بالفيديو: لماذا نقيس التسارع من صفر الى 100 ولماذا سيارتك ذات 720 حصان هي اقل من ذلك

فيديو سوالف سيارات يشرح بطريقة سهلة الفرق بين القدرة الحصانية والحصان المتري ووحدات اخرى لقياس القوة. ماذا يعني عزم الدوران بنيوتن متر وهل سعة المحرك تعني سيارة قوية ولماذا تقاس المساحة التخزينية باللتر.

القوة الحصانية للسيارات: وحدات مختلفة

القوة الحصانية للسيارات

قوة السيارات بالإجمال هي مقياس لمدى قدرة المحرك على دفع السيارة إلى الأمام. وتنقسم القوة بشكل عام إلى ثلاث وحدات رئيسية تستخدم في مناطق مختلفة حول العالم بحسب ما تختاره كل شركة. ويمكن أن تستخدم الشركات معيار مختلف لنفس السيارة في بلدين مختلفين. لهذا السبب، تعتمد بعض الشركات معيار الحصان المتري PS لقياس قوة محركاتها، بينما شركات أخرى تعتمد الحصان البخاريHP . أما شركات أخرى تستخدم الكيلوواط، بينما مع إنتشار السيارات الكهربائية، سيتم قياس قدرات المحركات الكهربائية باستخدام kWh  أي كيلوواط / ساعة، والذي يحدد المدة التي يمكن أن تنتج فيها المحركات الكهربائية قدرًا معينًا من الطاقة في هذه المدة. يذكر أن كل 1 كيلو واط يعادل 1.341 حصاناً.

الفرق بين القوة الحصانية والعزم

القوة الحصانية للسيارات

يعبر عزم الدوران عن قدرة دوران المحرك بينما وتعني القوة الحصانية إجمالي خروج الطاقة للمحرك. بعبارات بسيطة للغاية، فإن عزم الدوران هو القوة التي تشعر بها وهي تدفعك للخلف في مقعدك عند التسارع، بينما القوة الحصانية هي السرعة التي تتحقق في نهاية ذلك التسارع.

ما هي وحدة التسارع؟

القوة الحصانية للسيارات

التسارع هو معدل تغير السرعة مقارنة بالوقت. على سبيل المثال ، تبدأ السيارة التي تسير بسرعة 50 كم / ساعة في التسارع ، بعد 10 ثوانٍ ، تتغير سرعتها إلى 100 كم / ساعة. أو سيارة متوقفة وتنطلق إلى سرعة معينة ويتم قياس الوقت الذي تستغرقه. والشائع في عالم السيارات هو زمن التسارع من 0 إلى سرعة 100 كلم في الساعة.

كيف تقاس المساحة التخزينة ولماذا؟

القوة الحصانية للسيارات

إتفق مصنعو السيارات لفترة طويلة على إستخدام طريقة موحدة لقياس أمور معينة في السيارات لكي يتمكن العملاء من مقارنة المنتجات بدقة. لكن لسوء الحظ، يتم إستخدام إثنين من معايير القياس لمساحة صندوق الأمتعة، فهل كنت تعلم بأن السيارات الاميركية تختلف ليتراتها عن السيارت الاوروبية مثلا فلا يجوز المقارنة. المعيار الأول  VDA موضوع من قبل الرابطة الألمانية لصناعة السيارات، وتم دمجها لاحقاً في معايير ISO الدولية. ويتم إحتساب حجم مساحة الصندوق الأمتعة في هذا المعيار عن طريق ملئه بكتل بسعة لتر واحد بقياس 200 مم × 50 مم × 100 مم. وتتم هذه العملية بطريقة يدوية. أما عدد الكتل التي يمكن وضعها داخل الصندوق في وقت واحد هو الذي يحدد سعة الصندوق باللتر. المعيار الثاني  SAEوهو موجود منذ أكثر من 40 عاماً وقد إبتكرته جمعية مهندسي السيارات، ومقرها الولايات المتحدة. وتميل الشركات الأمريكية لصناعة السيارات لإعتماد هذا المعيار. ويحاكي هذا المعيار أيضًا التعبئة بالصناديق. لكن الصناديق المستخدمة تمثل قطع أمتعة بأحجام مختلفة من حقيبة سعة 67 لتراً إلى علبة أحذية سعة 5.6 لترات. وعدد الحقائب الذي يمكن وضعه في الصندوق يحدد حجمه باللترات. أما في سيارات البيك اب يتم إحتساب مساحة صندوق الأمتعة بضرب أبعاد الإرتفاع والعرض والطول بين نقاط محددة في مساحة التحميل.

شاهد أيضًا: بالفيديو: عندما يبلغ الجنون ذورته ونرى تصاميم من الخيال في شركات تعديل السيارات

loaing icon