ثورة تكنولوجية.. بي ام دبليو تختبر محركات مثبتة داخل العجلات

في شهر يوليو من العام 2024، شوهدت بي إم دبليو وهي تختبر سيارة كوبيه رياضية كهربائية بالكامل في قاعدة البحث والتطوير التابعة للشركة في بافاريا. ويقال إن هذه السيارة مبنية على منصة Neue Klasse الجديدة للشركة، والتي تم تقديمها منذ فترة ليست طويلة. وبصرف النظر عن المظهر المذهل للسيارة، فإن أحد الأشياء التي لفتت انتباه الجميع هو غياب فحمات الفرامل التقليدية. وبدلاً من ذلك، كانت السيارة تحتوي على ما يبدو على محركات كهربائية مثبتة على المحور.

تقنية مميزة وذكية

تكنولوجيا السيارات

أكدت بي إم دبليو أنها كانت بالفعل تختبر سيارة تتميز بتقنية المحرك الكهربائي الجديدة من شركة DeepDrive. وأضافت شركة السيارات الألمانية العملاقة أيضًا أنها توسع نطاق البرنامج وأنها تخطط لاختبار المزيد من السيارات التي تتميز بتقنية المحرك الكهربائي الجديدة من DeepDrive.

تتمثل الخطة الحالية لشركة بي ام دبليو في تركيب متغيرات مختلفة من محركات DeepDrive الكهربائية المثبتة على المحور على عدد قليل من طرازات الشركة، وبعد ذلك ستختبر بي ام دبليو أداء هذه المحركات وطريقة تعاملها. يبدو أن الهدف هو إتقان التكنولوجيا قبل أن تصبح جيدة بما يكفي لنشرها على مجموعة سيارات الشركة وبالتحديد الكهربائية منها.

مع هذا النظام سوف يتم تشغيل كل عجلة فردية بواسطة محرك محور منفصل. ما يجعل هذه التقنية أكثر إثارة للاهتمام هو حقيقة أنه يمكن استخدامها أيضًا مع نظام دفع مركزي تقليدي تستخدمه معظم المركبات الكهربائية اليوم.

مزايا هذه المحركات

تكنولوجيا السيارات

تزعم شركة BMW أن استخدام محركات DeepDrive الكهربائية المثبتة على المحور يحقق العديد من المزايا مقارنة بالمحركات التقليدية. أولاً، هذه المحركات مدمجة وأخف وزناً وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة من المحركات التقليدية. كما أن التصميم الأكثر بساطة يجعلها أقل تكلفة في التصنيع، وهي قابلة للتطوير بدرجة كبيرة، مما يعني أنه يمكن نشرها على المركبات من مختلف الأنواع، بدءًا من السيارات الرياضية إلى الشاحنات الصغيرة.

لا تتوقع شركة DeepDrive فقط جلب تقنية المحرك المثبتة على المحور إلى سيارة إنتاجية قريبًا، بل تأمل أيضًا أن يتعاون المزيد من مصنعي السيارات الكهربائية معها لدمج هذه التقنية في سياراتهم الكهربائية من الجيل التالي. ونظرًا لأن أول سيارة اختبارية لشركة بي ام دبليو تتميز بهذه المحركات كانت سيارة رياضية، فمن المحتمل أن نرى هذه السيارة في صورة إنتاجية في المستقبل (قد تظهر حتى في إحدى سيارات الدفع الرباعي الكهربائية الأحدث من الصانع البافاري).

أنواع المحركات

تكنولوجيا السيارات

وبينما لم نشهد بعد سيارات كهربائية تتميز بمحركات DeepDrive الكهربائية المثبتة على المحور، فقد تصورت الشركة ثلاثة محركات كهربائية مختلفة لمحور العجلات.

تم تصميم الطراز الأساسي المسمى DeepDrive RM 1500 للسيارات الكهربائية المدمجة والمتوسطة الحجم. يبلغ عرضه 19 إنش، ويولد قدرة 1500 نيوتن متر من عزم الدوران. ثم هناك الطراز المتوسط ​​المدى المسمى RM 1800، والذي يولد 1800 نيوتن متر من عزم الدوران. إنه أثقل قليلاً من RM1500، حيث يزن 35 كجم، ولكنه لا يزال أخف وزناً من المحركات الكهربائية التقليدية.

أما الطراز الأعلى الحالي من DeepDrive فهو RM 2400، والذي يولد 2400 نيوتن متر من عزم الدوران. يبلغ وزن هذا المحرك 37 كجم، وهو خفيف نسبيًا مقارنة بالمحركات الكهربائية الحديثة. يستهدف محرك RM2400 في المقام الأول المركبات العالية الأداء.

تزعم شركة Deep Drive أن كل محركات محور العجلات موفرة للطاقة بنسبة تصل إلى 20% مقارنة بالمحركات الكهربائية التقليدية، كما أنها أقل تكلفة في والصيانة، مما يقلل من التكلفة الإجمالية للملكية المركبة.

اقرأ أيضاً: ستتغير نظرتك إلى طريقة ركن السيارة بفضل هذا النظام

بي ام دبليو BMW تكنولوجيا السيارات
loaing icon