الفا روميو الفاسود: السيارة الثورية في فترة السبعينيات

في فترة السبعينيات والثمانينات من القرن الماضي ظهرت سيارات الفا روميو بتصاميم وتقنيات مستقبلية حينها الأمر الذي جعلها معشوقة الكثير من الناس حتى في منقطة الخليج العربي.

الفا روميو الفاسود 

سيارات كلاسيكية

في أواخر الستينيات أدركت شركة الفا روميو الحاجة إلى سيارة اقتصادية وكانت تعرف أن المستقبل كان للمحرك الأمامي، لذلك قررت هذه الشركة الايطالية أخذ أفضل مهندس من Fiat وتعاقدت مع أفضل مصمم عرفوه لتصميم السيارة الجديدة، كما وتمكنت من الحصول على منحة حكومية لبناء مصنع جديد لصنع سيارة اسمها: الفا روميو الفاسود Alfa Romeo Alfasud.

هذه المنحة حصلت عليها الفا روميو عبر اقتراح بناء المصنع في جنوب إيطاليا، حيث كان معظم السكان يتدفقون إلى الشمال في ذلك الوقت، وكان خلق المزيد من الوظائف في الجنوب مفيدًا سياسيًا، لذا حصلت الشركة على المنحة. تم بناء منشأة Pomigliano d'Arco بسرعة كبيرة، وبعد بدء العمل في عام 1968، كان المصنع في نابولي ينتج السيارات بالفعل بحلول عام 1971.

اسماء مهمة شاركت في صنع السيارة

ر

حتى هذه اللحظة، لم تكن شركة الفا تتلاعب إلا بفكرة صنع سيارة ذات دفع أمامي، لذلك قبل أن تبدأ في التطوير تمكنت من الحصول على خدمات من تعتبره أفضل رجل لهذا المنصب وهو رودولف هروسكا. كان هروسكا، وهو مهندس نمساوي، الرجل الذي يقف وراء Fiat 124، وكان لديه خبرة كبيرة في تطوير المحركات ذات الدفع الأمامي.

ولإضافة بعض الذوق إلى الهكيل الخارجي جرى الاستعانة بـ Giorgetto Giugiaro الذي كان يعمل في Italdesign في ذلك الوقت. وبالرغم من أن الفا روميو الفاسود كانت إحدى تصميماته الأكثر تقييدًا، ولكنها تشبه إلى حد كبير فولكس واجن جولف التي صممها لاحقًا في حياته المهنية، كما أن الجمع بين Hruska و Giugiaro منح العالم واحدًا من أكثر السيارات إنتاجًا على نطاق واسع.

فوائد المحرك

سيارات كلاسيكية

حصلت الفاسود على محرك في المقدمة، ولكن على عكس محركات الأخرى في ذلك الوقت، كان المحرك مبردًا بالماء. هذا وكان الحجم الصغير للمحرك يعني أن الشركة كانت قادرة على الحفاظ على مركز الثقل منخفضًا حقًا والذي كان له فوائد كبيرة.

على الرغم من أن المحركات الأولى سعة 1.2 لتر أنتجت حوالي 60 حصانًا فقط، إلا أنها كانت ممتعة في القيادة، وهو أمر لا يمكن قوله بالنسبة لجميع السيارات الاقتصادية المصنوعة في السبعينيات.

اقرأ أيضاً: خمسة امور رائعة اعجبتنا في فورد موستنج 2024 بينها حصان أسود جبار

الفا روميو سيارات كلاسيكية Alfa Romeo
loaing icon