قاد سيارته فجذب الناس من قلب معرض باريس: من هو المبدع باتيستا فارينا؟

من المحتمل أن تكون شركة Pininfarina الأكثر شهرة من بين جميع بيوت التصميم الإيطالية، حيث تضم بعضًا من أكثر تصاميم السيارات المرغوبة في العالم. هذا ويعرف الكثير منا أن سيرجيو بينينفارينا هو الرئيس التنفيذي لشركة Pininfarina 2012، لكن والده باتيستا هو الذي أسس بالفعل Carozazon Pininfarina.

من هو باتيستا فارينا؟

وُلِد باتيستا فارينا في تورينو في 2 نوفمبر 1893، وقد اشتهر طوال حياته المهنية بلقبه "بينين". بدأت علاقة بينين بالسيارات في سن مبكرة، وبحلول سن الثانية عشرة كان يعمل في ورشة إصلاح هياكل سيارات مع شقيقه جيونفاني حيث تعلم الكثير من المهارات الأساسية لهيكل السيارة والتصميم.

بعد خمس سنوات فقط، تم منح بينين الفرصة لتقديم تصميم لسيارة Fiat Zero الجديدة، وعندما سئل عما إذا كان يفضل تصميمه الخاص أو اقتراح شركة فيات، قال بجرأة لمؤسس شركة فيات السيد جيوفاني أجنيلي، "أنا أفضل هذا التصميم لأنني صممته".

وبحلول عام 1920، كانت صناعة السيارات في أمريكا تنمو بمعدل لا يصدق، سواء في الإنتاج أو التكنولوجيا. هنا قاد فضول باتيستا فارينا إلى الولايات المتحدة حيث التقى بهنري فورد الذي عرض عليه وظيفة على الفور، لكن فارينا رفض، واختار العودة إلى إيطاليا، ولكن مع الحلم والحماس لبدء مشروعه الخاص.

تزوج بينين بعد فترة وجيزة من عودته وقد أنجب طفلين، جيانا، وابنه سيرجيو، كما شارك في السباق، وقاد سيارته الخاصة للفوز في سباق أوستا غران سان برناردو في عام 1921، وقد تغلب على سيارات السباق وخلال تلك الفترة، التقى بعدد من الأشخاص المؤثرين من بينهم السيد فينسينزو لانسيا.

متجره الخاص

في عام 1930، وبعد أن أمضى عقدًا من الزمن في تطوير تقنيات وتصميمات جديدة تم اختبارها من خلال السباق، وبدعم من لانسيا، ترك شركة شقيقه وأسس بينين فارينا، وافتتح متجره في كورسو تراباني في تورينو. كانت خطته هي بناء سيارات مخصصة حسب الطلب، إضافة إلى إنتاج مجموعات صغيرة من الطرز الخاصة التي سيتم بيعها مباشرة للجمهور.

كان أول عمل للشركة قائمًا على هياكل سيارات إيطالية، ومعظمها من صديقه لانسيا، وكذلك فيات وألفا روميو وإيسوتا فراشيني.

بعد الحرب العالمية الثانية، منعه معرض باريس للسيارات من المشاركة لاسيما وأنه مواطن في قوة المحور السابقة. لكن وبجرأة كبيرة، قاد بينين وابنه سيرجيو سيارتين جديدتين من نوع ألفا روميو سبورت 2500 وسيارة لانسيا أبريليا كابريوليه إلى باريس، وأوقفا السيارتين خارج مدخل المعرض كما ان الحشود أحبتهما كثيراً.

شركة رائعة

نمت شركة بينين وازدهرت خلال الخمسينيات من القرن الماضي وأصبحت قادرة على التصميم والبناء بكميات كبيرة للمصنعين الرئيسيين، وقد أنشأ Pinin نماذج على أساس Lancia Aurelia و Alfa Romeo 1900 و 6C2500 و Fiat 1100 و Maserati A6.

في نفس الوقت تقريبًا قبلت Alfa Romeo تصميم Pininfarina على سيارة Giulietta Spider الجديدة وأصبحت أول سيارة تنتجها Pininfarina بأعداد كبيرة وقد حققت The Spider نجاحًا كبيرًا لشركة Alfa Romeo و Pininfarina.

بالطبع، فيراري هي العلامة الأكثر ارتباطاً ببينينفارينا، لكن الحديث عن أول عن شراكة بين الشركتين لم يحدث فعليًا حتى عام 1951، وقد دامت هذه الشراكة ستون عامًا مع حوالي 200 سيارة فيراري من تصميم Pininfarina حتى الآن.

في عام 1961، وبعد خمسين سنة من النشاط، سلم بينين إدارة الشركة إلى ابنه سيرجيو وصهره رينزو كارلي. على الرغم من أن Pinin لم يعد يدير الأشياء، إلا أنه استمر في تقديم عدد من المساهمات المهمة في العمل.

اقرأ أيضاً: سترايف يحاور كبير مهندسي وكبير مصممي بينينفارينا بعيد اطلاق اول سيارة هايبر كار كهربائية

اوتوموبيلي بينينفارينا Automobili Pininfarina أخبار السيارات شخصيات
loaing icon