ثلاث طرق لتحديد رموز أضواء فحص المحرك دون أن تمتلك سكانر

كانت أنظمة التشخيص على متن السيارة OBD موجودة منذ ثمانينيات القرن العشرين وتم تطويرها للمساعدة في الحد من انبعاثات عوادم السيارات الضارة. وبين عامي 1988 و1995، جاءت المركبات المصنعة في الولايات المتحدة بما يُعرف الآن بتقنية OBDI. وتعرض هذه الأنظمة ضوء فحص المحرك إذا اكتشف كمبيوتر السيارة مشكلة في أي من المعدات المتعلقة بالانبعاثات. وفي عام 1996، تم إصلاح هذه التقنية، وتم إصدار OBDII الأكثر شمولاً من OBDI ويسمح بقراءة رموز مشاكل التشخيص التي توضح المشاكل المتعلقة بأنظمة المركبات المختلفة، وليس فقط ضوابط الانبعاثات. ومنذ ذلك الحين، أصبحت تقنية OBDII ميزة إلزامية في كل سيارة وشاحنة خفيفة.

ويعرض كل من نظامي OBDI وOBDII  رموز عند تنشيطهما. ومع ذلك، فإن الطريقة التي نقرأ بها هذه الرموز قد تختلف. يمكننا قراءة رموز OBDI وOBDI  باستخدام أداة المسح السكانر. وإذا لم يكن لديك إمكانية الوصول إلى أحد هذه الأجهزة، فقد تواجه صعوبة في فهم سبب إضاءة مصباح فحص المحرك. لكن لا تقلق. سواء كنت تقود سيارة قديمة مزودة بتقنية OBDI أو مركبة أحدث مزودة بتقنية OBDII، فهناك ثلاث طرق لتشخيص ضوء فحص المحرك بدون ماسح ضوئي سكانر.

استخدم مشبك ورق أو دبوس شعر

سكانر السيارة

بالنسبة للمركبات التي تعمل بتقنية OBDI أي تلك التي تم تصنيعها بين أوائل الثمانينيات و1995، وبعض السيارات التي تعمل بنظام OBDII، يمكنك استخدام خدعة بسيطة لتشخيص مصباح فحص المحرك. كل ما تحتاجه هو مفتاح الإشعال وقطعة صغيرة من السلك أو مشبك ورق أو دبوس شعر. لكي تنجح هذه الطريقة، تحتاج إلى تحديد موقع موصل التشخيص الخاص بالسيارة. قد يختلف موقع الموصل وفقًا لطراز السيارة، ولكن يمكن العثور على معظمها أسفل لوحة القيادة أو في حجرة المحرك بالقرب من البطارية. تبدو معظم الموصلات عادةً على شكل مستطيل مكون من 12 سنًا أو قابس مكون من سنين. وبمجرد تحديد موقع منفذ التشخيص، تحتاج إلى إنشاء اتصال بين طرفين باستخدام قطعة السلك أو مشبك الورق أثناء إيقاف تشغيل المحرك. وتختلف المنافذ باختلاف الطرازات. على سبيل المثال، تحتاج إلى توصيل المنفذين A وB  في مركبات جنرال موتورز. لذلك يجب عليك البحث عن هذه المعلومات قبل البدء. بمجرد توصيل المحطات الطرفية المناسبة، قم بتدوير الإشعال إلى وضع التشغيل، ولكن لا تقم بتشغيل المحرك. مع وضع المفتاح في وضع التشغيل، يجب أن يبدأ ضوء فحص المحرك في الوميض.

اعتمادًا على السيارة، يمكن استخدام المجموعة الأولى من الومضات لتأكيد عمل النظام قبل ظهور رموز الأعطال. يمكنك قراءة الرموز عن طريق عد الومضات. ومضة واحدة تليها ثلاث ومضات قصيرة تعني 13، بينما ومضتان تليها أربع ومضات قصيرة تعني 24. يمثل كل رقم رمزًا، وستحتاج إلى قطعة من الورق وقلم في متناول اليد لتسجيلها. بمجرد تسجيل جميع الرموز، سيتعين عليك البحث عن معناها في دليل إصلاح خاص بالسيارة أو عبر الإنترنت.

تشغيل الإشعال وإيقاف تشغيله

سكانر السيارة

لا تتطلب جميع المركبات المزودة بتقنية OBDI استخدام مشبك ورق أو قطعة من الأسلاك لقراءة رموز ضوء فحص المحرك. بالنسبة لبعض الماركات، مثل كرايسلر، ما عليك سوى استخدام مفتاح الإشعال. تعمل هذه الطريقة مع معظم مركبات كرايسلر OBDI المصنعة قبل عام 1996 ومع بعض الموديلات المصنعة بعد عام 1996 بتقنية OBDII وقد تعمل مع بعض المركبات غير التابعة لكرايسلر، ولكن لا يجب الاعتماد عليها. إليك كيفية التحقق من رموز ضوء المحرك الخاصة بك باستخدام مفتاح الإشعال.

أولاً، أدخل مفتاحك في الإشعال. ثم، قم بالتبديل بين OFF وON  ثلاث مرات، وانتهي في وضعON . واعتمادًا على سيارتك، يجب أن يؤدي تنفيذ هذه الخطوات إلى عرض أي رموز DTC إما على عداد المسافات أو عبر سلسلة من الومضات، كما هو موضح أعلاه. إذا كنت تقود سيارة كرايسلر أحدث بتقنية OBDII، فيجب أن تكون قادرًا على قراءة الرموز في عداد المسافات الخاص بك.

ومع ذلك، عادةً ما تعرض الموديلات الأقدم أي رموز محرك في شكل ومضات. إذا لم تنجح هذه الخطوات، فهناك ثلاثة اختلافات أخرى يمكنك تجربتها. أولاً، قم بتدوير الإشعال بين وضعي الإيقاف والتشغيل خمس مرات، وانتهي في وضع التشغيل. ثانيًا، قم بتدوير الإشعال بين وضعي الإيقاف والتشغيل مع الضغط على زر إعادة تعيين عداد المسافات، وانتهي في وضع التشغيل. ثالثًا، قم بتدوير الإشعال بين وضعي الإيقاف والتشغيل خمس مرات مع الضغط على زر إعادة تعيين عداد المسافات، وانتهي في وضع التشغيل. إذا لم تنجح أي من هذه الطرق، فستحتاج إلى استخدام طريقة مختلفة لتشخيص مصباح فحص المحرك.

وكما ذكرنا، هذه الطريقة مفيدة بشكل أساسي لمنتجات كرايسلر، بما في ذلك سيارات جيب ودودج ورام، خاصة للسيارات ذات أنظمةOBDI . وستعمل هذه الأداة مع بعض مركبات كرايسلر الأحدث، وقد تعمل مع بعض الطرز غير التابعة لكرايسلر، ولكن لا ينبغي لك الاعتماد عليها.

قم بزيارة مركز صيانة

سكانر السيارة

إذا لم تكن تمتلك أداة مسح ولم تكن مرتاحًا أو قادرًا على تنفيذ أي من الطرق المذكورة أعلاه، فلا يزال لديك بعض الخيارات عندما يتعلق الأمر بتشخيص ضوء فحص المحرك في سيارتك. ستتمكن كل ورشة إصلاح سيارات ووكيل سيارات تقريبًا من سحب رموز الأعطال الخاصة بسيارتك لتشخيص المشكلة. ومع ذلك، فمن المرجح أيضًا أن تدفع رسومًا مقابل هذه الخدمة.

اقرأ أيضًا: لماذا يضيء ضوء فحص المحرك في الطقس الحار؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات إعرف أكثر
loaing icon