صح أم خطأ: انسداد الكاتالايزر يؤثر بشكل كبير على قوة السيارة ودفعها

يقدم المحول الحفاز أو ما يعرف أيضًا بالكاتالايزر وظيفة مهمة لسيارتك، ويعد جزءًا من نظام انبعاثات سيارتك، وهو مصمم ليدوم طوال عمر السيارة. ولكنه قد يفشل في حالة انسداده.

ضعف المحرك

كاتالايزر السيارة

عندما يفشل الكاتالايزر في أداء وظيفته، وهو ما يحدث غالبًا في السيارات القديمة، لا يمكن لغازات عادم سيارتك أن تمر عبره. هذا يعني أن هذه الغازات لا يمكنها الخروج من العادم ولا يمكنها التنفيس من الأمام أيضًا، مما يؤدي في النهاية إلى ضعف المحرك بسبب عدم وجود مزيج مناسب من الوقود والهواء. كذلك سوف يكون لديك مشاكل في بدء تشغيل سيارتك بسبب زيادة ضغط العادم. وإذا بدت سيارتك على ما يرام في البداية، ولكن بعد ذلك توقف المحرك، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في المحول الحفاز.

زيادة إستهلاك الوقود

كاتالايزر السيارة

بالإضافة إلى ذلك، قد لا تحصل على كفاءة وقود جيدة، والمسافة المقطوعة على البنزين ليست جيدة كما كانت من قبل. وقد يكون هذا سببًا آخرًا لفشل الكاتالايزر. فكلما قل الأكسجين الذي يستقبله محركك، زادت صعوبة عمله. وكلما زادت صعوبة عمله، زاد استهلاكه للوقود. وكلما زادت كمية الوقود التي تستهلكها، قل عدد الكيلومترات التي ستقطعها سيارتك في كل 20 لتر من الوقود.

في السياق عينه قد تلاحظ ضوء فحص المحرك الخاص بك مضاءً إذا تم تصنيع سيارتك في عام 1996 أو بعد ذلك. ونظام التشخيص الداخلي يختبر المحول الحفاز تلقائيًا. يمكن تشغيل ضوء فحص المحرك بواسطة مستشعرات نسبة الهواء إلى الوقود التي تحدد ما إذا كان أنبوب العادم ينبعث منه الكثير من التلوث. وفي بعض الأحيان ، يفشل الكاتالايزر بسبب فشل مكون آخر للسيارة، مثل شمعة الإشعال. لذا تأكد من استبدال شمعات الإشعال السيئة.

فشل في اختبار انبعاثات السيارة

كاتالايزر السيارة

نظرًا لأن الكاتالايزر جزء من نظام انبعاثات سيارتك، فمن المنطقي أن يكون اختبار انبعاثات السيارة الفاشل علامة على وجود كاتالايزر خاطئ.

تسارع ضعيف

إذا لم تتسارع سيارتك بشكل صحيح عندما تضغط قدمك على دواسة الوقود، فقد يكون ذلك علامة أخرى على انسداد الكاتالايزر. كذلك إذا اهتزت سيارتك أو توقفت تمامًا عند محاولة التسارع، فمن المحتمل أن يكون سبب ذلك هو انسداد الكاتالايزر. والخبر السار هو أنه يمكنك تنظيف الكاتالايزر المسدود إذا قمت بمعالجته قبل أن يتلف مكونات سيارتك الأخرى.

في الخلاصة

كاتالايزر السيارة

إن إنسداد الكاتالايزر يؤثر بشكل مباشر على سيارتك من عدة نواحي من بينها ضعف القوة والدفع وسلاسة عمل المحرك وزيادة إستهلاك الوقود.

صح أم خطأ: تكاثر الأعطال في السيارة يعني أن المحرك تالف ويجب تغييره

نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية صح أم خطأ
loaing icon