تي بيرد الجيل الحادي عشر.. السيارة التي خذلت فورد

في بعض المرات تقوم شركات السيارات بتصنيع مركبات قد لا يكتب لها النجاح على الاطلاق، هذا الأمر حصل مع سيارة فورد تي بيرد (ثندربيرد) والتي تم الإعلان عنها في معرض أمريكا الشمالية للسيارات لعام 1999. هذا الطراز لم ينل إعجاب المشترين مطلقًا، وقد تم بيع حوالي 68000 وحدة على مدار فترة الانتاج البالغة أربع سنوات، فما هي الأسباب التي أفشلت هذه السيارة؟

إطلاق سيارة مستوحاة من طراز قديم مغامرة كبيرة

فورد ثندربيرد

بالنظر إلى العلامات التجارية الأخرى التي أطلقت، في نفس الوقت تقريبًا، نماذج ناجحة مستوحاة من الطراز القديم مثل ميني كوبر وفولكس واجن بيتل، كان من المنطقي أن تفعل فورد الشيء نفسه لسيارتها ثندربيرد أو ما يعرف أيضاً بـ "تي بيرد". ومع ذلك، فإن إعادة استخدام إشارات التصميم من العقود الماضية في سيارة جديدة أمر يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى تصميمات غير ناجحة.

اعتمدت فورد تي بيرد على تصميم مستوحى من Thunderbird القديمة إلا أنه كان هناك عدم تطابق إلى حد ما بين المظهر الرياضي المنخفض للسيارة والأداء الذي يمكن أن تقدمه بالفعل، بالرغم من أنه تم تزويد المركبة بمحرك V8 سعة 3.9 لتر والذي أنتج رسميًا 252 حصانًا فقط مع تسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في سبع ثوانٍ تقريبًا. تم إرسال هذه القوة إلى العجلات الخلفية من خلال ناقل حركة أوتوماتيكي مؤلف من خمس سرعات. إن أداء السيارة لم يرضِ عشاق اسم ثندبيرد كما أن البعض قال بإن التصميم غير جميل ولا يليق بها الاسم العريق.

إن سيارة ميني مثلاً والتي تم إعادة تصميمها من خلال خطوط مستوحاة من السيارة الأصلية تمكنت من أن تلبي تطلعات الكثير من محبي هذه السيارة لا بل تجاوزتها حقيقةً. لقد كانت قيادة السيارة ممتعة للغاية لدرجة أنه حتى الأشخاص الذين لم يعجبهم شكلها اشتروا واحدة لتجربتها بسبب السمعة الجيدة التي حققتها.

لم تُقدم فورد على أي عمل من شأنه تحسين السيارة

فورد ثندربيرد

لم تحاول شركة فورد تغيير السيارة أو تحسينها بشكل كبير أثناء فترة الإنتاج، بالرغم من أن الشركة المصنعة قدمت خيار السقف الصلب القابل للإزالة في عام 2002، والذي يتميز بنوافذ دائرية ذات مظهر مميز، لكن ذلك لم يكن كافيًا. هذا واشار البعض إلى أنه كان من الممكن تعديل الأسعار لجعل السيارة منافسة.

لم يدم الجيل الحادي عشر من T-Bird طويلاً أيضاً بسبب الميل المفرط إلى الحنين إلى الماضي، وعدم الاهتمام الكافي من فورد لتحسين النموذج، وتوافر سيارات أخرى ذات مقعدين لاقت صدى أكبر لدى المشترين، لذلك ربما كان من الأفضل لو غيرت فورد الصيغة الأصلية للسيارة وحولتها إلى مركبة مكشوفة بأربعة مقاعد، خصوصاً وان سيارات ذات مقعدين ظهرت في تلك الفترة نالت إعجاب الكثير من الناس حتى ولو كانوا مضطرين إلى دفع مبلغ إضافي صغير من الأموال.

اقرأ أيضاً: ثندربيرد: سيارة فورد الايقونية التي تحولت إلى سيارة عادية لم يشترها أحد

فورد Ford سيارات كلاسيكية
loaing icon