هجوم بيولوجي على سيارتك من دون علمك: ما قصة تنقية الهواء في تسلا؟

تلوث الهواء له تأثير كبير وواسع على الصحة العامة، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يُعتبر الآن "أكبر خطر بيئي منفرد في العالم"، حيث يموت أكثر من ثلاثة ملايين شخص كل عام نتيجة لذلك، وهذا أكثر من ضعف عدد الأشخاص الذين يموتون في حوادث السيارات كل عام.

نظام جديد من تسلا يحميك من التلوث

تكنولوجيا السيارات

تمامًا كما تم تصميم موديل S وموديل X لتجنب الاصطدامات أو حماية الركاب عند حدوث ذلك، كان من الضروري أيضاً حماية الأشخاص من مخاطر تلوث الهواء. مستوحى من أنظمة تنقية الهواء المستخدمة في المستشفيات والغرف النظيفة وصناعة الفضاء، تم تطوير نظام ترشيح HEPA من تسلا والقادر على تجريد الهواء الخارجي من البكتيريا والتلوث قبل دخولها المقصورة وتنقية الهواء بشكل منهجي داخل السيارة للقضاء على أي أثر لهذه الجسيمات. والنتيجة النهائية هي نظام ترشيح أكثر كفاءة بمئات المرات من فلاتر السيارات القياسية، والقادر على تزويد السائق والركاب بأفضل جودة ممكنة للهواء.

اختبار النظام

تكنولوجيا السيارات

تم اختبار نظام تنقية الهواء في بيئات العالم الحقيقي عبر الطرقات السريعة في كاليفورنيا خلال ساعة الذروة، إلى المستنقعات ذات الرائحة الكريهة، ومكبات النفايات، ومراعي الأبقار في وسط وادي كاليفورنيا، إلى المدن الرئيسية في الصين للتأكد من أن النظام يلتقط الجسيمات الدقيقة والملوثات، وكذلك البكتيريا والفيروسات وجراثيم العفن.

هذا وقررت تسلا أن تأخذ الأمور خطوة إلى الأمام لاختبار النظام بالكامل في بيئة يمكن فيها التحكم بدقة في ظروف الغلاف الجوي ومراقبتها بعناية، حث تم وضع تسلا موديل X في فقاعة كبيرة مليئة بمستويات شديدة من التلوث لتنشيط وضع الدفاع عن الأسلحة البيولوجية.

تنقية الهواء الداخلي والخارجي

تكنولوجيا السيارات

في أقل من دقيقتين، قام نظام الترشيح HEPA بتنظيف الهواء في السيارة إلى مستويات منخفضة للغاية بحيث لا يمكن اكتشافها، مما أتاح للأشخاص الذين يقومون بالاختبارات بإزالة أقنعة الغاز الخاصة بهم واستنشاق الهواء النقي.

لم يقم نظام السيارة فقط بتنظيف هواء المقصورة بالكامل، ولكن في الدقائق التالية، بدأ أيضًا في تفريغ الهواء خارج السيارة، مما أدى إلى تقليل مستويات PM2.5 بنسبة 40٪. وبعبارة أخرى بات يمكنك النجاة حرفيًا من هجوم بيولوجي من الدرجة العسكرية بالجلوس في سيارتك.

علاوة على ذلك، سيعمل النظام أيضًا على تنظيف الهواء خارج سيارتك، مما يجعل الأشياء أفضل لمن حولك. وبينما حدث هذا الاختبار مع تسلا موديل X ، سيكون الأمر نفسه بالنسبة لموديل S الجديد أيضاً.

اقرأ أيضاً: كيف يعمل الـ Air ionizers في تنقية الهواء بالسيارات؟

تكنولوجيا السيارات
loaing icon