بالفيديو: أول سيارة من بي ام دبليو كهربائية بشعار أم الجبار

ليس بغريب على بي ام دبليو ان تتصدر عالم السيارات من الناحية التكنولوجية خاصة تقنيات المستقبل والسيارات الكهربائية وأيضا ليس بغريب على بي ام دبليو ان تتصدر عرش أسرع السيارات مع شعار أم الجبار، ولكن أن تقدم بي ام دبليو ان تضع شعار أم على سيارة كهربائية تعتبر خطوة جريئة جدا نحو عالم المستقبل وخاصة عالم السرعة الكهربائية. فهل تستحق سيارة بي ام دبليو الكهربائية اي 4 حمل شعار أم الجبار؟

استراتيجية بي ام دبليو التصميمية مع عودة الى المستقبل

تصميم بي ام دبليو اي 4 ام 50

عودة المستقبل لأن الصانع البافاري قرر أن يعتمد على تصميم بي ام دبليو الحالي مع بعض الإضافات الخاصة بالأسطول الكهربائي وليس تبني تصميم فضائي والهدف طبعا اعطاؤك الشعور نفسه عند قيادتك لأي بي ام دبليو ان كانت كهربائية أو لا.

سيارتنا اليوم بي ام دبليو آي 4 مع شعار أم 50 تتمتع بنفس روحية تصميم سيارات أم 3 و أم 4 وقد كان لنا تجربة تفصيلية لهذه السيارات على حلبة ياس لدى اطلاقها في منطقتنا منذ فترة، ولكن الاختلاف واضح في اللمسات الزرقاء على شعار بي ام دبليو والشبك الامامي المغلق لأن السيارة ليست بحاجة الى تبريد محرك. 

أيضا الجانب يختلف من حيث الجنط ذات التصميم الخاص بهذه السيارة والذي يساهم أولا بجماليتها ثانيا بموضوع الايرودينامكس، اذ يخفف من احتكاك الهواء وأيضا يساهم في تبريد الفرامل. نرى كذلك أن السيارة هي سيدان من أربعة أبواب مع أنحاء في السقف شبيهة بـ"جران كوبيه" لدى الصانع الالماني.

من الخلف، القصة مختلفة وغير تقليدية فنرى شكل مشتت الهواء السفلي في طرفيه يحمل تصميمًا رياضيًا ولكن المصد كان مجهزا ليحتوي على فتحات عوادم. 

وعند سؤالنا المهندسين لماذا المصد يحمل في طياته تصميمًا جاهزًا للعوادم والسيارات الكهربائية لا تحتوي على عوادم؟ الجواب كان طبيعيا: لنبقي هوية السيارات الكهربائية أقرب ما يمكن لسيارات بي ام دبليو ذات المحرك التقليدي ونبقي شعور السائق هو نفسه في كل سيارات بي ام دبليو.

مقصورة رياضية من أم، تكنولوجيا وعملانية

مقصورة بي ام دبليو اي 4 ام 50

الشكل من الخارج يعطي انطباع أم بقوة ولكن ماذا عن داخلية السيارة؟ لنبدأ من المقصورة الامامية طبعا اللمسات الزرقاء موجودة بقوة وفي كل مكان لتذكرك بأنك تقود سيارة كهربائية وأيضا شاشة بتصميم بي ام دبليو مع تكنولوجيا، ونظام ترفيهي يستعمل لأول مرة على سيارات بي ام، وذلك دليل إضافي بأن بي ام دبليو تعطي سيارة أي 4 أهمية بغض النظر ان كانت ام او لا، إن كان من حيث التقنيات أو لا يجب ان ننسى اللمسات الرياضية لفئة ام مع التطريزات الخاصة بهذه الفئة على كامل المقصورة وحتى على حزام الأمان.

باختصار من الداخل انها بي ام دبليو أم الرياضية وبقوة، وهنا اريد ان اضيف شيئا مهما برأيي وهو المساحة التخزينية لهذه السيارة المهولة في الصندوق الخلفي خاصة لأنها كوبيه السقف، ولكن المحرك الكهربائي يحق له ما لا يحق لغيره من حيث المساحات.

بي ام دبليو أم 50 الكهربائية بمواجهة بي ام دبليو ام 3 و ام 4 كومبيتيشن

بي ام دبليو ام 3 وام 4

التصميم الخارجي يطابق مواصفات ام والمقصورة الداخلية تحلم في طياتها روحية شعار أم ولكن ميكانيكيا هل السيارة قادرة على منافسة أم 3 وأم 4 كومبيتيشن الجبارتين؟

أولا أم 50 هي دفع كلي للعجلات مع محرك أمامي ومحرك خلفي يولدان قوة 544 حصانًا وعزم دوران 795 نيوتن متر، نعم أيها السادة انها ارقام بي ام دبليو أي 4 أم 50 الكهربائية فهي تتفوق على أم 3 و أم 4 بالأرقام ولكن تتعادل من حيث التسارع من صفر الى مئة بـ3.9 ثواني، اما من حيث السرعة فكل ما عليك ان تفعله هو أن تضع نمط القيادة على الرياضي وتختار سبورت بوست واترك العنان لسيارة أي 4 أم 50 تمزق الاسفلت من على الطرقات وتصل الى سرعة قصوى محددة الكترونيا بــ225 كلم بالساعة.

كيف هي الحياة مع بي ام دبليو كهربائية؟

شحن بي ام دبليو اي 4 ام 50

عملية وسهلة واقتصادية أيضا. هذا باختصار اما في التفاصيل بي ام دبليو أي 4 تتمتع بآخر تقنيات بي ام دبليو من حيث البطاريات وعمليات الشحن فعلى نمط ايكو برو الاقتصادي قد يصل مدى السيارة الى 510 كلم بالشحنة وحتى عملية الشحن المنزلي خلال 8.5 ساعات او على الشاحن السريع بحوالي 30 دقيقة، أما نسخة أي 40 فيصل مداها الى 590 كيلومترًا تقريبا.

وفي هذا السياق أيضا، يمكنك تغيير تفكيرك بالكامل وتختبر ما اختبرنا لدى قيادتنا للسيارة بقدم واحدة، نعم قرأت صح، لم نكن نستعمل دعسة الفرامل ابدا بل وضعنا السيارة على وضعية بي وكل ما علينا فعله ضغط على دواسة الطاقة لتتحرك السيارة ورفع القدم لتخفف السرعة حتى الوقوف الكلي.

 ومن الناحية التكنولوجية أيضا بي ام دبليو أي 4 مجهزة بنظام رادارات متطور لدرجة انه يخفف من سرعتك حتى دون تشغيل أي نظام في حال استشعر تخفيضًا يوافق سرعة السيارة التي أمامك، وبالتالي توفير المزيد من الطاقة.

ما علاقة سوبرمان وباتمان ولاين كينج ببي ام دبليو

المؤلف الموسيقي الشهير هانز زيمر، صاحب أشهر المعزوفات في أفلام هوليوود كباتمان وسوبرمان وحتى لاين كينج، تعاون مع بي ام دبليو وخلق مجموعة من الأصوات في داخل السيارة لتعطيك شعورًا مختلفًا من لحظة تشغيلك للمحرك وحتى انطلاقك بسرعة جنونية الى ان تصل الى وجهتك بطريقة رياضية انما مستقبلية مع انطباع مختلف عن باقي السيارة خاصة مع شعار أم، بشعور بي ام دبليو المعهود في سيارات الصانع الألماني.

شاهد أيضا بالفيديو: تجربة بي أم دبليو اكس 3 أم كومبيتيشن 2020 بقوة 510 حصان

بي ام دبليو سيارات كهربائية تجارب القيادة BMW أخبار السيارات
loaing icon