هكذا يجب أن يجلس الطفل في السيارة

لا يستطيع الأطفال إستخدام حزام الأمان الخاص بالكبار في السيارات، إلّا بعد سن الثمانية أو إذا كان طول الطفل لا يقلّ عن متر ونصف. لكن على الرغم من أنّ الأهل في غالبيتهم يتمتعون بالوعي الكافي لهذا الأمر، إلّا أنهم لا يعيرونه إهتماماً في بعض الأحيان، لأسباب عديدة منها غياب القانون وقلة المسافة المقطوعة والخمول وغيرها من الأسباب التي قد تعرّض أطفالهم للخطر.

أمور مهمة

الأطفال في السيارة

من أبرز الأمور التي يجب التنبّه إليها عند تثبيت مقعد الطفل في السيارة عدم إستخدام مقعد يزيد عمره عن خمس سنوات أو فيه أجزاء تالفة أو مكسورة. كذلك يجب عدم إستخدام مقعد عير صادر عن شركة معروفة، لأنّ الشركات الكبيرة المتخصصة بصناعة مقاعد الأطفال، تجري إختبارات على منتجاتها وتتقيّد بشروط وقوانين صارمة قبل طرحها في الأسواق. كذلك من المهم عدم استخدام مقعد تعرّض لحادث من قبل، حتى لو كان بسيطاً.

لأنّ في المقعد أجزاءً غير مرئية، يمكن أن تكون قد تعرّضت للكسر أو للتشوه. وعند تعرّض المقعد لحادث آخر، لن تقوم هذه الأجزاء بدورها بشكل صحيح، ما قد يعرّض الطفل للخطر.

تثبيت الكرسي

الأطفال في السيارة

يجب إستخدام المقاعد وتثبيتها بالطريقة المناسبة والصحيحة، لأنّ الكثير من الأهل يقعون في أخطاء عدة عند تثبيت مقاعد الأطفال وإستخدامها في السيارات، قد تعرّض الطفل للخطر والإنزعاج. فمن الأمور الشائعة، تثبيت المقعد المخصص للأطفال في المكان المخصص للراكب الأمامي في السيارة، ما قد يعرّض الطفل لخطر الإصابة المباشرة والخطيرة عند الحوادث بسبب قوة الإصطدام، أو بسبب إنتفاخ الوسائد الهوائية.

لذلك إذا كان لا بد من تثبيت المقعد المخصص للأطفال في المكان المخصص للراكب الأمامي، على سبيل المثال في السيارات الثنائية المقاعد، يجب أن يكون ظهر المقعد موجَّهاً الى مقدمة السيارة ويجب إيقاف عمل الوسادة الهوائية المخصصة للراكب الأمامي.

وفي هذا السياق يبقى المكان الأفضل لتثبيت المقعد المخصص للأطفال في منتصف المقعد الخلفي بعيداً من الأبواب، لحمايته من الحوادث الجانبية، وليبقى في مرمى نظر السائق عبر مرآة الرؤية الخلفية. لكن يمكن أيضاً تثبيت المقعد على أحد جانبي المقعد الخلفي، مع الأفضلية للجهة اليمنى، كي يتمكن السائق من رؤية الطفل بشكل أفضل.

تثبيت الطفل

الأطفال في السيارة

بما يختص بتثبيت الطفل، يجب عدم ترك أشرطة الشد الخاصة بالمقعد فضفاضة للغاية، كي لا ينزلق الطفل تحتها أثناء الحادث. كذلك يجب عدم شدّها كثيراً كي لا تتسبّب بإنزعاجه.

لذا، يجب ربط أشرطة المقعد بطريقة صحيحة مع ترك حرّية حركة قليلة للطفل. وأيضاً يجب الإنتباه الى زاوية انحناء المقعد للتأكد من جلوس الطفل في زاوية صحيحة، وتعديل زاوية الإنحناء بحسب إرشادات الشركة المصنّعة للمقعد.

اقرأ أيضًا: نصائح لتنظيف مقصورة السيارة

نصائح نصائح للقيادة قيادة المرأة
loaing icon