تكييف هواء السيارة: نصائح يجب على كل سيدة أن تعرفها

مع اقتراب طقس الصيف الحار، يحتاج الجزء الداخلي لسيارتك إلى الكثير من الهواء البارد لتتمكني أنت وطاقمك من التجول في المدينة بشكل مريح. وفي كثير من الأحيان، تعتبر الكثير من النساء أن تكييف الهواء في السيارة أمرا مفروغا منه. لكن وجود الهواء البارد في الطقس الحار ليس مجرد ميزة أخرى. إنها ضرورة. إذًا ما الذي يمكنك فعله لكي يعمل نظام التكييف بشكل أفضل؟

راقبي درجات حرارة المحرك

بالنسبة للعديد من سائقات السيارات، تعني العطلة الصيفية التوجه إلى الجبال. فإذا كنت مسافرة في طقس حار صعودًا على منحدر شديد وكانت سيارتك محملة بالأشخاص والعتاد، فراقبي درجة حرارة المحرك.

يؤدي تشغيل مكيف الهواء إلى زيادة الضغط على المحرك، مما قد يساهم في ارتفاع درجة حرارة المحرك. وإذا رأيت مقياس درجة حرارة المحرك يرتفع، قومي بتشغيل الشوفاج بأقصى سرعة لبضع دقائق للمساعدة في خفض درجة حرارة المحرك وتقليل العبء على نظام تبريد السيارة مؤقتًا.

مكيف السيارة

حافظي على القنوات أسفل الزجاج الأمامي نظيفة

يقول الخبراء إن الماء والأوساخ والأوراق الموجودة في قاعدة الزجاج الأمامي تقلل من كفاءة التشغيل ويمكن أن تساهم في ظهور العفن في نظام التكييف.

وتعد المنطقة التي يلتقي فيها غطاء المحرك والزجاج الأمامي نقطة تجميع مثالية للحطام مثل الصنوبر وأوراق الشجر التي تنقلها الرياح. لسوء الحظ، يوجد مدخل مكيف الهواء في تلك المنطقة، مما يجعلها مكانًا سيئًا لتعفن الأوراق القديمة. وبالإضافة إلى الحطام الأصغر الذي يمكن أن يدخل إلى صندوق توزيع الهواء ويسد مصارف المياه.

عند اكتشاف الروائح، تصرفي بسرعة

يمكن أن تكون الروائح الغريبة في فتحات الهواء في سيارتك علامات على وجود مشاكل كبيرة، ولكن بعض الروائح قد تكون فقط من المالك السابق لسيارتك الذي كان مدخنًا أو سمح لروائح الحيوانات الأليفة بالتراكم. في هذه الحالات، يمكنك وضع بعض قشور البرتقال على أرضية سيارتك لبضعة أيام. وتتمثل الخيارات الأخرى في رش معادل الرائحة في فتحات التهوية أو تغيير فلتر تكييف الهواء.

ولكن هناك بعض الروائح التي يجب الانتباه إليها والتي قد تشير إلى مشكلة أكثر أهمية مثل رائحة العفن والرائحة الحلوة التي تعني تسرب مضاد للتجمد ورائحة الغاز.

مكيف السيارة

راجعي دليل المالك

دليل المالك الخاص بك مليء بالتوصيات والمتطلبات الخاصة بتشغيل السيارة، بما في ذلك أنظمة التكييف وتبريد المحرك. راجعي إرشاداتها الخاصة بسائل التبريد المضاد للتجمد لتوفير الحماية المناسبة من التآكل والمساعدة في منع ارتفاع درجة الحرارة.

وهذا الكتاب الموجود في صندوق القفازات الخاص بك يحتوي أيضًا على معلومات حول صيانة نظام تكييف الهواء عندما لا يتم استخدام السيارة لفترات طويلة.

جدولة صيانة المكيف

اتبعي دائمًا جدول الصيانة الموصى به من قبل الشركة المصنعة، والذي يتضمن فحص أداء النظام لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى إعادة شحن مكيف هواء السيارة. وقد يكشف الفحص الروتيني عن المشكلات المحتملة قبل أن تصبح مزعجة.

كما يساهم البقاء على اطلاع بصيانة مكيف الهواء في الحفاظ على الاقتصاد في استهلاك الوقود مع الحفاظ على راحة السيارة الداخلية لك وللركاب. وكحد أدنى، قومي بفحص النظام في بداية كل موسم دافئ. يجب أن تشمل الخدمة فحص شد حزام التشغيل وتنظيف زعانف المكثف واختبار الأداء.

مكيف السيارة

تغيير فلتر المقصورة

يعد تغيير فلتر هواء المقصورة جزءًا أساسيًا من صيانة مكيف هواء السيارة. وتبلغ فترة الاستبدال النموذجية 50000 كم، ولكن قد يضطر السائقون الذين لديهم حساسية من مسببات الحساسية المحمولة جواً على تغيير الفلتر بشكل متكرر للمساعدة في منع الغبار وحبوب اللقاح من الانتشار داخل السيارة.

وتسمح مرشحات المقصورة النظيفة أيضًا بتدفق هواء أقوى ويمكن أن تقلل من الروائح الكريهة. حتى أصحاب السيارات الذين يتمتعون بالحد الأدنى من مهارات الأعمال اليدوية يمكنهم توفير المال واستبدال الفلتر باتباع التعليمات الواردة في دليل المالك.

افتحي النوافذ ثم قومي بتشغيل تكييف الهواء

لا تتوقعي أن يقوم مكيف الهواء بتبريد المقصورة على الفور خلال طقس الصيف عندما يكون الجزء الداخلي للسيارة ساخنًا جدًا بسبب جلوس السيارة في الشمس طوال اليوم. ويمكنك البدء من خلال فتح نوافذ سيارتك لطرد الهواء الساخن عند تشغيل السيارة. وبعد دقيقة أو نحو ذلك، أغلقي النوافذ واضبطي أدوات التحكم في مكيف الهواء حسب الحاجة لتحقيق الراحة.

مكيف السيارة

وضع إعادة التدوير

يعد الاختيار بين وضع إعادة التدوير ووضع الهواء الخارجي أمرًا محيرًا لبعض الأشخاص. اتبعي هذه النصيحة المباشرة: استخدمي إعادة التدوير عند وجود الظروف الخارجية مثل الدخان أو الغبار أو الروائح أو الرطوبة العالية. بخلاف ذلك، اختاري الهواء الخارجي.

وضع إزالة الصقيع

إن وضع إزالة الجليد في سيارتك يقوم بأكثر من مجرد إزالة الصقيع عن النوافذ. فهو يمنع العفن الفطري ويزيل الرطوبة من داخل وحدة التيار المتردد. القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع لمدة 5 إلى 10 دقائق يمكن أن يساعدك على تجنب العفن أو الفطريات أو الروائح الكريهة الأخرى في سيارتك.

استخدمي الإعداد الأكثر برودة

يتفق معظم الخبراء على أن اختيار أقل درجة حرارة لمكيف الهواء الخاص بك هو أكثر كفاءة لنظام تبريد السيارة ويوفر الوقود.

مكيف السيارة

مشكلات مكيف الهواء الشائعة

كما هو الحال مع العديد من الأنظمة الأخرى في سيارتك، يضعف التحكم في المناخ مع التآكل ويؤدي إلى إصلاح مكيف هواء السيارة. راقب العلامات المنبهة للمشاكل الشائعة والمكلفة، مثل تسرب الغاز ومراوح التبريد المعيبة وأعطال المكثف والضاغط والعفن الفطري في الفتحات.

وبالنسبة لتدفئة وتكييف الهواء في سيارتك، يمكن أن تتراوح تكلفة الخدمة والإصلاح من 300 دولار إلى 2000 دولار، اعتمادًا على ما يحتاج إلى عمل، لذا فهو شيء يجب مراقبته وصيانته.

اقرأي أيضًا: قراءة أرقام الإطارات وأحجامها.. أمور يجب على كل سيدة أن تعرفها

قيادة المرأة أخبار السيارات قيادة النساء
loaing icon