فورمولا 1: ما يجب معرفته عن السباق القصير وحادث هاميلتون الذي أشعل المنافسة

اشتعلت المنافسة في حلبة سيلفرستون الإنجليزية  بعد تصادم بطل العالم الحالي لويس هاملتون والمنافس الاول على اللقب ماكس فيرشتابين، والتي سبقها أول تأهل بالقوانين الجديدة وأول سباق قصير في فورمولا 1.

ما هو السباق القصير ؟

سباق قصير خارجي

سباق التأهل القصير هو عبارة عن سباق يمتد لمسافة 100 كيلومتر ويستمر حوالي 25-30 دقيقة، وهو مصمم لتوفير مشهد سباق قصير وسريع الخطى على غرار سباق الأحد حيث يتسابق السائقون بشكل ثابت من البداية إلى النهاية دون الحاجة إلى التوقف.

يتم منح النقاط إلى الفائزين الثلاثة الأوائل، ثلاث نقاط للفائز إلى نقطة واحدة للثالث، ولن يكون هناك احتفال على منصة التتويج، حيث سيظل هذا التكريم هو امتياز الثلاثة الأوائل في سباق الجائزة الكبرى يوم الأحد.

ويحدد الترتيب النهائي للسباق القصير ترتيب  سباق الجائزة الكبرى يوم الأحد، حيث سيبقى التنسيق التقليدي دون تغيير.

بالنسبة لسباق الجائزة الكبرى البريطاني في سيلفرستون، استمر السباق 17 لفة بدون توقف وفاز به سائق فريق ريد بل ماكس فيرشتابين.

قوانين التأهل الجديدة 

قوانين تأهل جديدة

لنبدأ بالجولات التدريبية التي تقام يوم الجمعة والسبت والتي تتكون من جلستين تدريب فقط، تستمر كل واحدة منها ساعة واحدة.

تقام الجلسة الأولى نهار الجمعة قبل جولات التأهل مع قدرة الفرق على استخدام أي مجموعتين من الإطارات والتخصيصات الخاصة بهم والتي تبلغ 12.

أمّا الجولة التدريبية الثانية تقام السبت قبل السباق القصير مع امكانية استخدام  مجموعة واحدة من الإطارات من اختيارهم.

ثم نصل إلى جولة التأهل مدتها ساعة واحدة وتقام نهار الجمعة لاحقاً خلال النهار كي يتمكن المشجعون من مشاهدتها. النتيجة النهائية ستحدد ترتيب السيارات في السباق القصير، وتغيرت قواعد الإطارات لهذه الجلسة، مع السماح فقط بالإطارات اللينة طوال الوقت. 

نتيجة لذلك، سيكون للفرق والسائقين الحرية في بدء سباق الأحد على إطارات من اختيارهم، بدلاً من الاضطرار إلى الإطارات التي يتأهلون عليها في جولة التأهل الثانية كما في السابق.

اشتعال المنافسة بين هاملتون وفيرشتابين

سيلفرستون حادث

اصطدم بطل العالم في الفورمولا 1 لويس هاملتون بمنافسه في ريد بل في اللفة الافتتاحية لسباق سيلفرستون، واصطدمت عجلة هاميلتون الأمامية اليسرى بالإطار الخلفي الأيمن لسيارة فيرشتابين وأرسلت السائق الهولندي إلى اصطدام بقوة 51G بحاجز الإطارات وتم نقله لاحقًا إلى المستشفى لإجراء فحوصات وقائية.

واصل هاملتون، الذي كان قادرًا على الاستمرار في السباق لكنه حصل على عقوبة مدتها 10 ثوانٍ بسبب الحادث وحقق انتصاره الثامن في سباق الجائزة الكبرى البريطاني بتجاوزه سائق فيراري تشارلز لوكلير قبل جولتين من السباق المتبقيين.

أدى انتصار هاميلتون في سباق الجائزة الكبرى البريطاني إلى تقليص تقدم فيرشتابن في بطولة العالم للفورمولا 1 إلى ثماني نقاط.

إقرأ ايضاً: فورمولا 1 تطلق سيارة العهد الجديد بتصميم يزيد من المنافسة

مرسيدس فورمولا 1 سباقات أخبار السيارات هاميلتون Hamilton
loaing icon