بينها النوافذ التي لا تعيرها اهتمامك.. كيف تقود سيارتك بطريقة تقتصد الوقود؟

إن استهلاك الوقود في كل سيارة يتأثر بكيفية قيادتك واهتمامك بها. فتغيير عادات القيادة قليلاً والصيانة الجيدة من شأنهما أن يحدثا فارقاً ملحوظاً في مستوى الفعالية في استهلاك الوقود. وهنا بعض التي ستوفر عليك المال والاستهلاك، في ظل ارتفاع أسعار الوقود عالمياً.

تقليص وزن الحمولة

تقليص وزن الحمولة

إن التوفير في استهلاك الوقود ليس مرتبطاً فقط بالمسافة التي تقطعها السيارة، بل بكيفية تحميلها أيضاً. فوضع حاجيات ثقيلة في السيارة يجعلها تبذل جهداً أكبر على الطريق، وبالتالي استهلاك وقود أكثر. والجدير بالذكر أنّه لكلّ 100 كلغ من الحمولة، تستخدم السيارة نصف لتر أكثر في كل 100 كلم. فقبل أن تنطلق على الطريق، أفرغ السيارة من كل الأغراض التي لا تحتاجها.

التوضيب المدروس للأمتعة

تقليص وزن الحمولة

إن توزيع وزن الأمتعة في السيارة يحسن نعومة القيادة ويستخدم وقوداً أقل. يجب توضيب الأمتعة الثقيلة مكانها في عمق الصندوق، أي في أقرب نقطة ممكنة إلى المقعد الخلفي، بينما يتوجّب وضع الأمتعة الأقل وزناً في المساحة المتبقية من الصندوق، إنما بشكل مدمج ومحكم قدر الامكان. ولا تضع الأمتعة فوق المقاعد الخلفية كي لا تهوي على الركاب عند الفرملة الطارئة.

القيادة السلسة

تقليص وزن الحمولة

يمكن للقيادة السلسة تحسين استهلاك الوقود بنسبة 20 في المئة، والتسارع المدروس أو تثبيت سرعة السيارة أكثر فعالية من التسارع المتزايد والتباطؤ المفاجئ بشكل متكرّر. وتذكّر أنّه كلّما زادت سرعة السيارة زاد استهلاكها للوقود. فإذا كانت سيارتك مزوّدة بنظام تثبيت السرعة، استخدمه.

وهنا نشير إن كل استخدام للمكابح يعني خسارة طاقة الوقود التي تمّ حرقها في تحريك السيارة، فتجنب الفرملة غير الضرورية قدر الإمكان.

أغلق النوافذ

تقليص وزن الحمولة

إن إبقاء النوافذ مفتوحة على الطرقات السريعة يزيد ضغط الهواء في سيارتك، فتصبح مثل المظلة الهوائية التي تخفف سرعة اندفاعك، وتستهلك بالتالي المزيد من الوقود. لذا، أغلق النوافذ على السرعات التي تزيد عن 30 كلم في الساعة، واستخدم مكيف الهواء فقط عند الضرورة.

الصيانة الدورية

تقليص وزن الحمولة

إن المحرك هو بمثابة الروح لسيارتك، ولذلك يجب أن يكون في وضع جيد على الدوام. ويجب تعديل ضغط الهواء في الإطارات التي تؤثر بشكل مباشر في استهلاك سيارتك للوقود، فالإطارات التي يقل الضغط في داخلها عن المعدل المثالي تجعل المحرّك يعمل بجهد أكبر من أجل دوران الدواليب.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر: كيف تعلم أن الإطارات اصبحت شبه تالفة؟

loaing icon