امور مهمة يجب ان تعرفيها عن الوسائد الهوائية

إذا كنت تريدين شراء سيارة جديدة وتبحثين عن الأمان على الطريق، قد تجرى الكثير من الأحاديث عن الوسائد الهوائية ومدى اهميتها في السيارات. ولكن من المهم أن تكوني على معرفة ببعض التفاصيل الهامة حيال تلك الوسائد الهوائية وما قد تقدمه لك من مميزات وعيوب في الوقت ذاته.

اقرأ أيضاً: هل لمقاعد أطفالك تاريخ لإنتهاء الصلاحية؟

من أهم عوامل السلامة

تعد الوسائد الهوائية من أهم  خصائص وعوامل الأمن والسلامة في جميع السيارات من مختلف العلامات، ولكنها تظل محاطة بجدل كبير لدى الكثيرين، حيث أنها قد تكون السبب في الحماية من الحوادث المميتة في أحيان كثيرة، لكنها قد ترفع مستوى الخطر في المواقف البسيطة أيضاً عندما يتم التعامل معها بشطل خاطىء.

طريقة العمل

 

وسائد هوائية

من المهم أولاً أن تكوني على علم بطريقة عمل تلك الوسائد الهوائية. وبشكل مبسط هي متصلة بمستشعرات وحساسات مختلفة متصلة بجهاز كمبيوتر مسؤول عن تحليل مختلف أنواع البيانات التي قد تتلقاها تلك المستشعرات، كي يحدد متى يفتح الوسائد الهوائية في الوقت المناسب بشكل أوتوماتيكي.

ولكن المشكلة تكمن في أمر يجهله الكثيرين، وهو أنه لكي تؤدي الوسائد الهوائية دورها في الشكل الصحيح، يجب أن يكون السائق أو الركاب يضعون أحزمة الأمان. وذلك لأن الوسائد تفتح بطريقة سريعة وقوية جداً. فإذا تعرض السائق لحادث ولم يكن رابطاً حزام الأمان، سوف يندفع جسمه إلى الأمام بسرعة كبيرة جداً، وفي الوقت ذاته سوف تفتح الوسائد وترميه إلى الخلف بشدة، الأمر الذي قد يؤدي إلى إصابات مختلفة وبالغة.

الوسائد الهوائية

نتيجة لذلك، فنحن ننصحك بأن تضعي حزام الأمان دائماً، وأن لا تتركي أطفالك يتنقلون على راحتهم في السيارة، وأن لا تسمحي لهم بالجلوس إطلاقاً في المقعد الأمامي إذا كانو تحت عمر العشر سنوات مع وضع حزام الأمان دائماً. 

لأن الوسائد الهوائية قد تسبب لهم أضرار كبيرة في حال تعرض السيارة لحادث. وتأكدي من كيفة ربط مقعد الأطفال (Car Seat) بطريقة صحيحة ودائما ضعيه في المقعد الخلفي.

أما في حال كنت تريدين وضعه على المقعد الأمامي وهو امر لا ننصح به ابدا، تأكدي من أن يكون ظهر المقعد هو الموجه إلى مقدمة السيارة، واربطيه جيداً.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه في بعض السيارات، يمكنك وقف عمل الوسادة الهوائية الأمامية لمقعد الراكب إذا كنتي تريدين وضع كرسي أطفال. وذلك عبر قفل تشغيل/إيقاف يمكنك الإختيار بينهما عبر وضع مفتاح السيارة في القفل وإدارته إلى الجهة المطلوبة وننجدد الذكر بأن ذلك غير محبذ اطلاقا.

معلومات نصائح للقيادة قيادة المرأة نصائح السيارات
loaing icon