ألقوا القبض عليه وسجنوه: ما لا تعرفه عن حياة فرديناند بورشه

أسس فرديناند بورشه شركة بورشه للسيارات في عام 1931، كما أنه وفي أوائل العشرينات من القرن الماضي، أشرف على تطوير سيارة مرسيدس الضاغطة ثم طور لاحقًا التصميمات الأولى لسيارة فولكس فاجن مع ابنه.

من كان فرديناند بورشه؟

فرديناند بورشه

في سن مبكرة، كان مهندس السيارات فرديناند بورشه مهتمًا بالتكنولوجيا، وكان مفتونًا بشكل خاص بالكهرباء. عمل بورشه كمهندس سيارات ناجح من أواخر القرن التاسع عشر حتى عام 1931، عندما أسس شركته الخاصة. في عام 1934، تعاون بورشه وابنه لتطوير التصميمات الأولى لسيارة فولكس فاجن.

الحب المبكر للسيارات

فرديناند بورشه

ولد فرديناند بورشه في 3 سبتمبر 1875 في بوهيميا، النمسا-المجر. في عام 1893، وعندما كان يبلغ من العمر 18 عامًا فقط، حصل على وظيفة في شركة Bela Egger & Co. ، وهي شركة كهربائية في فيينا تم تغيير اسمها لاحقًا إلى Brown Boveri. في نفس الوقت تقريبًا، التحق كطالب بدوام جزئي في جامعة إمبريال التقنية في رايتشنبرج (تسمى الآن جامعة فيينا للتكنولوجيا).

بعد بضع سنوات أمضاها في شركة Bella Egger & Co، تمت ترقية فرديناند بورشه حيث أعجب مشرفوه تمامًا بمهاراته التكنولوجية وحصل على منصب إداري في الشركة. كان عام 1897 مليئًا بالمعالم البارزة لبورشه. في ذلك العام، قام ببناء محرك كهربائي لمحور العجلة، كما وبدأ العمل في قسم السيارات الكهربائية الذي تم إنشاؤه حديثًا في Hofwagenfabrik Jacob Lohner & Co، وهي شركة مقرها فيينا تنتمي إلى الجيش الإمبراطوري والملكي المشترك بين الجيش النمساوي المجري. أما في عام 1898، فطور بورشه السيارة الكهربائية Egger-Lohner C.2 Phaeton، المعروفة أيضًا باسم P1 ، وكانت أول سيارة كهربائية.

في عام 1900، أصبحت قدرات بورش الهندسية تحت الأضواء الدولية في باريس، عندما تم استخدام محرك محور العجلة الخاص به لتشغيل Lohner-Porsche السيارة التي تم تطويرها حديثًا بدون ناقل حركة من شركة Hofwagenfabrik Jacob Lohner & Co  كما ولاقى محرك محور العجلة من بورشه ترحيباً واسعاً. في وقت لاحق من عام 1900 اختبر بورشه محركه في سباق حلبة سيمرينغ بالقرب من فيينا وفاز في السباق.

حاز ايضاً على جوائز

فرديناند بورشه

بعد العمل في Lohner لما يقرب من ثماني سنوات، وفي عام 1906، أصبح المدير الفني لشركة Austro-Daimler. وفي عام 1923، انتقل بورشه إلى شركة Daimler-Motoren-Gesellschaft ومقرها شتوتغارت، وأصبح مديرًا تقنيًا وعضوًا تنفيذيًا في مجلس الإدارة. هناك، تضمنت معالم حياته المهنية الإشراف على بناء سيارة ضاغطة من مرسيدس. وتقديراً لإنجازاته، حصل بورشه على درجة الدكتوراه الفخرية من الجامعة التقنية الإمبراطورية في عام 1917. وفي عام 1937، حصل على الجائزة الوطنية الألمانية للفنون والعلوم.

بناء شركة

فرديناند بورشه

ترك بورشه شركة دايملر في عام 1931 ليؤسس شركته الخاصة، وفي عام 1934، أصبح منخرطًا بشدة في مشروع "سيارة الشعب" لأدولف هتلر. في ذلك العام، وأثناء عمله في المشروع مع ابنه فرديناند أنطون إرنست بورشه المعروف أيضًا باسم فيري، طور التصميمات الأولى لسيارة فولكس فاجن، ومنذ تلك اللحظة، عمل الأب والابن معًا.

خلال الحرب العالمية الثانية، استغل هتلر بورشه وابنه لإنتاج دبابة ثقيلة، وعندما انتهت الحرب في عام 1945، ألقى جنود فرنسيون القبض على بورشه (لانتمائه للنازية) ودخل السجن لـ 22 شهرًا. أثناء سجنه، أشرف ابنه على إنشاء سيارة سباق جديدة، وعند خروجه من السجن، قال بورشه: "كنت سأبني هذه السيارة بنفس الطريقة تمامًا".

توفي فرديناند بورشه في شتوتغارت في 30 يناير 1951 عن عمر يناهز 75 عامًا. وبعد ما يقرب من 60 عامًا، وتحديداً في عام 2009، تم افتتاح متحف بورش في Zuffenhausen، في إحدى ضواحي شتوتغارت.

اقرأ أيضاً: قصة تشارلز لوكلير الذي أصبح مصدر تهديد لفيرستابين وهاملتون

بورشه Porsche شخصيات
loaing icon