أمر غريب: لماذا يضمّ متحف تويوتا الرسمي سيارة هوندا داخله؟

عندما تفكر في متحف سيارات تويوتا في اليابان، بالتأكيد سوف يخطر في بالك بأن هذا المكان لا يضم سوف سيارات من نوع تويوتا، لكن من الضروري أن تكون على دراية، بأن متحف تويوتا أضاف سيارة هوندا إلى مجموعة مركباته، وهذا وأمر قد يكون مستغرب لكثيرين.

ابرز شركتان في عالم السيارات

متحف تويوتا

تتنافس شركتا تويوتا وهوندا منذ زمن بعيد، وكلتاهما تقدمان أبرز المركبات على الاطلاق، فضلاً عن ان سيارات هذين الصانعين تشتهر بالموثوقية وبالمحركات القوية التي لا تستهلك كميات كبيرة من الوقود والتي لا تحتاج إلى الكثير من الصيانة.

وفي حين أن سوبرا تعتبر من أبرز سيارات تويوتا على الاطلاق، من غير المعقول أن نقول أن هوندا ان اس اكس لا تقدم أداءً استثنائياً لاسيما وأنها باتت من أبرز السيارات ذات الاداء المرتفع منذ ظهورها وحتى يومنا هذا. إلى جانب ما ذكرنا تعد شركة هوندا من الأسرع في مجال إدخال التكنولوجيا الجديدة في سياراتها بينما تويوتا تعتبر أبطأ قليلاً لبعض الاسباب التي تتعلق بالاختبارت.

وبالعودة إلى موضوع المتاحف، من غير المعقول أن يضم متحفاً مخصصا لعلامة تجارية ما سيارة من علامة تجارية أخرى. فمتحف موتورز لديه سيارات جنرال موتورز فقط، في حين أن متحف كورفيت، وكما يوحي الاسم، يضم سيارات كورفيت فقط. لكن متحف تويوتا أو "Toyota Automobile Museum" في ناغاكوتي اليابانية، يضم سيارة هوندا، ولكن كيف؟

القليل عن هوندا ان اس اكس

متحف تويوتا

إن سيارة هوندا المعروضة في المتحف هي هوندا أن أس أكس NSX وهي سيارة رياضية رائعة والتي كانت تأتي بسعر معقول نسبة للسيارات التي تتشارك معها الفئة ذاتها، فضلاً عن أنها أيضاً سهلة الصيانة ولا تتعرض كثيراً للأعطال. في هذا المتحف أيضاً سيارات مهمة أخرى عرضت في السنوات الماضية بما في ذلك نيسان سكاي لاين، وشيفروليه كورفيت سي 1، وفورد موديل تي، وكاديلاك إلدورادو بياريتز، ولينكولن زفير، وبوجاتي تايب 57، وفيات 500، وجاكوار اكس كاي 120، ولوتس ايليت، وبيجو 356، وصعب 92، ومرسيدس 190...

وفي ما خص هوندا أن اس اكس، وإذا كانت السيارة تبدو أوروبية في الأصل، فذلك لأنها صممت من بينينفارينا. تم إطلاق هوندا ان اس اكس في معرض شيكاغو للسيارات عام 1989، وقد زودت بمحرك V6 سعة 3.0 ليتر بقوة 270 حصان وبعزم دوران بقدرة 284 نيوتن ميتر، كما ويمكن أن تصل إلى سرعة قصوى تبلغ 270 كلم/ الساعة. هذا وكانت السيارة تتميز بأن هيكلها مصنوع من الألومينيوم الأمر الذي انعكس إيجاباً على الوزن، كما وزودت بتقنيات متطورة حينها مثل مثل توقيت الصمام المتغير، ونظام VTEC، ونظام الإشعال المباشر ونظام PGM-FI.

بحلول العام 2005 توقف إنتاج سيارة NSX لتعود لاحقًا في العام 2016 وقد زودت بمحرك من ست اسطوانات 3.5 لتر مزدوج الشاحن التوربيني وثلاثة محركات كهربائية.

تويوتا وفخر الصناعة اليابانية

متحف تويوتا

هذا ومن الضروري أن تعرفوا بأن NSX ليست أول هوندا في متحف تويوتا، ذلك أنه يوجد بالفعل الكثير من سيارات هوندا هناك، بما في ذلك S500 Roadster وN360 وحتى هوندا سيفيك الجيل الأول. هذا الكم من سيارات هوندا في متحف تويوتا، ليس غريباً، فهذه الشركة تفتخر بالأمور الرائعة التي يصنعها بلد اليابان.  

بالطبع، كل ما ذكرنا لا يعني أن تويوتا ليس لديها بعض السيارات المدهشة في ترسانتها. فكر فقط في تويوتا سوبرا أو تويوتا جي تي 2000 وتويوتا ام ار 2 وستكتشف بأن صانع السيارات الياباني هذا لديه مركبات عالية الأداء خاصة به.

لكن وبشكل عام من الرائع أن ترى الروح الرياضية الحقيقية في تويوتا، وكيف أنها تفرح بنجاح أي سيارة منافسة لاسيما إذا كانت يابانية الصنع.

اقرأ أيضاً: 8000 كلم من دون حاجة للوقود.. سيارة بتكنولوجيا نووية سبقت عصرها

تويوتا سياحة سفر Toyota متحف
loaing icon