بالفيديو: إعلان عن سائق تسلا الذاتي يصدم الملايين حول العالم.. وردّ غريب من ماسك

لا نعتقد أن الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك كان سعيدًا وهو يشاهد بطولة كرة القدم الأمريكية سوبر بول بعد عرض حملة داون بروجكت التي هاجمت منصة تسلا للقيادة الذاتية الكاملة ودعت إلى حظرها أيضاً.

حملة داون بروجكت ضد تسلا

تسلا سوبر بول خارجي

شنّت داون بروجكت التي يتمثل شعارها "جعل أجهزة الكمبيوتر آمنة للإنسانية" من خلال جعل أنظمة برمجيات السلامة الحيوية غير قابلة للقرصنة، حملة على تقنيات القيادة الذاتية في سيارات تسلا.

يتضمن التقرير الذي تم بثّه على قناة "فوكس" إدعاء الحملة أن ميزة القيادة الذاتية الكاملة في تسلا "تعرض الجمهور للخطر بتسويقها المخادع وهندستها غير الكفؤة بشكل مؤسف" وتقترح أنه يجب حظرها على الفور. يحتوي إعلان سوبر بول على فيديو لسبعة انتهاكات مرورية مختلفة ترتكبها سيارة تسلا، وتفترض أنها تستخدم القيادة الذاتية الكاملة، والتي تتضمن بعضًا قد يكون لها نتائج مميتة.

الإعلان في سوبر بول

"سيسير السائق الذاتي من تسلا على طفل في ممر المدرسة، وتنحرف السيارة نحو حركة المرور القادمة، وتضرب طفلًا في عربة أطفال، وتذهب مباشرة عبر حافلات المدرسة المتوقفة، وتتجاهل لافتات عدم الدخول وحتى القيادة على الجانب الخطأ من الطريق"، هذا ما ذكر في التقرير من الإعلان الذي عرض في سوبر بول. 

تُظهر هذه التسلسلات طفلًا يصطدم بسيارة تسلا في ممر مشاة، أو سيارة تسلا تنحرف نحو حركة المرور القادمة، أو سيارة تسلا تجري فوق عربة أطفال في أحد الشوارع، وتتجاوز حافلة مدرسية تظهر عليها علامة توقف تلقائية، وتظهر دمية اختبار تعبر الشارع مع وجود تسلا على بعد مسافة وبدون أن تتوقف  السيارة تصطدم بالدمية.

ومع ذلك، يفترض المشاهدون أن تسلا تستخدم القيادة الذاتية الكاملة، حيث لا يوجد شيء في الفيديو لإثبات أن نظام السائق الذاتي الكامل تم تنشيطه وتشغيله في وقت تشغيل الفيديو.

يقول الإعلان التجاري: "يوافق تسعون بالمائة على وجوب حظر ذلك على الفور"، لكنه لا يذكر الاستطلاع الذي تستند إليه اتفاقية 90 بالمائة. ينتهي الفيديو بدعوة إلى الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة بأحرف بيضاء عريضة، لماذا تسمح هذه الإدارة بالقيادة الذاتية الكاملة لـ تسلا ؟

تسلا تستنكر وإيلون ماسك يسخر 

تسلا ايلون ماسك

من حساب يعود لمُلّاك تسلا في سيليكون فالي (TeslaownersSV)، يزعم هؤلاء في تغريدة أن اختبار داون بروجكت كان مزيفًا، إلا أن المفاجأة الغريبة كانت أن علّق إيلون ماسك ببساطة برمز تعبيري يضحك بشدة. هكذا فقط! 

يزعم موقع داون بروجكت أن اختباره لقيادة السائق الذاتي الكامل في تسلا قد كشف عن مشكلات السلامة الموضحة في الإعلان. ويقول الموقع الإلكتروني: "لقد عرضنا على الصحافة الوطنية، والمنظمين، وتسلا وإيلون ماسك بنفسه بالجلوس في سيارة تسلا أثناء اختبار برنامج القيادة الذاتية الكامل من تسلا". وأضاف الموقع "لقد قمنا بتحدي شركة تسلا للكشف عن بروتوكولات الاختبار والنتائج التي من شأنها أن تتعارض مع النتائج التي توصلنا إليها، لكنهم لم يفعلوا ذلك. بدلاً من تكرار اختباراتنا، زعمت شركة تسلا أن نتائجنا مزيفة".

كما يتابع. "لم يقم أحد بتكرار اختباراتنا بعناية وشارك نتائجها. لو فعلوا ذلك لكانوا حصلوا على نفس النتائج".

إقرأ ايضاً: بالفيديو: سيارة تسلا ذاتية القيادة تتسبب في إصابة 9 أشخاص بحادث تحطم كبير

تسلا Tesla أخبار السيارات خبر متداول
loaing icon