تعرف على أجيال جيب واجونير التي عادت بعد غياب 28 عاماً

كانت جيب واجونير أول سيارة دفع رباعي أمريكية فاخرة عند تقديمها عام 1963. وبعد غياب طويل عادت في 2021 بمزيج من التصميم الكلاسيكي والتكنولوجيا الحديثة لتنافس بشكل جدي تماماً في فئتها.

الجيل الأول 1963

جيب واجونير

تم بناء واجونير لمدة ثلاثة عقود، وكانت أكبر وأثقل وأقوى وأغلى سيارة دفع رباعي في العالم وقت إطلاقها في عام 1963. واحتفظت بصفاتها لفترة طويلة وكانت تعتبر واحدة من أقدم سيارات الدفع الرباعي التي صنعتها جيب، لكنها كانت شاحنة أكثر من كونها سيارة دفع رباعي منذ أن تم بناؤها على هيكل شاحنة جيب جلاديتور. لكن الداخل الفاخر والمحركات القوية ستضعها في منطقة سيارات الدفع الرباعي.

وللحصول على جاذبية أفضل في نظر الجمهور، تم تصميم واجونير مثل عربة ستيشن أكثر من دفع رباعي وكانت مصداتها الأمامية السفلية من غطاء المحرك، والنوافذ الجانبية الكبيرة مخصصة لعربة ستيشن. وتميزت النماذج المبكرة بشبكة ضيقة وطويلة تتدفق إلى الواجهة الأمامية المجهزة بأربعة مصابيح أمامية مستديرة.

بمرور الوقت، تم تغييرها إلى أشكال مستطيلة. وتم تجهيز واجونير بمحركات ذات 6 أو 8 أسطوانات. بالنسبة لناقل الحركة، فقد تميزت بثلاث أو أربع سرعات مع ناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي بثلاث سرعات. وتم تعشيق نظام الدفع الرباعي من مفتاح مثبت على لوحة العدادات، في حين كان من الممكن تعشيق الترس المنخفض المدى عبر ذراع مثبت على الأرض. وإستمرت جيب بصناعة واجونير حتى عام 1993.

الجيل الثاني 2021

جيب واجونير

أعادت جيب طرح واجونير في السوق في عام 2021، بعد ثلاثة عقود من طرح آخر سيارة واجونير من خطوط التجميع. وأتت بفئة واجونير وجراند واجونير. وقامت جيب ببناءها فوق منصة جديدة تمامًا، وبدا الهيكل مرعبًا بشبكته ذات السبعة شرائح المطلية بالكروم في المقدمة.

كما هو متوقع لسيارة دفع رباعي فاخرة، فقد تميزت بمصابيح أمامية LED قياسية، ومصابيح ضباب. في الداخل، أتت واجونير بفخامة متميزة بينما أظهرت جراند واجونير انطباعًا عالي من الفخامة والراحة بحيث تم عرض ما يصل إلى سبع شاشات كبيرة على لوحة العدادات، اثنتان على اللوحة المركزية، وواحدة أمام الراكب الجانبي ، وثلاث شاشات أخرى للصف الأوسط.

وصنعت جيب الزخارف الخشبية من خشب الجوز الساتاني الأمريكي، ونحت فيها اسم "جراند واجونير". على غير العادة، كانت عجلة القيادة مزينة بقطعة صغيرة من الخشب أسفل حاوية الوسادة الهوائية. وتتميز المقاعد الأمامية العريضة المكسوة بالجلد بالتدليك والتدفئة والتهوية. كان صفها الثاني متاحًا إما بمقعد يتسع لثلاثة أو مقعدين، والتي يمكن أن تدور 180 درجة.

في الصف الأخير،جهزت بثلاثة مقاعد أخرى على المقعد الجلدي. وتم تزويد جيب جراند واجونير بمحرك V8 سعة 6.4 لترات بقوة 471 حصانًا يقترن بناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات ونظام دفع رباعي قياسي، مع توفر تعليق هوائي متكيف، مما يمنح السيارة قيادة أكثر سلاسة وتحكمًا أفضل.

اقرأ أيضًا: جيب تطلق اسطولاً من سيارات الدفع الرباعي الكهربائية بينها واجونير اس الفاخرة

جيب Jeep اس يو في SUV أخبار السيارات أجيال السيارات
loaing icon