لعشاق السيارات النادرة.. أغرب وأروع سيارة صعب بيعت في المزاد

جزء غامض ورائع من تاريخ شركة صعب حصل على منزل جديد، هذا الجزء ما هو إلا سيارة 900 EX لعام 1997 التي تم تصنيعها لمرة واحدة في النرويج للاحتفال بعيد ميلاد الشركة الخمسين. وعلى الرغم من عدم الموافقة على إنتاجها، إلا أنها تظهر كيف يمكن أن تبدو سيارة كوبيه رياضية مشتقة من 900.

السيارة فريدة من نوعها

صعب اي اكس 900

اليوم، أشار دار المزادات البريطانية Bonhams أن Per Ekstrøm وهو خبير في عالم السيارات، عمل بشكل وثيق مع شركة صعب وسلطات الطرق النرويجية لإنشاء سيارة 900 EX.

لم يكن هدف Per Ekstrøm مجرد إنشاء سيارة كوبيه ملفتة للنظر جميلة المظهر من المستحيل قيادتها، فقد أراد أن يكون النموذج قانونيًا للشوارع وأن يُصار إلى قيادته مثل أي سيارة تدخل خط الانتاج. هذا ويشير دار المزاد إلى أن سيارة صعب 900 EX قد تم تصنيعها على يد محترفين ذوي خبرة بمباركة شركة صعب وأن العملية تطلبت ما بين 3000 و4000 ساعة عمل.

مزايا صعب المميزة

صعب اي اكس 900

النتيجة النهائية كانت مذهلة. وفي حين أن المصابيح الأمامية والشبكة تخلق رابطًا مرئيًا قويًا بين EX والجيل الثاني من 900، والذي يُعرف باسم GM900، إلا أنه تم خفض خط السقف بما يقرب من ثلاث إنش وقد تم توسيع الهيكل بشكل كبير. هذا وجاءت النافذة الخلفية من سيارة 900 المكشوفة. المقصورة الداخلية تأتي مع الكثير من التطعيمات الخشبية، كما وجاءت المقاعد جلدية، وعجلة القيادة ثلاثية الأضلاع، مع المقابض والأزرار الكبيرة التي ميزت موديلات صعب لعقود من الزمن والتي تسمح لأي شخص يرتدي قفازات بتشغيلها بسهولة. ولمزيد من التميز تأتي السيارة التي عرضت للبيع مع عداد مسافات بحوالي 141.600 كيلومتر.

تتوفر السيارة هذه أيضاً بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 2.3 لتر مع شاحن توربيني يستطيع توليد قوة 220 حصانًا كما وتتوفر مع ميزة الدفع الأمامي للعجلات. هذا المحرك يتم ربطه بناقل حركة عادي مؤلف من خمس سرعات. هذا ويشير وصف المزاد إلى أن نظام نقل الحركة يعمل "بشكل ممتاز".

ما السعر الذي سجلته السيارة؟

صعب اي اكس 900

تم تسجيل النموذج الأولي 1997 900 EX لعام 1987 باسم Saab 9000، كما وتواجدت في مبنى المزاد في بلجيكا في 8 أكتوبر 2023، الساعة 1:00 ظهرًا، وقد حصلت على سعر مرتفع وصل إلى 62000 دولار امريكي. هذا وحصل الفائز أيضًا على مجموعة كبيرة من الوثائق والرسومات التي توضح بالتفصيل كيفية تطوير السيارة وتصنيعها.

إن تواجد مثل هكذا سيارة ضمن مجموعة أحد الأشخاص، بالتأكيد سوف يعطي قيمة لمن يحصل عليها خصوصاً وأنها فريدة من نوعها ولم يُصار إلى إنتاج نسخ أخرى منها، لذلك بالتأكيد تواجد عدد من الأشخاص في المزاد للحصول على السيارة.

اقرأ أيضاً: لامبورجيني غريبة: معدلة بجنون لتكتسح الجبال وليس فقط الطرقات

مزادات
loaing icon