لماذا يضيء ضوء فحص المحرك في الطقس الحار؟

يستخدم ضوء فحص المحرك لتنبيه السائقين إلى مشاكل محتملة في السيارة. وفي حين يعمل هذا كضوء تحذير للمساعدة في منع المزيد من التلف، اشتكى بعض أصحاب السيارات من رؤيته عندما تتقلب درجات الحرارة. وبينما يضيء الضوء لدى البعض أثناء الطقس البارد، يقال إن آخرين يرون ذلك في الطقس الحار.

ضوء فحص المحرك

ضوء فحص المحرك

يشير إضاءة مصباح فحص المحرك إلى وجود خلل في سيارتك، وقد يكون شيئًا بسيطًا أو كبيرًا. ومع ذلك، فإن معرفة سبب حدوث ذلك في ظروف جوية معينة سيقلل من الذعر ويعطيك فكرة عما يجب تجنبه. ولكن بشكل عام، قد يعني ضوء فحص المحرك في الطقس الحار أن نظام التبريد ونظام الانبعاثات ومكونات نظام البخ ربما لا تعمل كما ينبغي. لذلك دعونا نلقي نظرة فاحصة على الأسباب الشائعة لإضاءة ضوء فحص المحرك في الطقس الحار.

تبخر السوائل: تتسبب درجات الحرارة العالية في تبخر سريع للسوائل المختلفة مثل زيت المحرك وسائل ناقل الحركة والمبرد، مما يقلل بدوره من كفاءة التبريد والتزييت المناسب، الأمر الذي يؤدي دائمًا إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك وحتى تلف المحرك. وفي النهاية يؤدي إلى تشغيل ضوء فحص المحرك.

غطاء وقود فضفاض أو مفقود: يعمل غطاء غاز وقود السيارة كختم لمنع أبخرة الوقود من مغادرة الخزان والحفاظ على النظام تحت الضغط المناسب. عادة ما تتسبب الحرارة العالية في تبخر الوقود بسرعة عندما يكون الغطاء خارج مكانه.

فشل أجهزة استشعار الأكسجين: تقيس أجهزة استشعار الأكسجين، والتي تسمى أيضًا أجهزة استشعار O2 كمية الأكسجين غير المحترق في عادم سيارتك. ويرسل المستشعر هذه البيانات إلى وحدة التحكم الإلكترونية، والتي تستخدمها بدورها لتحديد كمية الوقود التي يجب دفعها إلى المحرك.

ارتفاع درجة حرارة المحرك: عادةً ما تجعل المناخات الحارة محركك يعمل بشكل أكثر سخونة من المعتاد، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. وستخبرك وحدة التحكم الإلكترونية بأن محركك يسخن بشكل زائد عن طريق تشغيل ضوء فحص المحرك.

مشاكل المحول الحفاز: يعمل المحول الحفاز على تقليل انبعاثات سيارتك. ويفعل ذلك من خلال المساعدة في تحويل الأبخرة السامة إلى أبخرة أقل سمية. وفي المناخات الأكثر سخونة، قد يعاني من ارتفاع درجة الحرارة، مما قد يتسبب في انخفاض قوته أو فشله. ونظرًا لأنه لا يقوم بوظيفته كما ينبغي، ستخبرك وحدة التحكم الإلكترونية عن طريق تشغيل ضوء فحص المحرك.

شمعات الإشعال المعيبة: تشعل شمعات الإشعال خليط الهواء والوقود في غرفة الاحتراق حتى تتمكن سيارتك من البدء. في درجات الحرارة المرتفعة للغاية، يمكن أن ترتفع درجة حرارة هذه الشمعات، مما يتسبب في تمددها وتباينها، مما يؤدي إلى تلفها.

فلتر الهواء المسدود: يساعد فلتر الهواء في السيارة على حبس الملوثات حتى يظل المحرك نظيفًا. ويمكن أن ينسد هذا الفلتر بمرور الوقت. ومع ذلك، في المناخات الأكثر حرارة، ينسد بشكل أسرع نظرًا لوجود المزيد من الأوساخ أو حبوب اللقاح في الغلاف الجوي. ويمكن لفلتر الهواء المسدود أن يحد من تدفق الهواء إلى المحرك. ونظرًا لأن المحرك لا يحصل على ما يكفي من الهواء، فإن وحدة التحكم الإلكترونية تخبرك بذلك عن طريق تشغيل ضوء فحص المحرك.

مستشعر تدفق الهواء المتسخ: يساعد مستشعر تدفق الهواء الكتلي المتسخ في قياس كمية الهواء الداخل إلى المحرك. وخلال الأشهر الحارة، يميل هذا المستشعر إلى الاتساخ بشكل أسرع بسبب زيادة الأوساخ وحبوب اللقاح في الهواء، ولن يعمل مستشعر تدفق الهواء المتسخ بشكل فعال، مما يؤدي دائمًا إلى تشغيل ضوء فحص المحرك.

مشاكل نظام التبريد: يضمن نظام التبريد أن يعمل محركك باردًا، مما يمنع ارتفاع درجة حرارة المحرك وتلف المحرك المحتمل. على سبيل المثال، يساعد المبرد على تبديد الحرارة من المحرك بمساعدة سائل التبريد والماء والمروحة ومضخة المياه ومنظم الحرارة وما إلى ذلك.

بطارية ضعيفة: تتسبب درجات الحرارة المرتفعة للغاية في تبخر سريع لإلكتروليتات البطارية. وفي النهاية، يؤدي هذا إلى انخفاض عمر البطارية وأدائها بالإضافة إلى قابليتها للتآكل وفشلها. وعندما ينخفض ​​جهد البطارية إلى ما دون الحد المطلوب، سيضيء ضوء فحص المحرك.

منع إضاءة ضوء فحص المحرك

ضوء فحص المحرك

الطريقة الأكثر فعالية لتجنب مصباح فحص المحرك في الطقس الحار هي التأكد من بقاء المحرك ومكونات السيارة الأخرى باردة. يمكن القيام بذلك بعدة طرق وهي:

  • اركن سيارتك في منطقة مظللة لحماية سيارتك من أشعة الشمس المباشرة

  • تأكد من أن نظام التبريد يعمل بشكل صحيح

  • قم بفحص سيارتك على الفور إذا لاحظت أنها تعمل بشكل سيئ. فالاستمرار في القيادة سيؤدي أيضًا إلى تفاقم الأمور

  • تتمثل إحدى أفضل الطرق لتجنب مصباح فحص المحرك، سواء في الطقس الحار أو البارد، في إبقاء غطاء الوقود محكمًا دائمًا.

  • تميل مرشحات الهواء إلى الانسداد بشكل أسرع في المناخات الحارة. قد تحتاج إلى استبدالها أو غسلها كثيرًا

  • قد تحتاج إلى تغيير شمعات الإشعال كثيرًا أو شراء واحدة يمكنها تحمل الحرارة

  • قم بالتبديل إلى زيوت المحرك التي يمكنها تحمل الحرارة

 

ماذا تفعل عندما يضيء ضوء فحص المحرك

ضوء فحص المحرك

من المعروف أن بعض الأشياء تسبب في إضاءة مصباح فحص المحرك في الطقس الحار. ومن الناحية الفنية، يجب أن يؤدي إصلاح هذه الأشياء إلى اختفاء الضوء. ومع ذلك، فإن الإصلاح بناءً على التخمينات ليس فعالاً من حيث التكلفة حقًا. ولتوفير الوقت والمال، قم بذلك بهذا الترتيب:

  • المسح الضوئي بحثًا عن رموز الخطأ

  • مسح رموز الأعطال

  • إصلاح أو تعديل المكونات المعيبة

  • نظف مستشعر تدفق الهواء المتسخ

  • تأكد من أن نظام التبريد يعمل بشكل جيد

  • تحقق من شمعات الإشعال التالفة واستبدلها بأخرى يمكنها تحمل الحرارة.

  • نظف أو استبدل مرشحات الهواء المسدودة

  • استبدل أو أضف زيت المحرك بزيت عالي التحمل لتحمل الحرارة

  • قم بزيارة ميكانيكي سيارات معتمد

اقرأ أيضًا: 

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon