جائزة أميركا الكبرى: هيمنة ريد بل واحتفالات عاطفية وسط الحزن

كان سباق الجائزة الكبرى الأمريكية مليئاً بالإثارة وسيارات الأمان مع احتفالات عاطفية لفريق ريد بل بعد فوزهم ببطولة العالم للمصنعين وماكس يكمل هيمنته على السباقات هذا الموسم.

وفاة ديتريش ماتيشيتز

ديتريتش ريد بل

فارق ديتريش ماتيشيتز الشريك المؤسس لريد بُل الحياة عن عمر يناهز 78 عامًا بعد صراع طويل مع المرض. كان رجل الأعمال النمساوي - الذي أسس شركة مشروبات الطاقة في 1984 - العامل الحاسم في دخولة العلامة إلى الفورمولا واحد. وامتلك ماتيشيتز 49 بالمئة من علامة مشروبات الطاقة وكان القوة الدافعة لدخولها عالم السباقات، وذلك في أواسط تسعينات القرن الماضي. ودخلت ريد بُل غمار الفورمولا واحد للمرة الأولى في 1995 ضمن شراكة مع ساوبر قبل أن ينتهي ذلك التعاون في 2001.

في نوفمبر 2004، اشترى ماتيشيتز فريق جاغوار ريسينغ وأنشأ فريق ريد بل ريسينغ، وفي ذات العام اشترى كذلك حلبة أيه1-رينغ في النمسا، وأكمل تحديثات كبيرة عليها وأسماها ريد بُل رينغ وأعاد فتحها في مايو 2011. وبعد ذلك بعام تشارك مع غيرهارد بيرغر لشراء فريق ميناردي وتمت إعادة تسميته إلى تورو روسو. هذا وفازت ريد بُل بأولى بطولاتها في الفورمولا واحد في 2010 مع سيباستيان فيتيل وأحرزت اللقبين في ذاك العام وفي المواسم الثلاثة التالية.

فوز فيرستابن

فيرستابن سباق اميركا

جاء فوز فيرستابن الذي يعادل الرقم القياسي 13 هذا الموسم، وانتصار الفريق في بطولة المصنعين، بعد يوم واحد من وفاة المؤسس المشارك لـ ريد بل ومالكها ديتريش ماتشيتز، وكانت الاحتفالات عاطفية. بعد أن تقدم إلى الصدارة في البداية، وتجنب الدراما التي خلفها كارلوس ساينز وجورج راسل في المنعطف الأول، بدا فيرستابن مستعدًا لتحقيق نصر مريح في اوستن تكساس، حيث تعامل مع العديد من سيارة الأمان وتحكم بسرعته بخبرة . وحلّ سيرجيو بيريز رابعًا بفارق 0.792 ثانية عن لوكلير، بينما استغلّ جورج راسل موقع الوحيد لإجراء وقفة صيانة إضافيّة في النهاية لتسجيل أسرع لفّة.

حادث ألونسو وسترول

حادث الونسو وستترزل

دخل سترول وألونسو في منافسة على المركز السابع في اللفّة الـ 22 عندما تحرّك ألونسو خارج عامل السحب وراء الكندي للشروع في تجاوزه. وبدا أنّ سترول أقدم على حركة دفاعيّة متأخّرة، وبدا أنّه تفاعل مع الإسباني، وهو ما أدّى إلى اصطدامهما ببعضهما بقوّة ودفع سيارة ألونسو في الهواء نحو الحاجز الجانبي الأيسر، بينما التفّت سيارة سترول. وانسحب سترول على عين المكان بسبب الضرر .

أكمل ألونسو سباق أوستن سابعاً على حلبة الأمريكيتين بالرغم من تعرضه لحادثة كبيرة مع لانس سترول سائق أستون مارتن، حيث صعدت سيارة الإسباني لفترة قصيرة في الهواء. وعاد ألونسو لمنصة الصيانة لكن فريقه وضع له جانحاً أمامياً جديداً وإطارات جديدة، لكن مرآته اليمنى لم تكن ثابتة جيداً، قبل أن تسقط من سيارته في القسم الأخير للسباق. ويرى فريق هاس أن بقاء سيارة ألونسو كان خطراً نظراً لتلك المرآة، وهو أمر اتفق عليه الحكام وكذلك مندوب الاتحاد الدولي للسيارات "فيا"، التقني.

إقرأ ايضاً: الهواء القذر.. بوتومينج: تعابير يجب أن تعرف معانيها إذا كنت مشجع فورمولا 1

فورمولا 1 سباقات أخبار السيارات Formula one
loaing icon