إليك أكبر سيارة دفع رباعي في العالم من عشر عجلات في الإمارات

الملقب بقوس قزح، الشيخ حمد بن حمدان، المعروف بعشقه للسيارات وتحديدا السيارات الفريدة او التي يجعلها هو بنفسه فريدة، الجميع يعلم باسطوله الكبير الذي يملكه والذي يوجد به ايضا سيارات مرسيدس بالوان قوس القزح، اضافة الى الشاحنات العملاقة التي يبنيها الشيخ. لكن ما هي قصة اكبر سيارة اس يو في في العالم مؤلفة من عشر عجلات، التي يمتلكها الشيح حمد؟ 

اكبر سيارة دفع رباعي من عشر عجلات

تدعى السيارة "ضبيان"، أكبر سيارة دفع رباعي في العالم، بنيت على أساس الشاحنة العسكرية Oshkosh M1075 Dhabiyan، السيارة الوحشية التي توصف بأنها أكبر SUV في العالم.

تزن هذه السيارة 24 طنا، وتشترك في أجزاء كثيرة من جسمها والمحرك مع شاحنة Oshkosh العسكرية، في حين أن مقصورة القيادة هي في الواقع سيارة جيب رانجلر.

الهيكل الخارجي

تعتمد السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات ذات 10 عجلات والتي تبلغ حمولتها 24 طنًا على شاحنة Oshkosh M1075 العسكرية المزودة بنظام PLS  وهو نظام تحميل على منصة نقالة. لقد تم تثبيت جسم رانجلر باتجاه نهايته الخلفية. يبلغ طول ضبيان 10.8 متر وارتفاعه 3.2 متر وعرضه 2.5 متر.

يكفي إلقاء نظرة على ضبيان لمعرفة حجمها الهائل. ليست شاحنة Oshkosh العسكرية وليست جيب رانجلر فقط هي التي جعلت من هذه السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات حقيقة واقعة لأنها تحتوي حتى على أجزاء من العديد من المركبات الأخرى. على سبيل المثال، تحصل على بعض قطع التجميل من شاحنة فورد سوبر ديوتي وحتى دودج دارت.

محرك الوحش

سيارة بحجم ضبيان تحتاج إلى أن تعمل بمحرك قوي بما يكفي لسحب هذا الوحش المؤلف من عشر عجلات، حيث يحصل على قوته من نفس المحرك الذي يشغل Oshkosh M1075. محرك ديزل سداسي الأسطوانات 15.2 لتر ويولد 600 حصان من الطاقة القصوى.

يتم عرض السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الضخمة حاليًا في متحف الإمارات الوطني للسيارات في أبو ظبي، الى جانب السيارات الاخرى التي يمتلكها الشيخ، منها سيارة دودج باور واجن.

اقرأ ايضا: دي جي خالد وطائرته الخاصة الفارهة: فيديو له داخل قصره الطائر

loaing icon