بالفيديو.. التسخين والمكيف والوقود والقير: حقائق واسرار عن السيارة بين الصح والخطأ

تسخين السيارة في الصباح والطريقة الانسب للقيام بها. المكيف وصرفية البنزين بين الحقيقة والاشاعة. قصة القير ومسكة القير ويدك بينهما. هل صح ام خطا أن تترك خزان الوقود يفرغ كليا من السيارة؟ كل هذه المعتقدات وغيرها في حلقة حقائق واسرار عن السيارة بين صح ام خطأ، واشاعات لا يجب ان تصدقها بعد الان لانك بذلك ستؤذي السيارة بشكل كامل. 

تسخين السيارة: بين الحقيقة والاشاعة

تسخين السيارة: بين الحقيقة والاشاعة

يقول خبراء السيارات أنه يجب عليك تسخين السيارة لمدة لا تزيد عن 30 ثانية قبل أن تبدأ القيادة في الطقس البارد، بينما في الطقس الحار لا حاجة لذلك. وتسخين المحرك له العديد من التكاليف الكبيرة مثل إهدار الوقود، وإطلاق انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وأنواع أخرى من التلوث.

المكيف وصرفية البنزين: حقائق

المكيف وصرفية البنزين: حقائق

يستخدم المكيف التيار المتردد والضغط لتغيير درجة الحرارة. والجزء الأساسي من المكيف هو الضاغط، ويقع بالقرب من محرك السيارة وله إتصال مباشر مع بكرة المحرك. فعندما يدور المحرك يقوم يتدوير بكرة الضاغط أيضًا. وفي حالة السكون يكون الدوران دون مقاومة، لكن عند تشغيل المكيف، تتولد مقاومة داخل الضاغط، مما يؤدي بدوره إلى طلب جهد أكبر من المحرك. وهذا الجهد الإضافي هو الذي يزيد من إستهلاك الوقود.

ويزيد المكيف من إستهلاك الوقود بنسبة 8 إلى 10٪. وهذا الأمر مثبت علمياً بعد الكثير من التجارب للعديد من السيارات.

مسكة القير ويد السائق

مسكة القير ويد السائق

إلى جانب التأثير الخارجي وتلف الجلد المغلف للمسكة، يمكن أن يوثر وضع اليد بإستمرار على مسكة القير على عمل المسكة. أي أنها ستصبح غير محكمة الإقفال، وسيصبح عامل الفراغ فيها أكبر. والسبب في ذلك أن وضع اليد لا يقتصر فقط على مسكة القير، بل دون إنتباه يمكن أن تصبح أداة ليتمسك بها السائق عند دخول المنعطفات. والتصرف السليم هو أن تبقي كلتا يديك على عجلة القيادة قدر الإمكان. وفي حالة الحاجة إلى تبديل السرعات، تأكد من القيام بهذه الحركة بإعادة اليد إلى عجلة القيادة مع الحفاظ على أقصى قدر من التحكم في سيارتك. وسوف تشكرك علبة السرعات الخاص بسيارتك على عدم التسبب في أي ضغط غير ضروري على مكوناتها.

القير بعد فرامل اليد: صح ام خطأ

القير بعد فرامل اليد: صح ام خطأ

من المفضل عند توقف السيارة أن ترفع أولاً فرامل اليد ومن بعدها أن تحرك عصا ناقل الحركة إلى وضعية P. وهذا التصرف مهم جداً خاصة عند توقف السيارة على منحدر أو صعوداً، لأنه يقلل الضغط عن علبة السرعات. والطريقة المثلى لإيقاف السيارة عند ركنها هي أن تقوم بركن السيارة، ثم تقوم بالضغط على دواسة الفرامل ومن بعدها تقوم بشد فرامل اليد، وأخيراً رفع قدمك عن دواسة الفرامل وحرك عصا القير لوضعها على P.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: فيراري 296 جي تي بي اسطورة فيراري الجديدة

loaing icon