صح أم خطأ: يمكن لرجال الإطفاء استخدام فكي الكماشة الهيدروليكية في السيارات الكهربائية

مع تزايد شعبية السيارات الكهربائية، من المرجح أن تتعرض هذه الأنواع من السيارات لحوادث. فهل يمكن لرجال الإطفاء في بعض الأحيان استخدام أدوات الإنقاذ الهيدروليكية، مثل فكي الكماشة، لتخليص ضحايا الحوادث بسرعة بعد وقوع حادث؟ في هذا الساق تزعم العديد من منشورات وسائل التواصل الاجتماعي أن المستجيبين للطوارئ لا يمكنهم استخدام فكي الكماشة الهيدروليكية على السيارات الكهربائية بسبب خطر الصعق بالكهرباء. مع العلم أنه يمكن لهذه الأداة أن تخترق جسم السيارة أو أبوابها أو سقفها لتحرير الأشخاص المحاصرين داخلها.

لا تقطع الكابل البرتقالي

حوادث السيارات الكهربائية

منذ سنوات مضت، وضعت تصميمات نماذج السيارات الكهربائية ممرات سلكية محددة داخل المركبات، ليسهل ذلك على المستجيبين لحالات الطوارئ تجنب كابلات الجهد العالي الموجودة في السيارات الكهربائية. كما تم إعتماد اللون البرتقالي لهذه الكابلات.

ونظرًا لاختلاف تصميمات السيارات الكهربائية، إن المستجيبين عادةً ما يقومون بمراجعة أدلة الاستجابة للطوارئ التي تنشرها شركات تصنيع السيارات أو تطبيقات السلامة الأخرى لطراز EV المحدد عند الاستجابة لحادث ما. وتحدد أدلة الاستجابة لحالات الطوارئ مناطق محددة داخل السيارات الكهربائية التي تعتبر آمنة لرجال الإطفاء لاستخدام أدوات الإنقاذ مثل فكي الكماشة.

ثلاثة أجزاء

حوادث السيارات الكهربائية

تعمل أنظمة المركبات الكهربائية عادةً في ثلاثة أجزاء: نظام الجهد المنخفض الذي يتحكم في الأبواب الكهربائية، والمقاعد الكهربائية، والراديو، وما إلى ذلك. نظام الجهد العالي الذي يتكون من حزمة البطارية، والمكونات الكهربائية، مثل المحركات، ومحول التيار المستمر إلى تيار مستمر، والأسلاك ذات الجهد العالي. والنظام الثالث، والذي يمكن أن يكون عبارة عن طاقة تيار متردد من السيارة المتصلة بشاحن السيارة الكهربائية، والذي يجب إيقافه قبل الانخراط في أي عمليات إنقاذ، لأن هذا هو المكان الذي يوجد فيه خطر الصعق الكهربائي. هذا يعني أن جود خطر حدوث صدمة كهربائية وحريق يحصل إذا استخدم رجل الإطفاء أدوات الإنقاذ مثل فكي الكماشة لقطع مركبة تحطمت في المكان الخطأ.

في الخلاصة

حوادث السيارات الكهربائية

نعم، يمكن للمستجيبين للطوارئ استخدام فكي الكماشة الهيدروليكية في السيارات الكهربائية دون تعرضهم للصعق الكهربائي أو إصابة الركاب داخل السيارة. لكن يجب على المستجيبين للطوارئ التحقق أولاً من أنهم لا يقومون بقطع جموعة الكابلات عالية الجهد التي تنقل الإشارات أو الطاقة الكهربائية قبل القيام بهذه العملية.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: المركبات الكهربائية أرخص في الخدمة من سيارات البنزين والديزل

سيارات كهربائية أخبار السيارات نصائح السيارات صح أم خطأ
loaing icon