239 مليون دولار في يومين: كيف بيعت سيارات هائلة بهذا الشكل؟

يستضيف مهرجان Car Week الشهير في مونتيري بكاليفورنيا ثلاثة أحداث بارزة كل عام: معرض Pebble Beach Concours d’Elegance، ومعرض سيارات Quail، وMonterey Motorsports Reunion، إضافة إلى ذلك هناك الكثير من دور المزادات من فئة النخبة والتي تقدم عدد من السيارات المذهلة.

المزاد الأبرز على الاطلاق

مزادات سيارات

تستضيف دور المزادات مثل Gooding & Company الكثير من السيارات والأشخاص حيث سترى أرقامًا ضخمة بالدولار وسيارات استثنائية. لكن مزاد RM Sotheby في فندق Portola Hotel في Monterey هو المكان الذي تم فيه تبادل الكثير من الأموال والسيارات كل عام. وما جرى في ديسمبر الفائت كان تحقيق رقم خيالي بلغ 239 مليون دولار وكان محطة هامة في عالم المزادات. لعلها محطة جديرة بالتوقف عندها فكيف حصل ذلك؟ 

يقول جورد داف، الرئيس العالمي للمزادات في RM Sotheby، أن التخطيط لمزاد مونتيري يبدأ بمجرد انتهاء حدث العام الذي سبق، مضيفاً: "مع اقتراب شهر آذار (مارس) من شهر نيسان (أبريل)، من الضروري العثور على سيارات لمزاد شهر آب (اغسطس). لكن أحد العناصر الحاسمة في وظيفة داف، هو مراقبة أماكن تخزين السيارات القديمة الفائقة القيمة، والحفاظ على العلاقات مع الأشخاص الذين يمتلكونها.

تجهيز المكان أمر ضروري

مزادات سيارات

قبل الحفل الكبير يُصار إلى إعداد مئات الكراسي للذين سوف يتواجدون في المزاد، وتجهيز المسرح والإضاءة، وإنشاء غرفة التحكم بالفيديو، وكلها مهمة روتينية تتعلق بإعداد الحدث. هذا ويتميز الحدث أيضاً بمنصات عرض مصغرة مع فيديو في الغرف الأصغر التي تستضيف السيارات الأعلى قيمة.

ويقول ثاتشر كيست، مدير قسم الشحنات ومنسق المزاد، إن التحضير للقاعة والتصميمات الخاصة بها يأخذ الكثير من الوقت والجهد، حيث يقوم هو وزملاؤه في رسم قاعات العروض التقديمية بناءً على أعداد السيارات وتبعاً لخبرات سابقة، مع الأخذ في عين الاعتبار السيارات التي ستكون في طليعة المزاد.

بمجرد بدء المزاد، يركز كيست على حركة السيارات وتوقيت تحركها، لافتاً إلى أنه لديه حوالي 200 سيارة في المزاد، كما أن التواجد في شوارع المدينة العامة، ومراكز التسوق العامة أمر يحتم عليه التقيد بأوقات محددة تتحرك فيها سيارات معينة اعتمادًا على اليوم الذي سوف تُباع فيه.

أين توجد الكنوز الحقيقية؟

مزادات سيارات

أروع مكان في مزاد RM Sotheby's Monterey هو مكتب الأبحاث. جزء من عملية تحضير السيارة للمزاد هو الحفاظ على أكبر قدر ممكن من تاريخ الخدمة والملحقات التي ترافقها  حيث أن هذه المستندات مهمة كثيراً بالنسبة للشاري. كلما زادت إمكانية وصول المشترين إلى تاريخ السيارة، كلما زاد تعلقهم بها ما يعني أن المزاد سوف ينجح بالتأكيد. فإذا كنت ستتواجد في المزاد، تأكد من العثور على مكتب الأبحاث واسأل عن المعلومات أو الأشياء التي ترافق السيارة التي تعجبك.

يتم تخزين القطع الضخمة مثل الأسطح الصلبة أو مجموعات العجلات أو ألواح الهيكل الإضافية في مرآب جنبًا إلى جنب مع السيارات. لكن القطع الأصغر والأكثر قيمة يتم تمييزها ووضعها في غرفة صغيرة.

التواجد في المزاد فرصة لا بد من انتهازها

مزادات سيارات

بالنسبة إلى الخدمات اللوجستية، يقع على عاتق البائع عمومًا توفير نفقات النقل إلى المكان المخصص، ثم بمجرد سقوط المطرقة، يتعين على الشاري دفع تكاليف الترتيبات للحصول على السيارة أينما أراد.

إن التواجد في المزادات أمر بغاية الروعة إذا أنك سوف تستمتع بالكثير من السيارات أو القطع المميزة الأخرى (مثلاً عجلة قيادة سيارة مايكل شوماخر في الفورمولا 1)، لذلك لا تتردد في التواجد هناك إذا سنحت لك الفرصة.

اقرأ أيضاً: لا الرمال ولا الثلوج تكسرها: جي كلاس معدلة بطريقة خارقة للطبيعة

مزادات
loaing icon