كيف يعمل الـ Air ionizers في تنقية الهواء بالسيارات؟

على الرغم من أن أغلبنا قد لا يفكر أبداً في جودة الهواء داخل السيارات، إلا أنه مع إنتشار فيروس كورونا مؤخراً، بدأ الكثيرون يفكرون في ذلك. خاصة أننا نمضي الكثير من الوقت داخل سياراتنا للقيادة إلى أي مكان. وأحد أنواع تنقية الهواء التي بدأت تكتسب شهرة مؤخراً هي مؤين الهواء أو Air ionizers، فكيف يعمل هذا النظام؟

اقرأ أيضاً: ما هو السوبر تشارجر وكيف يعمل؟

مؤين الهواء

يعمل مؤين الهواء بشكل مختلف عما قد يتوقعه أغلب الناس. فهو لا يعطيك النتائج المتوقعة من حيث قيامه بتنقية الهواء من مختلف الجراثيم والميكروبات. ولكن فكرة تأيين الهواء مختلفة تماماً عن تنقيته بالمعنى الحرفي.

مؤين الهواء

أجهزة وأنظمة مؤين الهواء، سواء كانت مدمجة بشكل قياسي في السيارة أو تم شرائها على هيئة إكسسوار إضافي، هي ببساطة أجهزة إلكترونية يتم في العادة وصلها بمنفذ الولاعة في أي سيارة، وتعمل على شحن جزيئات الهواء كهربائياً بشكل يشبه تأثير التيار الكهربي الساكن. وهو ما يتسبب في إلتصاق الملوثات بأسطح السيارة الداخلية، ما يمنع إستنشاقها.

وبهذا، يمكن القول أن أجهزة مؤين الهواء هي بمثابة جهاز كهربائي يتسبب في جعل جزيئات الملوثات المختلفة ذات شحنة سالبة، ما يجعلها تبتعد عن التيار الهوائي الذي يستنشقه ركاب السيارة. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة فعالة في محاربة البكتريا والجراثيم، إلا أن وجود الفيروسات على الأسطح بدلاً من الجو لا يحل المشكلة بشكل تام.

تكنولوجيا أخبار التكنولوجيا تكنولوجيا السيارات شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon