أغلى سيارة بونتياك تم بيعها على الإطلاق

تعتبر السيارات الأمريكية من الأبرز على الاطلاق خصوصاً في الفترات السابقة حيث كانت تتوفر بالكثير من الخصائص والميزات التي تفيد السائق والركاب في الوقت نفسه، لذلك وفي التالي مع موقع سترايف سوف نتعرف سوياً على اغلى سيارة بونتياك تم بيعها على الاطلاق.

لمن يعود الفضل في ظهور السيارة؟

مزادات سيارات

يعود الفضل إلى Harley Earl في كونه المصمم الأول الذي غيّر حرفياً كيفية تصميم السيارات الأمريكية. إنه والد كورفيت، وقائمة إنجازاته لا تعد ولا تحصى. وخلال فترة عمله التي امتدت 31 عامًا في جنرال موتورز، كان نائب رئيس قسم التصميم في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، وهو الوقت الذي كان فيه مستقبل السيارات في نقطة تحول، هذا وكان يعتقد أن مجموعة سيارات بونتياك من جنرال موتورز كانت تحتاج إلى تجميل.

قيل أن Harley Earl شاهد يوماً سيارات السباق وهي تحطم الأرقام القياسية في ولاية يوتا بونفيل سولت فلاتس وهنا ظهرت لديه فكرة. أصدر تعليماته لمصممي جنرال موتورز آنذاك Homer LaGasse و Paul Gilland لبناء نموذج أولي لسيارة بونتياك مميزة. لقد أراد Earl سيارة تستحضر سيارات سباق من طراز Le Mans، مع تلميح سيارات كورفيت.

سيارة أم سيارتين؟

مزادات سيارات

لم يمنح LaGasse و Gilland إيرل سيارة واحدة فقط ولكن سيارتين. ومع ذلك، هناك بعض الجدل حول تسلسل الأحداث التي أدت إلى وجود اثنين. تشير إحدى القصص إلى أن كليهما تم بناؤهما في وقت واحد، بينما تقول نسخة أخرى إن الثانية تم بناؤها بعد بضعة أشهر، لكن مهما كان الأمر، قام الزوجان بعمل عرضين خاصين من سيارة Bonneville.

تم طلاء السيارة الأولى بالبرونز وكشف النقاب عنها في نيويورك سيتي موتوراما في فندق والدورف أستوريا في يناير 1954. ظهرت السيارة الثانية، المطلية باللون الأخضر الزمردي، في قاعة بان باسيفيك في لوس أنجلوس بعد بضعة أشهر (مارس). تقول إحدى القصص أن استجابة الجمهور لـ Bonneville في معرض Motorama كانت رائعة جدًا لدرجة أنهم قرروا بناء النسخة الثانية لعرض لوس أنجلوس.

ميزات السيارة

مزادات سيارات

عادة ما يتم تدمير المفاهيم والنماذج الأولية بعد ظهورها في معارض السيارات بسبب مخاوف صانعي السيارات. لم يحدث ذلك مع أي من هاتين السيارتين. وفقًا لجيلاند، ذهبت السيارة ذات اللون الأخضر الزمردي في جولة إلى الوكلاء في جميع أنحاء البلاد. في المقابل، وجدت السيارة البرونزية، من خلال نوع من الخدع، طريقها للخروج من مستودع جنرال موتورز الذي تم تخزينه فيه وتم بيعها لاحقًا.

ولّدت سيارة بونتياك Bonneville  بقوة 230 حصانًا من خلال محرك قوي مؤلف من 8 أسطوانات، هذا وكان التصميم مستوحى بشكل كبير من مظهر الطائرات المقاتلة في ذلك اليوم، كما وصُنع ناقل الحركة الأوتوماتيكي Hydra-Matic ليبدو وكأنه ذراع ترس هبوط طائرة. لم يكن هناك سجاد من الداخل، وبدلاً من ذلك كان هناك مظهر أنيق من الألومنيوم المصقول مع حواف مطاطية على الأرض. جاءت السيارة مع سطح فقاعي مصنوع من الزجاج إضافة إلى أبواب زجاجية مع تصميم جناح النورس.

الشق المالي والسعر

مزادات سيارات

جاءت الكلفة من 350000 دولار إلى 400000 دولار لبناء نموذج Bonneville Special، لكن ليس من الواضح ما إذا كان هذا هو السعر لكل من السيارتين أو لكليهما معًا. ما هو غير واضح أيضًا هو سبب عدم استمرار بونتياك في صنع سيارة إنتاج. وفي مزاد Barrett-Jackson لعام 2006، تم بيع إحدى السيارتين بمبلغ خيالي وصل إلى 3080000 دولار أمريكي وفي العام 2015 بيعت السيارة الثانية بمبلغ 3300000 دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: بأبواب انتحار: مرسيدس جي كلاس تخضع لتعديل لافت من مانسوري

أخبار السيارات مزادات
loaing icon