تعرف على أصحاب المليارات في رياضة فورمولا 1 يتقدمهم عربيّ الأصل

عالم السباقات هو من أكثر الرياضات تكلفة وتمويل الفرق ونفقاتها قد يتطلّب المليارات خاصّة في رياضة فورمولا 1 التي تعد قمّة عالم سباق السيارات. تقدر فوربس أن ما لا يقل عن عشرة مليارديرات، بقيمة جماعية تبلغ 146 مليار دولار، يشاركون في فورمولا 1 اعتبارًا من موسم 2021. إليك نظرة على أغنى ملاك هذه الرياضة والرعاة وغيرهم من الشخصيات، مع صافي ثرواتهم اعتبارًا من 16 يوليو 2021.

كارلوس سليم 

كارلوس  سليم

صاحب شركة America movil وهي الشركة الراعية لفريق ريد بل، مع ظهور شعار الشركة بشكل بارز على الجناح الخلفي لسياراتها، وبحسب ما ورد قام سليم برعاية السائق المكسيكي سيرجيو بيريز منذ أيامه الأولى في الكارتينغ وخلال مسيرته الحالية في القيادة مع ريد بل. يبدو أن الرجلين طورا علاقة وثيقة وأشار بيريز إلى سليم باعتباره والده وصديقه ونظام دعمه.

تبلغ ثروة كارلوس سليم اللبناني الأصل 71 مليار دولار.

ديتريش ماتيشيتز

ديتريتش ماتيشيتز

يمتلك ديتريش ماتيشيتز، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ريد بل مشروبات الطاقة المنتشرة في كل مكان، حصة 49٪ في شركة المشروبات، وبرز ريد بُل كقوة مهيمنة في فورمولا 1 في المواسم الأخيرة مع فريقين على الشبكة: ريد بول وألفا توري، فريق الناشئين وملعب التدريب. 

يمتلك ماتيشتز أيضًا حلبة ريد بل، وهو مسار في سبيلبرغ، النمسا، والذي حل محل A1-Ring، والذي اشتراه في عام 2004 مقابل مبلغ لم يكشف عنه واستضاف سباق الجائزة الكبرى النمساوي هناك كل عام منذ 2014.

تبلغ ثروة ديتريش ماتيشيتز 27.5 مليار دولار.

السير جيمس راتكليف

جيمس راتكليف

إينيوس عملاق البتروكيماويات التي يملكها البريطاني السير جيمس راتكليف الذي يمتلك حصة 33٪ في مرسيدس، وهي قوة مهيمنة على الحلبة بفضل سلسلة بطولة السائق لويس هاميلتون، قسمت شركة صناعة السيارات الألمانية Daimler AG ومدير الفريق والرئيس التنفيذي توتو وولف ملكية الفريق المتبقية.

تعد إينيوس من الوافدين الجدد نسبيًا، بعد أن استحوذت على حصتها في فريق مرسيدس مقابل مبلغ لم يكشف عنه في ديسمبر، بشكل منفصل، وقعت شركة إينيوس صفقة رعاية مرسيدس لمدة خمس سنوات مقابل 128 مليون دولار في أبريل 2020.

تبلغ ثروة السير جيمس راتكليف 16.3 مليار دولار.

جون س.مالون 

جون س.مالون

يشرف الملياردير الأمريكي في قطاع الاتصالات جون س.مالون على الحقوق التجارية لـ F1 من خلال Formula One Group، التي استحوذت عليها شركة Malone's Liberty Media في عام 2017 مقابل 4.4 مليار دولار.

 لقب بـ "Cable Cowboy" بسبب العديد من صفقاته مع شركات الكابلات على مر السنين، ورد أنه يعمل على جذب الاهتمام الأمريكي في F1 من خلال المزيد من السباقات الأمريكية، من بين مبادرات أخرى. ويمتلك Liberty Media أيضًا Atlanta Braves وحصة 77 ٪ في شبكة الراديو عبر الأقمار الصناعية SiriusXM.

تبلغ ثروة جون س.مالون 7.7 مليار دولار.

ستيفن روس

ستيفن روس

يستخدم ستيفن روس، وهو متبرع جمهوري بارز وصاحب الأغلبية في ميامي دولفين في دوري كرة القدم الأمريكية، جزءًا من ثروته المقدرة بـ 7 مليارات دولار لجلب سباقات الفورمولا 1 إلى ميامي لأول مرة في عام 2022 في ملعب هارد روك.

أسس روس شركة ذات صلة، وهي شركة التطوير العقاري التي تقف وراء مكاتب ومجمع البيع بالتجزئة Hudson Yards في مدينة نيويورك، وتمتلك علامتين تجاريتين صديقتين لجيل الألفية SoulCycle و Equinox Fitness.

تبلغ ثروة ستيفن روس 7 مليار دولار.

أنطوني ريسلير

انطوني ريسلر

يمتلك أنطوني ريسلر، قطب الأسهم الخاصة، جزءًا من فريق السباق البريطاني ماكلارين، مع Ares Management، شركة الأسهم الخاصة التي شارك في تأسيسها ويترأسها، بعد أن كان جزءًا من كونسورتيوم بقيادة MSP Sports Capital الذي استحوذ على حصة 15 ٪ في مكلارين في ديسمبر 2020. من المقرر أن تزيد الحصة إلى 33٪ بنهاية عام 2022.

تبلغ ثروة أنطوني ريسلر 5 مليار دولار.

بيرني إيسلستون

بيرني ايسلستون

تم إقصاء بيرني إيسلستون بشكل أساسي من منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة Formula One Group من قبل زميله الملياردير جون س.مالون بعد استحواذ ليبرتي ميديا على المجموعة عام 2016، وقال في عام 2017، "لقد تم فصلي"، ولم يقدم مزيدًا من التفاصيل.

 تم تعيينه رئيسًا فخريًا ومستشارًا بعد تشغيله لمدة أربعة عقود، ولكن لم يتم تجديد عقده بعد تصريحات عنصرية أدلى بها في يونيو 2020.

تبلغ ثروة بيرني إيسلستون 3.4 مليار دولار.

لورانس سترول 

لورانس سترول

لورانس سترول هو الرئيس التنفيذي لفريق أستون مارتن الذي يسابق من أجله ابنه لانس سترول. حصل لورانس سترول، الذي جمع ثروته من شركة الأزياء الأمريكية مايكل كورس من خلال طرح عام أولي عام 2011، على 16٪ من أسهم أستون مارتن في أبريل 2020 من خلال إعادة صياغة ودمج فريق فورمولا 1 منفصل مملوك له والذي كان يُعرف سابقًا باسم راسينغ بوينت، جاء ذلك في أعقاب استثماره البالغ 238 مليون دولار في شركة صناعة السيارات البريطانية الشهيرة في يناير 2020.

تبلغ ثروة لورانس سترول 3.2 مليار دولار. 

جون بول ديجوريا

جون بول ديجوريا

كانت حلبة الأمريكتين التي تتخذ من تكساس مقراً لها موطناً لسباق أوستن جراند بريكس منذ افتتاحها في عام 2012 وتضم مستثمريها جون بول ديجوريا، مؤسس تيكيلا باترون وأحد مؤسسي منتجات الشعر بول ميتشل.

 كان من المفترض أن تكون ROKiT Drinks، وهي شركة تابعة لشركة اتصالات DeJoria's ROKiT Group، الراعي الرئيسي لفريق السباق ويليامز حتى عام 2023، لكن الفريق أنهى الصفقة في عام 2020 لأسباب غير معلنة.

تبلغ ثروة جون بول ديجوريا 2.6 مليار دولار.

جون إلكان

جون الكان

يتمتع فريق فورمولا 1 الأيقوني فيراري بمستثمر كبير، الملياردير جون إلكان، من خلال دوره كرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Exor، الشركة القابضة لعائلة Agnelli الإيطالية البارزة. 

نادي يوفنتوس الإيطالي لكرة القدم وكريستيان ديور هما فقط اثنان من استثمارات Agnellis العديدة رفيعة المستوى جنبًا إلى جنب مع شركة فيات.

تبلغ ثروة جون إلكان 2 مليار دولار.

إقرأ ايضاً: فوضى عارمة في جائزة المجر الكبرى ونظرة على مسيرة الفائز استيبان اوكون

فورمولا 1 سباقات أخبار السيارات ثروات المشاهير
loaing icon