القصة وراء عقوبات فورمولا 1 المربكة: تُعاقب على محرك السيارة

قد تكون رياضة فورمولا 1 مربكة في بعض الأحيان، حيث تتفاخر بالكثير من القواعد التي تغطي ما يمكن وما لا يمكن فعله أو التخطيط له خلال موسم السباق. من القواعد التي نسمع عنها كثيرًا خلال موسم فورمولا 1 عقوبات على السائقين الذين يغيرون محركاتهم. ما هي هذه القواعد؟ ولماذا العقوبات؟

قواعد تغيير المحرك 

فورمولا 1 محركات خارجي

تكون وحدات الطاقة الهجينة التي تقود الجيل الحالي من سيارات فورمولا 1 من ستة مكونات. وهي تشمل محرك الاحتراق الداخلي، شاحن التيربو، مخزن الطاقة، إلكترونيات التحكم، ووحدتي مولد المحرك، وحدة مولد المحرك الحرارية (MGU-H) ووحدة مولد المحرك الحركية (MGU-K). على مدار الموسم، هناك قيود على عدد كل من هذه المكونات التي يمكن للسائق استخدامها دون تكبد أي عقوبة. يُسمح لكل سائق باستخدام ثلاثة محركات احتراق داخلي، MGU-Hs  MGU-Ks وشواحن تيربو. يمكنهم أيضًا استخدام اثنين من مخازن الطاقة وأنظمة التحكم الإلكترونية على مدار الموسم.

العقوبات على تغيير المحرك 

فورمولا 1 عقوبات

ماذا يحدث إذا تجاوزت هذه القواعد؟ هذا هو المكان الذي تدخل فيه العقوبات. فقد رأينا السائقين مثل  لاندو نوريس يأخذون انخفاضًا في مراكز بخمسة مراكز، وبدأ سائق ألفا تاوري يوكي تسونادي في الجزء الخلفي من الترتيب في المكسيك بسبب تغييرات محركه.

وفقًا للقواعد، في المرة الأولى التي يتم فيها تركيب عنصر إضافي من وحدة الطاقة في السيارة، يتعرض السائق لانخفاض في الترتيب 10 مراكز.

في المرة التالية التي يتم فيها "استخدام عنصر إضافي من نفس النوع"، سيسقط السائق خمسة مراكز. إذا تم تغيير المكونات الإضافية لوحدة الطاقة خلال نفس عطلة نهاية الأسبوع، فسيتم إضافة العقوبة المجمعة لكل تغيير.

لذلك إذا قام السائق بتركيب أول MGU-H جديد له ولكن بشاحن تيربو ثانٍ، فسوف يسقط إجمالي 15 مركزاً. ليس هذا فحسب، إذا تعرض أي سائق لعقوبات تزيد عن 15 مركزاً بسبب مكونات المحرك الجديدة، فسيحتاج إلى بدء السباق من الجزء الخلفي من الترتيب بغض النظر عن المكان الذي يتأهل فيه.

إقرأ ايضاً: قد تصل إلى أكثر من 4 كيلوجرامات.. لما يخسر سائقو فورمولا 1 الوزن في السباق؟

فورمولا 1 سباقات أخبار السيارات Formula one
loaing icon