أزتيك بارشيتا: إحدى روائع السيارات مع عجلات قيادة مزدوجة

تعتبر ازتيك بارشيتا Aztec Barchetta سيارة نادرة وفريدة من نوعها، كما أنها تبرز في مشهد السيارات اليوم بفضل تصميمها غير العادي مع قمرتي قيادة منفصلتين وعجلات قيادة مزدوجة، على الرغم من أن عجلة التوجيه الثانية موجودة فقط لأسباب جمالية.

اسم المصمم يكفي لتعرف مع هي السيارة

https://striveme.com/search?s=%D9%86%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A9

كان مصمم السيارات الإيطالي جيورجيتو جيوجيارو صاحب رؤية حقيقية، حيث صمم سيارات لكل صانع مركبات على هذا الكوكب تقريبًا. لقد قدم نماذج مميزة للعالم مثل فولكس فاجن جولف، ولوتس إسبريت، وفيات باندا، وبي إم دبليو إم 1، ولن يبدو عالم السيارات اليوم كما هو من دون موهبته الإبداعية، لذلك لا عجب أنه حصل على لقب "مصمم سيارات القرن" في عام 1999.

كان جيوجيارو يتمتع بقدرة خاصة على تصور أحدث المركبات التي تتخطى المستقبل، وقد أطلق العنان لإبداعه حقًا بعد أن أسس شركة التصميم الخاصة به والتي حملت اسم اتالديزاين Italdesign في عام 1968. واحدة من أبرز إبداعاته هي Aztec Barchetta ذات المظهر المستقبلي، والتي تم تصميمها للاحتفال بالذكرى السنوية العشرين لشركة Torinese في عام 1988، إلى جانب السيارات النموذجيةAsgard  وAspid. كانت السيارات الثلاث مميزة جداً وقد تم عرضها لأول مرة في معرض تورينو للسيارات في ذلك العام.

ميزات رائعة لسيارة فريدة من نوعها

ازتيك بارشيتا

تصور جيوجيارو سيارة ازتيك بارشيتا على أنها مركبة ذات مقعدين، ولكن لم يكن هناك شيء تقليدي فيها. تتميز السيارة بمقصورتين منفصلتين للقيادة خلف زجاجين أماميين منفصلين، مما يعني أن السائق والراكب منفصلان ولا يمكنهما التواصل إلا عبر نظام الاتصال الداخلي الإلكتروني، وهي تقنية متقدمة جدًا في ذلك الوقت. اما القسم الواقي فهو قابل للإزالة ويفتح للأعلى على شكل جناح النورس للسماح بالدخول والخروج.

تم بناء ازتيك بارشيتا على هيكل من الألومنيوم وألياف الكربون وألياف الكيفلار الخفيفة الوزن للغاية، هذا المزيج من المواد كان يُنظر إليه على أنه مزيج متطور حينها وفقًا لمعايير أواخر الثمانينيات.

تشمل الميزات الرائعة الأخرى التي تتميز بها السيارة، مظهرًا فريدًا للمصابيح الأمامية المنبثقة التي تحيط بمنفذ الهواء الساخن للرادياتير الأمامي، كما أن المرايا الجانبية مستوحاة من سيارات سباق لومان كما وجاء الجناح الخلفي من ألياف الكربون.

ماذا عن المحرك؟

ازتيك بارشيتا

على جانبي السيارة حيث يمكنك كتابة سلسلة من الرموز المكونة من ثلاثة أرقام لعرض معلومات معينة حول حالة أداء السيارة أو الوصول إلى أجزاء ووظائف معينة، والأهم من ذلك، أن المركبة مجهزة بمحرك مثير للإعجاب وعلبة التروس قوية جداً. تستمد السيارة الطاقة من محرك أودي كواترو سعة 2.2 لتر مزود بشاحن توربيني والذي يستطيع توليد قوة 250 حصانًا، هذا وتتمتع السيارة أيضاً بميزة الدفع الرباعي للعجلات المستعار من لانسيا دلتا أتش اف انتغرالي.

لم يكن المقصود من سيارة ازتيك بارشيتا في الأصل أن تكون سيارة إنتاجية، إلا أنه تم بناء 18 سيارة فقط تم بناؤها على يد رجل الصناعة الياباني ماريو ميكاوا، الذي شاهدها في مجلة للسيارات ووقع في حب التصميم. اشترى ماكاوا حقوق Aztec وقرر وضعها في إنتاج محدود بمساعدة شركة Audi Motoren-Technik-Mayer (MTM).

لفت مظهرها المستقبلي وتقنياتها انتباه صانعي الأفلام، لذلك ظهرت السيارة في فيلم الرعب والخيال العلمي Frankenstein Unbound عام 1990 وفي فيلم كوميدي خيال علمي إيطالي بعنوان A Spasso Nel Tempo إلى جانب سيارة نموذجية أخرى من Italdesign، وهي Machimoto.

أنظروا إلى هذه الأرقام

ازتيك بارشيتا

كانت الخطة الأولية هي بناء 50 وحدة من السيارة، لكن الكثير من أولئك الذين أبدوا اهتمامًا بها تراجعوا عن طلبهم بسبب السعر الباهظ البالغ 500000 مارك ألماني، اي ما يعادل حوالي 722000 دولار أمريكي اليوم.

تعتبر أمثلة ازتيك بارشيتا التي لا تزال موجودة حتى اليوم بمثابة تحفة حقيقية ويسعى إليها هواة جمع السيارات بشدة. هذه السيارة، التي تحمل الرقم التسلسلي 50020 والتي تتواجد أمامنا، هي واحدة من سيارات الأزتيك الأصلية التي تم تصنيعها بواسطة شركة كومباكت اليابانية التابعة لمياكاوا. يتم تقديمها في حالة جيدة للغاية، مع مسافة أقل بقليل من 7700 كلم مع وتوقيع جيورجيتو جيوجيارو على الجانب الأيمن، كما وتأتي بتصميم مميز وبتصميم داخلي أحمر رائع يلفت الأنظار.

داخل قمرتي القيادة المنفصلتين، ستجد الأجهزة وأدوات التحكم الأصلية، بما في ذلك كمبيوتر Halda Rally على جانب الركاب. هذا وتم طرح سيارة Aztec Barchetta هذه في مزاد Bonhams في 25 نوفمبر، وقد حصلت على سعر 143750 دولار.

اقرأ أيضاً: 10 سيارات نموذجية رائعة ظهرت في 2023

سيارات نموذجية
loaing icon