8000 كلم من دون حاجة للوقود.. سيارة بتكنولوجيا نووية سبقت عصرها

السيارات النموذجية ليست جديدة، لقد كانت موجودة في أشكال مختلفة ولعقود من الزمن، ولعل أبرز هذه السيارات النموذجية هي سيارة Nucleon من فورد من خمسينيات القرن الماضي، هذه المركبة المميزة، هي محاولة لفورد لتصميم واستكشاف سيارة تعمل بالطاقة النووية.

تعتقد فورد أن الطاقة النووية كانت المستقبل

فورد نوكليون

هذه السيارة النموذجية لم تؤتِ ثمارها. في الواقع، لم تدخل سيارة فورد Nucleon خط الانتاج حيث أدركت الشركة المصنعة أن بناء سيارة تعمل بالطاقة النووية لم يكن ممكناً، حتى أنه وفي العام 2023، لا تزال فكرة السيارة النووية سابقة لعصرها.

في البداية، اعتقدت شركة فورد بشدة أن السيارات التي تعمل بالطاقة النووية كانت المستقبل عندما تم الكشف عن Nucleon لأول مرة، كما وتصورت الشركة أن Nucleon يمكن أن تسير لأكثر من 8000 كلم، كل هذه المسافة يمكن أن تقطعها السيارة من خلال مفاعل نووي صغير اعتبر كمحرك لها. هذا وأشارت فورد إلى أن المفاعل النووي سيكون لديه قلب إشعاعي سهل الخدمة.

لم يُصار إلى إنتاج السيارة

فورد نوكليون

إضافة إلى ما ذكرنا، اعتقد الكثير من الأمريكيين أن شركات مثل فورد ستكون قادرة على جعل التكنولوجيا النووية مناسبة للسيارات. لكن وعلى الرغم من التصميم اللافت للنظر والفكرة المثيرة للسيارة النووية، لم تتمكن Nucleon من الدخول في خط الانتاج. كل ذلك لأن التكنولوجيا النووية ببساطة لم تكن جاهزة لسيارة ذات إنتاج ضخم.

لكن وحتى اليوم، يعتبر تصميم Nucleon مستقبلي بشكل لا يصدق. تتميز Nucleon بأسلوب السيارات من الخمسينيات من القرن الماضي، مع خطوط سلسلة وغطاء خلفي يشبه إلى حد كبير سيارة فورد Galaxie في الستينيات. ربما يكون ما يبرز في السيارة أيضاً هو قاعدة عجلاتها القصيرة بشكل لا يصدق والتي تبلغ حوالي 1.75  ميتر الأمر الذي جعل Nucleon تبرز مع تصميم ضخم في الأمام والخلف.

التكنولوجيا النووية غير جاهزة للسيارات

فورد نوكليون

وفي حين أن التكنولوجيا النووية نفسها قطعت شوطًا طويلاً، إلا أنها لا تزال غير جاهزة للسيارات ذات الإنتاج الضخم، كما أنها لم تكن قادرة على تشغيل الطائرات العسكرية بشكل فعال مثل M-50 السوفياتي.

وعلى الرغم من أن سيارة Nucleon هي رؤية رائعة لمستقبل ربما لن يحدث أبدًا، وإلى جانب أنه من المؤكد أن القيادة لمسافة 8000 كلم من دون الحاجة إلى التزود بالوقود تبدو جذابة، لكن الطاقة النووية تجلب الكثير من التعقيدات لاسيما متى توفرت في السيارات ذات الإنتاج الضخم.

فورد Nucleon وللأسف لم تدخل أبداً حيز الانتاج، إلا أنه لا يمكن أن ننكر أنه كان لديها أحد أروع التصاميم لأي سيارة من الخمسينيات والتي ما تزال تجذب الكثير من محبي السيارات الغريبة والمستقبلية.

اقرأ أيضاً: القطة التي أغضبت فيراري واستفزتها إلى حد كبير

فورد Ford سيارات نموذجية
loaing icon