوس فتنفصل عن زوجها في نهاية المطاف في عام 1942. بعد ذلك، لم يرَ جون والده كثيرًا، ولم يكن هذا أمرًا سيئًا، حيث أصبح والده مدمنًا منفردًا على المخدرات.

بعد التحاقه بالمدارس الابتدائية العامة، تم قبول جون في "مدرسة كاس التقنية الثانوية" حيث تفوق فيها. ثم تمكن من الحصول على منحة دراسية في "معهد لورانس للتكنولوجيا". كان هذا هو المكان الذي درس فيه الكثير من مصممي السيارات العظماء. توقفت دراسته بسبب الحرب العالمية الثانية، لكنه عاد بعد 3 سنوات. كانت عائلته تكافح ماليًا، لذلك تولى وظيفة رسام في "لجنة الإضاءة العامة". أنهى دراسته لاحقًا وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الصناعية.

أثناء وجوده في الكلية، عمل جون بدوام جزئي في Chrysler وفي متجر محلي. بعد تخرجه، عمل كبائع للتأمين على الحياة قبل أن يعود إلى "كرايسلر". وأعلن لاحقًا أن عمله في بيع التأمين على الحياة قد ساعده على تطوير مهارات الاتصال لديه. لقد أبلى بلاءً حسنًا في الوظيفة، حيث أنشأ نظامًا تحليليًا يركز على المهندسين، وتمكن من بيع سياسات تصل إلى 850 ألف دولار في 10 أشهر فقط.

ومع ذلك، لم يرغب في بيع التأمين إلى الأبد. وهكذا، ذهب إلى منشأة تعليمية للدراسات العليا، "معهد كرايسلر للهندسة". بعد حصوله على درجة الماجستير في هندسة السيارات، تم تعيينه في شركة "كرايسلر".

مساره المهني ومساره الوظيفي

جون ديلوريان

بعد أن أمضى أقل من عام في "كرايسلر" ، حصل جون ديلوريان على وظيفة براتب جيد في "باكارد موتور كومباني". منذ البداية، أصبح نجمًا في الشركة، حيث قام بتحسين أحد ناقل الحركة الأوتوماتيكي. كانت مشكلة "باكارد" أنها كانت شركة نخبوية ولم تدرك الإدارة أنه يتعين عليها التكيف مع مجتمع ما بعد الحرب حيث يحتاج الناس إلى سيارات بأسعار معقولة. وهكذا، عانت مالياً بينما غيرت الشركات الأخرى رؤيتها واستمرت في التطور. بعد أن تعلم الكثير من مشرفه الشهير فورست ماكفارلاند، غادر جون "باكارد" وانضم إلى "جنرال موتورز".

في "جنرال موتورز" ، بلغت مسيرة جون ديلوريان ذروتها. حصل أولاً على وظيفة في قسم "بونتياك" كمساعد كبير المهندسين بيت إستس والمدير العام سيمون كنودسن. قدم مساهمة مهمة للشركة وابتكر العديد من الابتكارات حتى تمت ترقيته إلى منصب كبير المهندسين.

ربما كان أعظم إنجازاته في "بونتياك" هو "بونتياك جي تي أو" ، أول سيارة عضلية في العالم. تم إطلاق السيارة في عام 1964 واكتسبت شهرة متزايدة على مر السنين. كان DeLorean مسؤولاً عن أهم الجوانب المتعلقة بـ GTO  من المفهوم والهندسة والتسويق. لقد قام بعمل جيد لدرجة أنه في عام 1965 أصبح رئيس قسم "بونتياك" بأكمله. كان يبلغ من العمر 40 عامًا فقط في ذلك الوقت.

كما طور "بونتياك فايربيرد" الشهير و "بونتياك جراند بريكس". كل هذا النجاح الاحترافي جلب شعبية كبيرة له. سافر جون كثيرًا، وحضر دائمًا الحفلات، وعاش كنجم متمرد. ثم حصل على ترقيته التالية، إلى قسم "شيفروليه".

ديلوريان وجوني كارسون

كان DeLorean يكسب الكثير من المال. ارتفعت مسيرته المهنية ، حيث أصبح نائب الرئيس لإنتاج السيارات والشاحنات لخط "جنرال موتورز" بأكمله. في عام 1973، ترك DeLorean  جنرال موتورز. وكان السبب الرسمي وراءه هو أنه كان بحاجة إلى مزيد من الوقت في حياته الاجتماعية. ومع ذلك ، قال الكثيرون إنه طُرد من الشركة.

بعد مغادرة "جنرال موتورز" ، أسس جون شركته الخاصة، "DeLorean Motor Company" ، وأنشأ سيارة تسمى DeLorean. مع ذلك، عانى المشروع من تأخيرات في الإنتاج وتكاليف كبيرة. وهكذا ، لم تصل السيارة للجمهور إلا بعد مرور 10 سنوات. كان على الشركة ديون ضخمة تجاوزت 175 ألف دولار. جعل الدين DeLorean يختار اللجوء إلى تهريب المخدرات. وهذا يعني نهاية حياته المهنية.

اقرأ أيضاً: ماذا تعني S-Line على سيارات أودي وكيف تختلف عن سيارات أخرى؟

أخبار السيارات شخصيات
loaing icon