كل ما يجب أن تعرفيه عن استدعاءات السيارات

تعد عمليات استدعاء السيارات أو ما يعرف بالـ Recall، أمراً شائعاً في صناعة السيارات. ويقوم المصنعون بإصدار استدعاءات لمعالجة العيوب التي تم تحديدها في سياراتهم بعد مدة من قيادتها. وفي حين أن عمليات الاستدعاء قد تكون محبطة لأصحاب السيارات، إلا أنها جزء أساسي لضمان أن السيارات على الطريق آمنة للجميع. وفي السطور التالية سوف نجيب على بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول عمليات الاستدعاء، ونطلعك على كيفة التعامل مع المشكلات التي قد تواجهك إذا تم استدعاء سيارتك.

لماذا يتم إستدعاء السيارة؟

استدعاء السيارة

استدعاء السيارة هو عندما تطلب الشركة المصنعة من المالكين إحضار سياراتهم للإصلاح أو التعديل وإستبدال بعض القطع التي تبين أنها تشكل خطرًا على القيادة أو تعاني من مشكلات في التصنيع أو عيب في السلامة، يمكن أن يشكل خطرًا على السائق أو الركاب أو غيرهم على الطريق.

وتقوم الشركة المصنعة بتحديد المركبات المتأثرة واعلام أصحابها بالاستدعاء من خلال وسائل مختلفة. ويتم استدعاء عشرات الملايين من السيارات كل عام لتصحيح الأخطاء. قد تتراوح من مشاكل البرامج التي يمكن أن تتسبب في توقف السيارة بشكل غير متوقع، الى الوسائد الهوائية المعيبة أو أنظمة الفرامل، إضافة الى التسريبات التي يمكن أن تسبب حريقاً.

وفي بعض الأحيان، تتراوح هذه المشكلات من بسيطة  كالمصابيح الأمامية المعيبة، أو الكاميرات الاحتياطية التي تستغرق وقتًا طويلاً لعرض الصور، وصولاً إلى مخاوف السلامة الخطيرة التي قد تؤدي إلى وقوع حوادث أو إصابات.

هل لا يزال بإمكانك قيادة السيارة قبل الاصلاح؟

استدعاء السيارة

في الآونة الأخيرة، طلب العديد من صانعي السيارات من السائقين إيقاف بعض المركبات المسترجعة بعيداً عن المباني بسبب مخاطر الحريق. وفي بعض الحالات النادرة، ومع وجود خلل في الفرامل، تصدر شركات السيارات ما يعرف باسم تحذير "عدم القيادة". فإذا طلب منك عدم قيادة سيارتك، فهناك مشكلة خطيرة قد تعرض حياتك للخطر.

كيف ستعرفين عن الاستدعاء؟

استدعاء السيارة

تقوم شركات السيارات بإرسال إشعارات استدعاء رسمية عبر عدة طرق، من بينها الإتصال على الهواتف أو رسائل نصية أو عبر البريد الإلكتروني. وفي بعض الأحيان، سيتضمن الاستدعاء سيارات محددة فقط . وهذا يفسر سبب سماعك عن استدعاء، ولكنك لا تتلقي إشعاراً. وتتم الإستدعاءات عبر رقم تعريف السيارة هو عبارة عن مجموعة مكونة من 17 رقمًا من الأرقام والحروف، ويمكن العثور عليها عادةً في الجزء السفلي من الزجاج الأمامي على جانب السائق. ستحتاجين إلى هذا الرقم ليس فقط عند التحقق من الاستدعاء، ولكن أيضًا عند الإتصال بالوكيل لتحديد موعد الإصلاح.

ماذا تفعلي إذا تم استدعاء سيارتك؟

استدعاء السيارة

إذا تم استدعاء سيارتك، يجب عليك الاتصال بوكيلك المحلي أو مركز الإصلاح المعتمد في أقرب وقت ممكن لتحديد موعد للإصلاح. وسيتم إجراء الإصلاح مجاناً، حيث أن الشركة المصنعة مسؤولة عن تغطية تكلفة الإصلاح. في الختام، تعد عمليات استدعاء السيارات جزءًا أساسياً لضمان سلامة المركبات على الطريق. وإذا تم استدعاء سيارتك، فمن الضروري معالجة المشكلة على الفور للحفاظ على سلامتك أنت والآخرين. وباتباع جدول الصيانة الموصى به من الشركة المصنعة، يمكنك الحفاظ على سير سيارتك بسلاسة.

اقرأي أيضًا: ما هي أفضل معطرات الهواء المخصصة لسيارتكِ؟

نصائح نصائح للقيادة قيادة المرأة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية قيادة النساء
loaing icon