فيراري ميثوس: السيارة النموذجية الأسطورية التي لم ترَ النور ابدا

تعد سيارات فيراري من الأبرز في عالم المركبات الرياضية خصوصاً وأنها تأتي بتصاميم مميزة جداً وبمحركات جبارة تولد قدرات حصانية كبيرة. هذا وقدم الحصان الجامح أيضاً عدد من السيارات النموذجية الرائعة لعل أبرزها فيراري ميثوس Ferrari Mythos.

تصميم رائع بكل ما للكلمة من معنى

فيراري ميتوس

فيراري ميثوس هي سيارة نموذجية ظهرت لأول مرة في معرض طوكيو للسيارات عام 1989. لقد كانت السيارة هذه بمثابة تعاون بين فيراري وبينينفارينا، شركة التصميم الإيطالية الشهيرة، لإنشاء سيارة ذات مفهوم متطور تعرض قمة تصميم وهندسة السيارات.

تتميز فيراري ميثوس بتصميم مستقبلي مع خطوط تتمتع بديناميكية هوائية واضحة، كما وتتميز بهيكل أنيق مع خطوط بارزة ووقفة منخفضة عدوانية. كان هيكل السيارة خاليًا من مقابض الأبواب وكان له أبواب مقصية مميزة تفتح للأعلى، مما يزيد من جاذبية ميتوس الفريدة والمستقبلية.

هل محركها جبار؟

فيراري ميتوسفيراري ميتوس

تم بناء السيارة هذه على هيكل فيراري تيستاروسا، مع التركيز على تصميمها الموجه نحو الأداء. يضمن البناء الخفيف الوزن، جنبًا إلى جنب مع تصميم المحرك المتوسط، توزيعًا مثاليًا للوزن ما يعني تعامل مثالي خلال القيادة.

تحت مظهرها الخارجي المذهل، تحتوي سيارة فيراري ميتوس على محرك V12 قوي سعة 5.0 لتر، مقترن بناقبل حركة عادي من خمس سرعات، مشابه للمحرك المستخدم في سيارة فيراري تيستاروسا. كان هذا المحرك قادرًا على إنتاج قوة مثالية في ذلك الوقت، على الرغم من عدم إصدار أرقام أداء محددة رسميًا للسيارة، علماً بان محرك تستاروسا بإمكانه توليد قوة 390 حصان مع تسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 6.2 ثوانٍ وسرعة قصوى تلامس الـ 290 كلم/ الساعة. هذا وتم تصنيع أغطية المحرك والأبواب وجميع ألواح هيكل السيارة بالكامل من ألياف الكربون للتقليل من الوزن.

السيارة تركز على السائق

فيراري ميتوس

إضافة إلى ما ذكرنا، تم تصميم الجزء الداخلي لسيارة فيراري ميثوس ذات الدفع الخلفي مع التركيز على السائق. لقد تميزت بتصميم بسيط وعملي، مع مواد عالية الجودة ووسائل راحة حديثة متوقعة من سيارة رياضية عالية الأداء. يستعيد التصميم الداخلي روح سيارات السباق في الستينيات: مقعدان صغيران ملفوفان، ولوحة قيادة مبسطة. هذا وظهرت لوحة العدادات ولوحة القيادة والأبواب والمقاعد مغطاة بالجلد.

حظيت سيارة فيراري ميثوس باهتمام وثناء كبيرين بفضل تصميمها المبتكر وهندستها المتقدمة. ومع ذلك، فقد بقيت سيارة نموذجية ولم تكن مخصصة للإنتاج أبدًا، مما يجعلها قطعة نادرة في عالم المحركات، هذا وشوهدت عناصر التصميم وتأثيراته لاحقًا في نماذج فيراري الأخرى.

خطوطها مستقبلية

فيراري ميتوس

وباعتبارها سيارة نموذجية، كانت فيراري ميثوس بمثابة منصة للتجريب وعرضٍ لقدرات التصميم والتقدم التقني للعلامة التجارية الإيطالية، فالسيارات النموذجية مثل Mythos تسمح لمصممي ومهندسي السيارات بتخطي الحدود واستكشاف الأفكار المبتكرة التي قد تؤثر على نماذج الإنتاج المستقبلية، لذلك من السهل أن نفهم السبب وراء قيام شخص ما بدفع ثروة لامتلاك سيارة ميتوس. لم يكن هذا الشخص سوى سلطان بروناي، المعروف بمجموعته المذهلة من السيارات، وقد طلب من فيراري أن تصنع له سيارتين: واحدة باللون الأحمر وأخرى باللون الأزرق.

وفي الختام، تبقى سيارة فيراري ميثوس سيارة نموذجية مؤثرة في عالم تصميم وهندسة السيارات. إن تصميمها المستقبلي والتعاون بين فيراري وبينينفارينا والتأثير الذي أحدثته على موديلات فيراري اللاحقة عزز مكانتها كسيارة نموذجية أسطورية تركت بصمة دائمة على صناعة السيارات.

اقرأ أيضاً: شركة تعديل مجنونة تتحدى المنطق بهدف الوصول إلى 3000 حصان

فيراري سيارات نموذجية Ferrari
loaing icon