السيارة التي وصفها إنزو فيراري بالأجمل على الإطلاق: جاكوار إي تايب 1961

بالنسبة إلى صناعة السيارات البريطانية، يشير اسم جاكوار إلى النجاح، النجاح في أشهر حلبات السباق في العالم، والنجاح التجاري في كل اسواق العالم، ولعل أبرز وأهم هذه السيارات هي جاكوار إي تايب 1961. إن جاكوار إي تايب هي سيارة رياضية بريطانية تم تصنيعها بين الأعوام 1961 و 1975، وقد أدى الجمع بين الجمال والأداء العالي والأسعار التنافسية إلى جعل إي تايب رمزاً في عالم السيارات.

سيارة أسطورية

سيارات كلاسيكية

بشكل عام، تتمتع جاكوار إي تايب بسرعة قصوى تبلغ 241 كلم/ الساعة مع تسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في أقل من 7 ثوانٍ. هذا واعتمدت المركبة على سيارة السباقات جاكوار D-Type، التي فازت بسباق 24 Hours of Le Mans لمدة ثلاث سنوات متتالية بدءًا من عام 1955.

تشير بعض الأخبار إلى أنه حين تم إطلاق السيارة الكلاسيكية في 15 مارس 1961، أطلق عليها إنزو فيراري لقب "أجمل سيارة على الإطلاق" ، لكن هذا البيان لم يتم تأكيده بالكامل. في عام 2004، صنفت مجلة Sports Car International سيارة E-Type في المرتبة الأولى على قائمة أفضل السيارات الرياضية في الستينيات، كما أنه وفي مارس 2008، احتلت جاكوار إي تايب المرتبة الأولى في الديلي تيليغراف على الإنترنت من ضمن قائمة "أجمل 100 سيارة في العالم" على الإطلاق. هذا من الضروري أيضاً أن تعلم أن إي تايب ظهرت في سلسلة أفلام Diabolik وأفلام أوستن باورز والمسلسل التلفزيوني Mad Men.

جاكوار إي تايب رودستر وإي تايب كوبيه

سيارات كلاسيكية

تنقسم سيارات Series 1 من سيارة جاكوار إي تايب إلى فئتين: تلك التي صنعت بين عامي 1961 و 1964، والتي كانت تحتوي على محركات من ست اسطوانات سعة 3.8 لتر وتلك المصنوعة بين عامي 1965 و 1967، والتي زادت من حجم المحرك وعزم الدوران بحوالي 10٪ إلى 4.2 لتر، والتي جاءت أيضًا مع مقاعد مائلة جديدة، ومولد تيار متردد بدلاً من الدينامو، ونظام مكابح أكثر موثوقية بالرغم من أنه لم يتغير التصميم، في حين ظهرت سلسلة ثالثة من السيارة بمحرك V12 سعة 5.3 لتر.

لدى جاكوار إي تايب طرز مختلفة، بما في ذلك جاكوار إي تايب رودستر وإي تايب كوبيه في حين تختلف قيمة كل نموذج قليلاً. إن سيارة جاكوار E-Type هي حرفياً عملاً فنياً، لاسيما مع الشكل الذي يشبه الرصاصة والتصميم الأنيق، ما جعلها واحدة من أكثر السيارات تقليدًا وتأثيرًا في تصميم السيارات الرياضية.

أداء استثنائي في تلك الفترة

سيارات كلاسيكية

يظهر أداء السيارة استثنائي أيضًا، حيث تم تصميمها للسرعة. تتميز إي تايب أيضًا بتعليق مستقل شامل يوفر للسائقين تجربة قيادة فائقة السلاسة. وكونها سيارة رياضية، جاءت السيارة بتصميم خفيف الوزن.

يمكن للسيارة بمحرك سعة 3.8 لتر أن تتسارع من 0 إلى 100 كلم في الساعة في 6.7 ثانية. في حين يمكن أن تنتقل النسخة الثانية ذات محرك الـ 4.2 لتر من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 7.0 ثانية أما السلسلة 3 مع المحرك 5.3 لتر V12 فتسارعها من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 6.4 ثانية.

اقرأ أيضاً: قادت نفسها وسبقت التطور بأشواط: اس كلاس W140 لها الفضل بتقدم السيارات

سيارات كلاسيكية Jaguar
loaing icon